سياسة عربية

اشتباكات بمحيط "المركزي" بعدن بين الجيش وقوة موالية للإمارات

تتولى قوات "الحزام الأمني" مهام حراسة البنك المركزي- جيتي
تتولى قوات "الحزام الأمني" مهام حراسة البنك المركزي- جيتي

اندلعت اشتباكات بين قوة خاصة حكومية وقوات من الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، في محيط البنك المركزي بمدينة كريتر في محافظة عدن.

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة أفراد من الجانبين واحتراق مدرعة عسكرية أمام البنك، بحسب ما ذكر مصدر أمني، رفض الكشف عن هويته، لوكالة "الأناضول".

وأشار إلى أن الطرفين تبادلا إلقاء القنابل اليدوية أثناء عملية الاشتباك.

وفي الوقت الذي لم تصدر فيه السلطات الأمنية أي توضيح حول أسباب تلك الاشتباكات، قال موظف من البنك للأناضول، إن قدوم قوة تابعة للقوات الخاصة إلى البنك للمطالبة برواتب أفراده المتأخرة من عدة أشهر، تسبب في الاشتباكات.

 

اقرأ أيضا: دراسة: حرب اليمن ورّثت الخوف والاكتئاب للأطفال


وتتولى قوات "الحزام الأمني" مهام حراسة البنك المركزي منذ سيطرة قوات المجلس على عدن عقب حرب آب/ أغسطس 2019، بينها وبين قوات الحكومة الشرعية.

وتمنع الأجهزة الأمنية مرور السيارات والمركبات المختلفة من الشارع المار أمام البنك منذ أكثر من 5 أعوام، كاحترازات أمنية واضعة كتل من الخرسانة المسلحة على مداخل ومخارج الشارع.

 

تجدر الإشارة إلى أن قائد اللواء الرابع بالحرس الرئاسي مهران قباطي، نجا من محاولة اغتيال نفذها ضده مسلحون انفصاليون مدعومون من الإمارات، في محافظة أبين، جنوبي البلاد، الاثنين.

وتشهد العاصمة اليمنية المؤقتة (عدن)، بين الحين والآخر مناوشات وتبادل إطلاق نار بين قوات تابعة للمجلس الانتقالي وأخرى تابعة لحكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وفي آب/ أغسطس الماضي، سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

ولاحقا تدخلت السعودية للتهدئة والتوسط بين المجلس الانتقالي وحكومة هادي؛ ما أسفر عن التوصل لاتفاق لإنهاء الأزمة باسم "اتفاق الرياض"، الذي لم ينفذ فيما بعد، وأدى إلى حدوث أزمة جديدة تنذر بحرب محتملة بين الطرفين.

0
التعليقات (0)