سياسة دولية

مصابو كورونا إلى ارتفاع عالميا.. ودول جديدة تغلق أبوابها

1812 وفاة سجلتها طهران حتى الآن جراء الإصابة بالفيروس- إرنا
1812 وفاة سجلتها طهران حتى الآن جراء الإصابة بالفيروس- إرنا

حصد فيروس كورونا المزيد من الضحايا حول العالم، في الوقت الذي تواصل فيه الدول اتخاذ إجراءات مشددة، لوقف تفشي الوباء المتسارع، وأبرزها عمليات الإغلاق للمدن وفرض قيود مشددة على الحركة.

 

إيران


أعلنت إيران وفاة "حماة" ابن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، بسبب فيروس كورونا.


وقالت وكالة أنباء "الجمهورية الإسلامية"(إرنا) إن سيدة عزت هاموشي، حماة ميسم خامنئي، ابن مرشد الثورة الإيرانية توفيت في مستشفى بطهران خلال تلقيها الرعاية الصحية، من فيروس كورونا.
وأوضحت الوكالة أن جثمان هاموشي دفن أمس الاثنين.


وأفادت وزارة الصحة الإيرانية بأن عدد الوفيات بكورونا ارتفع في البلاد ليصل إلى 1812، وبلغ عدد الإصابات 23049 إصابة.

 

إسبانيا 

 

وسجلت إسبانيا أرقاما قياسية في حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا، الثلاثاء، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى ألفين و696.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، فقد تم تسجيل 514 وفاة، و6 آلاف و584 إصابة، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 39 ألفا و673،لتسجل بذلك البلاد رقما قياسيا جديدا في عدد الإصابات والوفيات اليومية بكورونا.

 

وكانت أبرز الوفيات في إسبانيا كانت للفنانة الإيطالية الشهيرة، لوسيا بوسي، عن عمر يناهز89 عاما .

وبحسب وسائل الإعلام، فقد دخلت الفنانة قبل ثلاثة أيام للمجمع الاستشفائي بالمدينة في حالة خطيرة.

 

إيطاليا

 

وقال رئيس الجهاز المسؤول عن جمع بيانات فيروس كورونا في إيطاليا الثلاثاء إن عدد حالات الإصابة هناك قد يكون أعلى عشر مرات من الحصيلة الرسمية البالغة نحو 64 ألف حالة.

وكشفت أحدث البيانات وفاة 6077 شخصا بالفيروس خلال شهر تقريبا مما يعني أن إيطاليا البلد الأكثر تضررا من المرض في العالم حيث اقترب عدد المتوفين بها جراء الإصابة بالفيروس من مثلي العدد في الصين التي ظهر بها المرض في نهاية العام الماضي.

لكن فحوص الكشف عن الإصابة تقتصر عادة على من يذهبون للمستشفيات طلبا للعلاج مما يعني أن آلاف الحالات لا تكتشف.

وقال أنجيلو بوريلي مدير وكالة الدفاع المدني لصحيفة لا روبابليكا "معدل التحقق من واحدة من كل عشر حالات له مصداقيته"، وعبر عن اعتقاده أن نحو 640 ألفا ربما كانوا مصابين بالمرض في إيطاليا.

 

وعاود عدد الوفيات بفيروس كورونا ارتفاعه في إيطاليا مع تسجيل 743 وفاة بعد يومين من التراجع، وفق حصيلة للدفاع المدني.

 

فرنسا 

 

وأحصت فرنسا 1100 وفاة في المستشفيات منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد فيما كان 2516 مريضا مساء الثلاثاء في قسم الإنعاش، وفق ما أعلن المدير العام للصحة جيروم سالومون.


وهذا يعني تسجيل 240 وفاة جديدة و434 إصابة إضافية في الإنعاش في 24 ساعة من مجموعة عشرة آلاف و176 إصابة بحسب سالومون.

 

وقالت وزارة العدل الفرنسية إنها أطلقت سراح 1600 سجين حتى الآن وتعتزم إطلاق 3400 آخرين خوفا من انتشار فيروس كورونا.

 

بريطانيا

 

وسجلت بريطانيا، الثلاثاء، أعلى معدل وفيات يومي بفيروس كورونا، بعد وفاة 87 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية.


وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، في بيان، على تويتر: "عدد الوفيات بكورونا في البلاد ارتفع إلى 422، إثر تسجيل 87 وفاة جديدة".


وأضافت أن "عدد الإصابات بالفيروس ارتفع أيضا إلى أكثر من 8 آلاف، تعافى منهم 135 فقط".
كما أشارت أن أعمار المصابين تتراوح بين 33 و103 أعوام.


وشهدت بريطانيا، الثلاثاء، وفاة أول حالة انتقل إليها كورونا من إحدى المستشفيات.

 

تركيا 

 

وأعلن الصحة التركي،فخر الدين قوجة، أن معهد اللقاح التابع للوزارة بدأ عمله لتطوير لقاح ضد مرض "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا.

 

وأشار الوزير إلى استعداد بلاده لدعم "كل مجهود علمي يبعث الأمل حيال مواجهة كورونا، ووزارة المالية مستعدة لتقديم التمويل اللازم".

 

وأعلن الوزير أن أدوية فيروس كورونا المستوردة من الصين، تم توزيعها على 40 مدينة بالبلاد.


وأفاد قوجة، في بيان، الثلاثاء، أنه "تم توزيع الأدوية على 40 مدينة عبر طائرات الإسعاف ليلة الإثنين".
وأردف: "الأولوية في إعطاء الدواء الجديد ستكون للمرضى المحتجزين بالعناية المركزة. فاعلية الدواء ستظهر في الأيام المقبلة".

 

وأعلن الوزير ارتفاع عدد الوفيات في تركيا بسبب فيروس كورونا إلى 44 بعد تسجيل 7 حالات جديدة والإصابات 343.

من جهة أخرى، نفى وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، وجود أي إصابات بين أفراد القوات المسلحة.

 

روسيا 

 

وصرح مسؤول روسي بارز الثلاثاء أن السلطات الروسية ليس لديها صورة كاملة عن مدى انتشار فيروس كورونا في البلاد ويتعين عليها تعزيز إجراءاتها للقضاء على الفيروس. 

وأعلنت روسيا، التي تشترك بحدود مع الصين ويبلغ عدد سكانها 144 مليون نسمة، رسميا عن 495 إصابة بالفيروس ولم تعلن عن حالات وفاة. 

وقال سيرغي سوبيانين رئيس بلدية موسكو للرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع "المشكلة هو أن حجم اختبارات فحص الفيروس منخفض جدا، ولا أحد لديه صورة واضحة". 

 

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أمضى اليوم في مناقشة الوباء، لاحقا بزيارة عيادة الأمراض المعدية الجديدة في موسكو حيث ارتدى بدلة واقية والتقى رئيس الأطباء دينيس بروتيسنكو.

وحذر بروتيسنكو الرئيس من أن روسيا قد تتجه إلى سيناريو إيطاليا من حيث ارتفاع الحالات الخطرة والوفيات خصوصا في موسكو. 

من جهة أخرى، أعلنت هيئة حماية المستهلك في روسيا، الثلاثاء، أن 93.6 ألف شخص في روسيا يخضعون الآن للمراقبة الطبية بسبب الاشتباه في إصابتهم بفيروس كورونا، بحسب موقع "روسيا اليوم"

وكما نقل الموقع عن وكالة "نوفوستي" فقد أشار تقرير الهيئة إلى أن "149754 شخصا كانوا تحت المراقبة الطبية في روسيا خلال الفترة الماضية من عام 2020 ، وقد تقلص العدد الآن لصبح  93677 شخصا فقط".

 

الهند

 
وأعلنت الهند وقف الرحلات الداخلية، وقالت إن معظم أنحاء البلاد يخضع لإغلاق كامل في مسعى لوقف انتشار فيروس كورونا مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب المرض في جنوب آسيا المكتظ بالسكان.


وأعلنت اكتشاف 471 إصابة بالفيروس، لكن خبراء الصحة حذروا من أن قفزة كبيرة في الإصابات قد تكون وشيكة الأمر الذي سيشكل عبئا كبيرا على كاهل البنية التحتية للصحة العامة المتداعية بالفعل.


وأكدت الهند حتى أمس وفاة اثنين بسبب الفيروس ما رفع عدد حالات الوفاة إلي تسع حالات. وقال مسؤولون إن أحد المتوفيين رجل عمره 54 عاما لم يسافر إلى الخارج من قبل، ما يعني أن الفيروس بدأ في التفشي محليا.


وكانت الشوارع مهجورة في العاصمة الهندية أمس الاثنين، وأغلقت المباني الإدارية أبوابها في مستهل إغلاق سيستمر حتى نهاية الشهر.


وأمرت الحكومة شركات الطيران التجارية بوقف عملياتها الداخلية اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء. وقد تم بالفعل تعليق السفر بالسكك الحديدية، شريان الحياة في الهند، بعد أن احتشد آلاف معظمهم من العمال المهاجرين في محطات القطارات للعودة إلى منازلهم مع إغلاق الشركات وندرة الوظائف.


وحظرت السلطات تجمع أكثر من خمسة أشخاص في عدة ولايات بما في ذلك ولاية ماهاراشترا في الغرب، التي تشهد أكبر عدد من الإصابات. وحذرت من اتخاذ إجراءات قانونية ضد من ينتهكون الحظر.


وفي مومباي المركز المالي في البلاد علقت السلطات قطارات الضواحي، التي تنقل عادة ثمانية ملايين راكب يوميا، حتى نهاية الشهر. وتقتصر خدمات الحافلات على العاملين في الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية.


وألغت الصحف النسخ المطبوعة في مومباي بعد أن رفض البائعون توزيعها بسبب القلق من الفيروس.

 

إندونيسيا  

 

وقال مسؤول بوزارة الصحة في إندونيسيا إن البلاد سجلت الثلاثاء 107 إصابات جديدة بفيروس كورونا وهي أكبر زيادة يومية في عدد الحالات في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا.


وأضاف أحمد يوريانتو أن سبعة أشخاص آخرين توفوا بالمرض ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لوفيات الفيروس في إندونيسيا إلى 55 مشيرا إلى أن 30 شخصا تماثلوا للشفاء.

باكستان


وفي باكستان قال الجيش الباكستاني إنه سيساعد على فرض قيود على مستوى البلاد لاحتواء انتشار الفيروس بناء على طلب من الحكومة.


وقال الجنرال بابار افتخار إن المدارس والمراكز التجارية والمطاعم ودور السينما وقاعات الزواج وحمامات السباحة والأسواق سيتم إغلاقها اعتبارا من الاثنين مع السماح فقط للمطاعم وشركات الأدوية والمتاجر الطبية بالبقاء مفتوحة.


يأتي ذلك رغم إعلان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في وقت سابق معارضته لمثل هذه الإجراءات بسبب العواقب الاقتصادية على الفقراء.


بنغلادش


من جانبها قررت بنغلادش نشر قوات الجيش، من أجل منع الحركة وتفشي فيروس كورونا، وقال الأمين العام للحكومة البنغالية، خاندكار أنوار الإسلام، إن نشر الجيش في المدن سيساهم في تطبيق التدابير اللازمة للوقاية من الفيروس.


وأشار إلى أن الجيش سيساعد السلطات المحلية في تطبيق التدابير المتخذة للحيلولة دون انتشار الفيروس.


ولفت إلى أن انتشار الجيش في المدن سيبدأ اعتبارا من اليوم الثلاثاء.


ودعا جميع المواطنين في بلاده إلى التزام منازلهم وعدم الخروج، بهدف تقليل حالات الإصابة. وفي وقت سابق، أعلن مسؤولون في بنغلاديش، وفاة 3 أشخاص بكورونا، وإصابة 33 آخرين.


نيبال


وفي نيبال المجاورة أمرت السلطات بإغلاق جميع المعابر الحدودية البرية مع الهند والصين حتى 29 آذار/مارس، قائلة إن آلاف الأشخاص، معظمهم من العمال النيباليين المهاجرين، عبروا إليها في الأيام الأخيرة من الهند، على أمل أن يكون بلدهم أكثر أمانا.


وأبلغت نيبال عن ثاني حالة إصابة بالفيروس.


وقال سوريا ثابا مساعد رئيس الوزراء كيه. بي. شارما أولي: "إن إغلاق المعابر الحدودية يهدف إلى ضمان عدم عبور أي مصاب بالفيروس إلى نيبال من الهند والصين".

 

مكاو


وقال هو لات سينغ زعيم مكاو اليوم الثلاثاء إنه سيتم منع الزائرين من بر الصين الرئيسي وهونغ كونغ وتايوان المجاورتين الذين سافروا للخارج خلال الأربعة عشر يوما الأخيرة من دخول أكبر مراكز القمار في العالم.


ويمثل الزائرون من الصين أكثر من 90 في المئة من إجمالي عدد السائحين الذين يزورون مكاو.


وأكدت مكاو 25 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. وحظرت تلك المستعمرة البرتغالية السابقة دخول كل الزائرين الأجانب والعمال الأجانب غير المقيمين ولكنها استثنت الزائرين من بر الصين الرئيسي وهونغ كونغ وتايوان.


تايلاند


وقال مسؤول بوزارة الصحة التايلاندية إن تايلاند سجلت ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء.
وأكدت تايلاند 721 حالة إصابة بالفيروس.


وسيدرس مجلس الوزراء اليوم اتخاذ إجراءات إضافية لمساعدة المتضررين من تفشي الفيروس.


أمريكا

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من إمكانية تحوّل الولايات المتحدة إلى بؤرة تفشي كورونا، نتيجة التسارع الكبير في حالات الإصابة بالفيروس.


جاء ذلك بحسب ما نقلت وسائل إعلام أمريكية منها واشنطن بوست، عن المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس.

وقالت هاريس: نشهد تسارعا كبيرا للغاية في حالات (الإصابة بكورونا) بالولايات المتحدة، لذلك هناك إمكانية لأن تتحول إلى بؤرة تفشي للفيروس.

من جهتها، قالت اللجنة الأولمبية الأمريكية الاثنين إن أولمبياد طوكيو 2020 يجب أن يتأجل في أحدث انتكاسة للألعاب وسط جائحة فيروس كورونا.


وتأتي الأنباء بعد إعلان كندا الأحد الماضي أنها لن ترسل رياضييها إلى الألعاب المقررة في الفترة من 24 يوليو تموز إلى التاسع من أغسطس آب بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

إسرائيل

 

وأعلنت الصحة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، تسجيل ثالث حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد.


وأوضحت الوزارة في بيان أن المتوفى مسن يبلغ من العمر 87 عاما، وكان يعاني من أمراض مزمنة ولفظ أنفاسه في مستشفى "هداسا عين كارم" بالقدس المحتلة.


وكانت الصحة أعلنت قبل نحو 3 ساعات عن تسجيل ثاني حالة وفاة بكورونا لسيدة عمرها 67 عاما كانت حالتها الصحية متدهورة.


ومساء الجمعة، سجلت إسرائيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا لمسن عمره 88 عاما.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت الصحة، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد إلى 1656، بعد الكشف عن 214 إصابة جديدة.

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)