حول العالم

كيف يقضي الأردنيون فترة حظر التجوال؟ (شاهد)

قطة في أحد شوارع وسط البلد القديمة بالعاصمة الأردنية عمّان- جيتي
قطة في أحد شوارع وسط البلد القديمة بالعاصمة الأردنية عمّان- جيتي
لا ينفك الأردنيون ينشرون على شبكات التواصل الاجتماعي يومياتهم مع حظر التجوال الذي فرضته السلطات منذ السبت الماضي، للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا، ولم تخل هذه اليوميات من عرض مواهب الغناء والطبخ والتصفيق من الشرفات.

وغصت شبكات التواصل مساء الأحد والأثنين (ثاني وثالث أيام الحظر)، بمقاطع فيديو لمواطنين يغنون من شرفات منازلهم، بينما أطلق آخرون حملة تكبير، مساء الأحد بالتزامن مع إعلان وزارة الأوقاف الأردنية أن مساجد المملكة ستبث أدعية عبر مكبرات الصوت.

بينما تداول أردنيون عبر صفحاتهم على الفيسبوك آلية صنع الخبز منزليا بعد إغلاق السلطات لكافة المرافق التجارية، ووضع آلية جديدة لتوصيل المواد الأساسية فقط للمنازل.


 موسى الذي يعمل موظفا في أحد البنوك، قال لـ"عربي21"، إنه يقضي وقته في مشاهدة الأفلام، وتعليم أطفاله عن بعد بسبب استمرار العملية التعليمية من خلال منصة أطلقتها وزارة التربية والتعليم لهذه الغاية، لكنه يتخوف من نقص المواد الغذائية الأساسية كالخبز والماء وحليب الأطفال والأدوية.

بينما تجد رنيم عبد الرحمن، التي تعمل في قطاع التدريس، الشرفة، مساحة لها للتنفيس، بعد يوم طويل من التدريس عن بعد.

في وقت نشر أردنيون مقاطع فيديو لهم وهم يتحدون قرار الحظر من خلال التجول في مدن أردنية.




وتقدم جهات أردنية خدمات استشارات نفسية وطبية وتأهيلية مجانية للأردنيين في فترة الحظر، مثل ربط خطوط للمساندة طبية، نفسية تأهيلية، مع أخصائيين على مدار الساعة وتوجيه الناس للأجراء السليم في هذه الأوضاع والتمارين للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب اتصالات استشارات نفسية بسبب زيادة الضغط النفسي.

وتشدد السلطات الأردنية على تطبيق حظر شامل للتجوال، استنادا لأمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 الذي نص على حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة لإشعار آخر تحت طائلة السجن لمدة عام، ونشرت السلطات لهذه الغاية آلاف الجنود من الشرطة والجيش وفصلت المحافظات عن بعضها البعض.

وبحسب مديرية الأمن العام، أوقف ما يقارب 1000 مواطن كسروا الحظر، وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه بوشر العمل بمركزين لتوقيف الأشخاص المخالفين لأوامر الحظر في مواقع تابعة للجيش العربي في منطقتي خو والحسا .

وحسب الأمن العام تلقى هاتف الطوارئ 911 الأمن العام 186 ألف مكالمة على هاتف الطوارئ 911 منذ صباح الاثنين، منها 6336 حالة مرضية و809 حالات غسيل كلى تم التعامل معها.

من جانبه رأى رئيس جمعية جذور الحقوق المواطن، د.فوزي السمهوري، أن على الحكومة الأردنية أن تكون أكثر مرونة في تطبيق الحظر، مطالبا برفع جزئي.

وقال السمهوري لـ"عربي21": "كلنا مع الإجراءات الحكومية للحد من انتشار الفيروس ما يتم الآن له فوائد وسلبيات، الطريقة المناسبة ما كان معمول به مساء الجمعة والحل رفع الحظر لأربع ساعات للسماح لقطاع التجزئة بالعمل وبذلك تكون النتيجة إيجابية على المواطن".

 

وأضاف: "الآن في ظل ما يقال ما هي الضمانة أن يوصل المواد الأساسية للمنازل مصابا، يجب على الحكومة السماح لفرد من العائلة أن يخرج لقضاء الحاجيات الاساسية، حقوقيا الصحة العامة من واجب الحكومة دون تعسف استمرار الحظر الكامل هو تعسف من جانب إنساني يجب على الحكومة الاستفادة من تجارب الدول الأخرى".

الحكومة قالت على لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال أمجد العضايلة في إيجاز صحفي، الاثنين، أن "حظر التجول، مستمر حتى إشعار آخر، وستبدأ الحكومة اعتبارا الثلاثاء، بإيصال المستلزمات الأساسية "الخبز، المياه، الدواء"، للمواطنين في منازلهم، لتضاف إلى ما أعلن عنه سابقا من غاز وديزل ومحروقات.


وسجل الأردن حتى عصر يوم الأثنين، 112 إصابة مع تعافي واحدة، بينما يخضع المئات لحجر صحي احترازي.


وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)