طب وصحة

شهادة مخيفة من طبيب: كانوا يموتون.. وكنا عاجزين

"دعني أخبركم أن الوضع أسوأ بكثير.. لا تستخفوا بالمرض"- جيتي
"دعني أخبركم أن الوضع أسوأ بكثير.. لا تستخفوا بالمرض"- جيتي

روى طبيب بريطاني ما عايشه في المستشفى الرئيسي بالعاصمة لندن، مشددا على ضرورة عدم الاستخفاف بالوباء الذي بات ينتشر حول العالم، فاتكا بأرواح الآلاف.

 

وفي شهادته الصادمة، التي أرسلها مكتوبة إلى صحيفة "ديلي ميل"، دون ذكر اسمه، يقول الطبيب: "كنا نظن أن خدماتنا الصحية معدة لتحمل الفيروس التاجي، لكن الأيام القليلة الماضية جلبت لنا حقيقة مخيبة للظن. فهل سبق أن رأيت شخصا يلهث لآخر أنفاسه؟ بالنسبة لأولئك الذين شهدوا الموقف لن يتمكنوا من نسيانه للأبد ولا نسيان حالة الرعب المتزامنة معه".

 

وأضاف: "أتمنى أن أنسى كل وجوه الموتى التي رأيتها الأسبوع الماضي. الذعر الذي ظهر على الوجوه، الصوت المضطرب الذي يصدر عن المرضى وهم يحاولون بيأس للحصول على الأكسجين، ويفشلون في إيصاله لرئتيهم".


وتابع: "أنا طبيب منذ أكثر من عقد. كنت أظن أنني رأيت كل ما يمكن رؤيته في حياتي المهنية، لكن أعتقد أن ما جعلني فيروس كورونا أعيشه فاق كل التوقعات".


وقال: "كان ذلك بعد وقت الغداء مباشرة، يوم السبت، عندما بدأ الكابوس. دقت صفارة الإنذار في مستشفى لندن فهرعت لزملائي، ليخبروني أن مريضا انتكست حالته وهو تحت جهاز التنفس.. كان رجلا في السبعينيات من عمره مصابا بفيروس كورونا، لقد توقف قلبه عن النبض. ما وجدته عندما وصلت لغرفة المريض لم يبشرني بالخير، كان هناك ذعر مطلق، لم يعرف الطاقم الطبي ماذا يجب أن يفعل، كانوا مترددين".

 

اقرأ أيضا: صحفي أمريكي: بهذه الوسائل هزمت الصين كورونا (شاهد)


لقد كان ذلك مؤشرا مبكرا على مدى الاستعداد غير الكافي لدولة لمواجهة هذا الفيروس، بحسبه، إذ لم تكف الصعقات الكهربائية لإنعاش المريض، "لقد كنا شخصين، طبيب عام وطبيب تخدير، عجزنا عن فعل شيء أمام المرض الذي فتك بقوة بضحيته أمام أبصارنا".

 

وبعد فترة وجيزة من وفاة أول حالة دوى جهاز النداء ثانية، يكتب الطبيب، "وأحضروا لنا شخصا آخر كان يحترق من الحمى، لقد تم إدخال هذا الشخص إلى المستشفى لسبب غير الكورونا، والآن إنه هنا مستلقيا إلى جانب المصابين بالفيروس، كان واضحا أن العديد من الموجودين في المستشفى سيعانون من المرض".


وأضاف: "كنت أعمل لمدة تسع ساعات متواصلة بمعدة فارغة، لم أتمكن من الأكل، بعد ذلك أخذت قسطا صغيرا من الراحة. كنت على يقين أنه لن يكون هناك وقت للراحة بعد وفاة أول حالة.. في نفس الوقت تقريبا، بدأ المصابون بالظهور، انطلقت صفارات إنذار المستشفى. هرعت بين الأجنحة لأتلقى تنبيهات من جميع أنحاء المستشفى".

 

وتابع: "مع كل اكتشاف حالة جديدة، كل ما سمعته كان صوتي الداخلي يصرخ بصوت أعلى: لا، لا، لا، لا. أرجوك يا إلهي".


وختم بالقول: "بالنسبة لبعض الناس، أدرك أنه من الصعب فهم ذلك. فوفقا لأحد الرسومات التي رأيتها في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن كوفيد- 19 أسوأ قليلا من إنفلونزا الشتاء. ولكن دعني أخبركم أن الوضع أسوأ بكثير.. لا تستخفوا بالمرض".

 

للاطلاع على الإحصاءات الأخيرة لانتشار فيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الإثنين، 23-03-2020 02:19 ص
هذا طبيعي بسبب تأخرهم في التجهيز للوباء في حالة وصل اليهم وكأن ماحدث من اهمال وتأخير متعمد لكن لماذا لو فعلا الاهمال والتاخير متعمد ان يصل الي اوربا بدون حراك مع انهم عندهم علم مسبق بة وانة بصين هل لانهم لا يريدون صرف اموال قبل مجيئة ام انهم لا يريدون صرف دولار او يورو واحد بغير محلة تعودو ان يكسبو ويأخذو ولم يتعلمو كيف يعطون انا لا افهمكم يا جماعة انتم لستم دول عالم ثالث فماذا اصنفكم اذا وانتم متقدمين وبهذا الاهمال . حقيقة انتم مجرمون وقتلة وحتئ اقل من دول العالم الثالث لا اعرف بعد ما حصل لماذا لا تسقطكم شعوبكم ارواح شعوبكم رخيصة جدا
الأكثر قراءة اليوم