طب وصحة

البرازيل تعلن حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا

وافق مجلس الشيوخ البرازيلي على تشريع يسمح للحكومة باتخاذ إجراءات للتخفيف من أعباء الضرائب على المواطنين والشركات- جيتي
وافق مجلس الشيوخ البرازيلي على تشريع يسمح للحكومة باتخاذ إجراءات للتخفيف من أعباء الضرائب على المواطنين والشركات- جيتي

أعلنت البرازيل، الجمعة، حالة الطوارئ في البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما اشتدت الانتقادات الموجهة للرئيس جاير بولسونارو بسبب تعامله مع الأزمة الصحية.


ووافق مجلس الشيوخ البرازيلي على تشريع يسمح للحكومة باتخاذ إجراءات للتخفيف من أعباء الضرائب على المواطنين والشركات، وهو التشريع الذي وافق عليه مجلس النواب (الغرفة السفلى) الأربعاء الماضي.


تجدر الإشارة إلى أن تصويت مجلس الشيوخ على القرار، جرى عن بعد عبر تقنية (فيديو-كونفرانس)، علما بأن اثنين من أعضاء المجلس تم تأكيد إصابتهما بالفيروس.


وكانت البرازيل قد اتخذت إجراءات لمنع انتشار كورونا، حيث حظرت دخول مواطني الصين ودول الاتحاد الأوروبي للبلاد، دون إغلاق المطارات الدولية.


كما حظرت سلطات المدينتين الكبريين في البرازيل، ريو دي جانيرو وساو باولو، التجمعات الحاشدة.
وعلى خلفية انتشار الفيروس في البلاد، انخفضت شعبية الرئيس جاير بولسونارو إلى أدنى مستوى لها، حسب استطلاعات للرأي العام، حيث وصف 30% من السكان أداءه بـ "الجيد" أو "الممتاز"، بينما اعتبره 36% "سيئا" أو "سيئا جدا".


وحمل 17% من البرازيليين الذين شملهم الاستطلاع، حكومة بولسونارو مسؤولية الأزمة الاقتصادية في البلاد، كما انتقد الكثيرون تعامل الحكومة مع أزمة كورونا. 


وبلغ عدد المصابين بالفيروس في البرازيل حتى مساء الجمعة، 750 شخصا، فيما بلغت الوفيات 11 حالة.


باراغواي تسجل أول وفاة بفيروس كورونا


أعلنت السلطات في باراغواي، الجمعة، عن أول حالة وفاة جرّاء الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).


جاء ذلك بحسب ما أعلنته وزارة الصحة في البلاد، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".


وقالت الوزارة: "نشعر بحزن عميق لوفاة أحد المصابين بمرض فيروس كورونا، حيث كان يرقد في العناية المركزة منذ عدة أيام للعلاج من الإصابة بالفيروس".


وأوضحت أن الوفاة لرجل يبلغ من العمر 69 عاما، كان قد أصيب بالفيروس في وقت سابق.


وكان رئيس باراغواي، ماريو عبده بينيتز، قد مدد العزل الصحي المفروض في عموم البلاد من الثامنة مساء حتى الرابعة فجرا، إلى 12 نيسان/ أبريل المقبل، بعدما كان من المفترض أن ينتهي في 4 من الشهر نفسه، بداية من 10 آذار/ مارس الجاري.


وبلغ عدد المصابين بالفيروس في البلاد، حتى مساء الجمعة، 18 حالة.

 

كوبا تحظر دخول السائحين الأجانب

قال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانل على التلفزيون الرسمي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، إن بلاده ستوقف اعتبارا من الثلاثاء السماح للأجانب بدخول البلاد باستثناء من يحملون تصاريح إقامة، وذلك في محاولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا.


وحتى مساء الجمعة، أصاب كورونا نحو 270 ألف شخص في 184 بلدا وإقليما، بينهم أكثر من 11 ألف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.


وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

التعليقات (0)

خبر عاجل