اقتصاد عربي

وزير المالية: إيرادات روسيا النفطية ستقل 3 تريليونات روبل

روسيا تواجه فجوة 39 مليار دولار في ميزانية 2020 بسبب انخفاض إيرادات النفط والغاز- جيتي
روسيا تواجه فجوة 39 مليار دولار في ميزانية 2020 بسبب انخفاض إيرادات النفط والغاز- جيتي

توقع وزير المالية الروسي أنطون سيليانوف، الأربعاء، أن تقل إيرادات ميزانية روسيا من مبيعات النفط والغاز ثلاثة تريليونات روبل (39 مليار دولار) عن المستهدف لهذا العام بسبب انخفاض أسعار الخام.

وكان الوزير توقع في البداية فجوة بقيمة تريليوني روبل، مع عجز ربما يبلغ 0.9 من الناتج المحلي الإجمالي.

وتراجعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي اليوم لتنخفض نحو 17 بالمئة منذ بداية الأسبوع مع تنامي التوقعات القاتمة للطلب على الوقود في ظل التوسع في قيود السفر للحد من انتشار فيروس كورونا.

ورغم زيادة العجز، قال محللون من جازبروم بنك إن وزارة المالية لديها احتياطيات كافية لمواصلة الإنفاق بما في ذلك تلك لدي صندوق الثروة السيادي.

وقال البنك إن الصندوق "لديه ما يكفي لتغطية نقص الدخل نتيجة انخفاض أسعار النفط لما يزيد على خمسة أعوام".

وبحسب الوزارة، فان الصندوق يحتفظ بمبلغ 8.2 تريليون روبل أو 7.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في أول مارس آذار.

 

وقال مصدر في القطاع لرويترز، الأربعاء، إن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بلغ 11.30 مليون برميل يوميا بين الأول والسابع عشر من مارس آذار، ليستقر عن متوسط 11.29 مليون برميل يوميا تم ضخها الشهر الماضي.

وسُمح لروسيا منذ أواخر العام الماضي باستثناء مكثفات الغاز، وهي أحد أشكال النفط الخفيف، من حصتها بموجب اتفاق إمدادات النفط الحالي بين أوبك وحلفائها لكنها تواصل الإعلان عن أرقام مجملة دون تفاصيل.

ولم ترد وزارة الطاقة على طلب من رويترز للتعليق.

ومن المقرر أن ينقضي اتفاق بين أوبك ومنتجين من خارجها بينهم روسيا لكبح إنتاج النفط يوم 31 مارس آذار.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 18-03-2020 04:17 م
انغيلاء ميركل اللتي كرمت العام الماضي في امريكا علي انها امراة اصلاحية وحديدية وناجحة هي من تواطأت ضدي لاعادتي من المانيا للسعودية وتسليمي لمحمد سلمان المريض كانت تفعل هذا تعتقد ان الامور تحسنت مع السعوديين لتشتري رضاهم وحاولت قبلي تسليم معارض اخر سعودي حيث امرت الداخلية الالمانية باان تعتدي علية وتضربة وتسحلة ارضا وكما فعلت انغيلاء ميركل فعل ماكرون الكلب ماكرون الفرنسي نفس ما فعلتة المانيا لكن القوة للة بنهاية واتمنا ان تذهبو للجحيم