رياضة دولية

أولمبياد طوكيو.. تقليص احتفالات الشعلة باليابان بسبب كورونا

يأتي هذا القرار في ظل شكوك متزايدة حول إمكانية إقامة الألعاب في موعدها الأصلي- فيسبوك
يأتي هذا القرار في ظل شكوك متزايدة حول إمكانية إقامة الألعاب في موعدها الأصلي- فيسبوك

قرر منظمو أولمبياد طوكيو 2020 الصيفي، تقليص الاحتفالات المحيطة بمسيرة الشعلة الأولمبية في اليابان والمقرر انطلاقها في 26 آذار / مارس الجاري، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.


 وبحسب تصريح للمدير التنفيذي للجنة المنظمة للألعاب توشيرو موتو، اليوم الثلاثاء، فإنه سيقام "الانطلاق الكبير" للمسار في منطقة فوكوشيما (شمال شرق) دون جماهير "لتفادي انتشار العدوى"، 
وأوضح المنظمون في بيان لهم أن مسار الشعلة لن يتغير في باقي المدن اليابانية، وسيتمكن المتفرجون من متابعته. لكن احتفالات الانطلاق والوصول ستبقى مغلقة أمام الجماهير.


وقد ألغت البلديات المحلية مراسم الترحيب بالشعلة، بينما طالب المنظمون أي متفرج لا يشعر بصحة جيدة بعدم التواجد على الطرق. وسيتم قياس درجة حرارة حاملي الشعلة، وبالتالي منع الذين يعانون من درجة مرتفعة من الجري.


ويأتي هذا القرار في ظل شكوك متزايدة حول إمكانية إقامة الألعاب في موعدها الأصلي بين 24 تموز / يوليو والتاسع من أغسطس / آب المقبلين، في ظل التفشي العالمي لفيروس "كوفيد-19".


وكانت اللجنة الأولمبية اليونانية أعلنت الجمعة الماضي أنها ألغت بقية مسيرة الشعلة على الأراضي اليونانية، بعد خروج حشود غفيرة رغم التحذيرات من تفشي فيروس كورونا.


وأشار البيان إلى أن اللجنة الأولمبية اليونانية ستسلم اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو الشعلة في 19 مارس كما كان مقررا، لكن من دون جمهور، على ملعب باناثينايكوس في أثينا.


وتم اتخاذ قرار الإلغاء بعد الاحتشاد الكبير الذي حصل إثر مشاركة الممثل الأميركي جيرارد باتلر بينما كان يشعل مرجله في مدينة اسبرطة.


وأقيم حفل إيقاد الشعلة الخميس الماضي في مدينة أولمبيا اليونانية القديمة، وسط إجراءات غير مسبوقة منع فيها حضور الجمهور، بعدما سجلت البلاد أول حالة وفاة بفيروس "كوفيد-19".


وكان مقررا أن تجول الشعلة في 37 مدينة في اليونان و15 موقعا أثريا على امتداد 3500 كيلومترا برا و842 ميلا بحريا (1559 كيلومترا) وتتنقل بين 600 عداء.

التعليقات (0)

خبر عاجل