طب وصحة

خبيرة تغذية: لنوم هادئ وعميق عليك بهذه المشروبات

يوصي الخبراء بشرب بعض المشروبات التي تساهم في خفض مستوى القلق والتوتر وتهدئ الأعصاب
يوصي الخبراء بشرب بعض المشروبات التي تساهم في خفض مستوى القلق والتوتر وتهدئ الأعصاب
يشعر البعض بالقلق والأرق كل ليلة، مما يجبرهم على البقاء مستيقظين لساعات طويلة، لهذا يسعون للتخلص من هذه المشكلة المزعجة عبر تناول عقاقير منومة.

لكن الخبراء ينصحون بتجنب بعض أنواع العقاقير التي قد تُسبب الإدمان، لهذا يوصون بشرب بعض المشروبات التي تساهم في خفض مستوى القلق والتوتر وتهدئ الأعصاب، وبالتالي الحصول على نوم هادئ وعميق.

ووفقا لاختصاصية التغذية هبة عاكف رصاص، فإن هذه المشروبات لا يوجد لها آثار جانبية سلبية كالعقاقير المنومة، وهي متوفرة في متناول اليد سواء في المنزل أو المحال القريبة.

وأشارت هبة في حديث لـ"عربي21" إلى ضرورة استشارة اختصاصي التغذية والطبيب قبل تناول أي مشروب من هذه المشروبات، وذلك للتأكد من عدم تعارضها مع وضع الشخص الصحي أو أية أمراض مصاب بها، ونصحت بشربها قبل النوم بساعة أو ساعتين.

وهذه هي المشروبات التي تساعد في الحصول على نوم عميق وهادئ وفق اختصاصية التغذية هبة رصاص:

حليب دافئ

يُعد الحليب الدافئ من المشروبات التي تساعد في الحصول على نوم جيد وعميق لاحتوائه على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم والتي تمنع تشنج العضلات وتساهم في استرخاء الجسم.

ويحتوي أيضا على الحمض الأميني "التريبتوفان" الذي يساهم في إنتاج مادة "السيراتونين" أحد النواقل العصبية التي تساعد في صنع "الميلاتونين" وهو الهرمون الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ، وبالتالي فإن شربه يزيل الشعور بالتعب والتوتر ويساعد الإنسان على الاسترخاء والشعور بالنعاس مما يسهل عليه النوم بعمق أكثر.

منقوع النعناع

تنصح اختصاصية التغذية بالنعناع، لكنها نبهت إلى ضرورة نقعه وليس غليه، لأن الغلي يؤدي لخسارة زيوته الطيارة وتقليل الفائدة الصحية، ولذلك يجب أن يتم أولا غلي الماء ثم صبه على النعناع والانتظار من 3-5 دقائق قبل شربه.

وأشارت إلى أن منقوع النعناع مشروب خال من الكافيين المنبه المسبب للأرق والسهر، ويساعد على استرخاء العضلات، ويريح الجهاز الهضمي وبالتالي يساهم في التخلص من آلام البطن والغازات التي قد تعيق النوم، وهو يحتوي على العديد من الزيوت الطيارة مثل المنثون، وليمونين المهدىء للأعصاب، الأمر الذي يساهم في مساعدة الإنسان على النوم الجيد وبعمق وهدوء.

عصير الكرز

شرب كوب منه يوميا يحفز إنتاج الميلاتونين وهو الهرمون المنظم لدورة النوم والاستيقاظ، مما يساعد على النوم بعمق  ويخفض مستوى القلق، وهو يحتوي على مادتي الانثوسيانين والبروسيانيدين المضادة للالتهابات وللأكسدة مما يزيد من جودة النوم.

حليب جوز الهند

يساعد شرب حليب جوز الهند ليلا في منح الإنسان نوما هادئا، حيث يقلل من ضغط الدم لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والفسفور، وبالتالي يشعر الإنسان بالهدوء وتهدأ أعصابه مما يمنحه نوما هادئا وعميقا، أيضا يعزز من قوة جهاز المناعة و له خصائص مضادة للفيروسات.

عصير الموز مع حليب اللوز

يعتبر هذا المشروب خليطا ممتازا حيث يمنح الإنسان الشعور بالراحة ويهدئ الأعصاب، فهو يحتوي على التريبتوفان الذي ذكرنا فائدته في تنظيم دورة النوم، وعلى البوتاسيوم والمغنيسيوم، بالتالي يساهم في استرخاء العضلات وتقليل الإجهاد البدني وخفض ضغط الدم بالتالي الشعور بالهدوء، أما الألياف الموجودة فيه تمنح الانسان الشعور بالشبع والرغبة في النوم.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات البوليفينول مثل الفلافونويد والتي تحسن من جودة النوم، أيضا يحتوي على الثيانين الذي يساعد على الاسترخاء وخفض مستوى القلق، ويحسن المزاج و يعزز من نوعية وجودة النوم.

لكن لاحتواء الشاي الأخضر على الكافيين الذي قد يُسبب الأرق، أنصح بشربه خلال ساعات المساء الاولى، أي قبل النوم بـ 5 ساعات.

حليب اللوز

لهذا المشروب تأثير مشابه للحليب الدافئ، فهو أيضا يحتوي على التريبتوفان الذي يساهم في انتاج الدماغ لمادة الميلاتونين المحفزة للنوم، كما أنه مصدر مهم للكالسيوم الذي يساعد في تحفيز النوم الجيد.

منقوع  البابونج

أيضا يجب نقع البابونج وليس غليه حتى لا يفقد الزيوت الطيارة المفيدة للصحة، فله تأثير مهدئ طبيعي بحيث يساهم في الحصول على نوم هادئ، ويعتبر علاجا فعالا لاضطرابات القلق والنوم لاحتوائه على مركب ابجينين المضاد للأكسدة والذي يرتبط بمستقبلات خاصة في الدماغ ويقلل من الشعور بالقلق والأرق، وله تأثير قوي على الجهاز العصبى المركزي ما يساعد في الحد من التوتر.

شاي جذر الناردين

تحتوي هذه النبتة على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة وأيضا مضادات الأكسدة التي تساعد في تهدئة الأعصاب، وشرب مغلي جذورها يسهم في خفض مستوى التوتر والقلق بالتالي النوم بشكل أفضل، فهو يساعد على إنتاج هرمونات تساعد على الشعور بالنعاس.

أيضا يساهم مغلي جذر الناردين في تهدئة الأعصاب، حيث يزيد من مستويات حمض جاما امينوبتيريك (GABA) في الدماغ، لهذا يعتبر مغلي جذر الناردين مضاد طبيعي للأرق ويساعد في خفض أعراض فرط النشاط المعيقة للنوم.
0
التعليقات (0)