طب وصحة

تطبيقات لتغيير الوجوه.. إقبال نسوي على جراحة التجميل بالصين

تحظى التطبيقات التي تطابق المرضى بالجراحين والعيادات بشعبية كبيرة في الصين- جيتي
تحظى التطبيقات التي تطابق المرضى بالجراحين والعيادات بشعبية كبيرة في الصين- جيتي

تحاول العديد من النساء في الصين، تحقيق معايير الجمال المثالية المستوحاة من الشخصيات الكرتونية اليابانية أو الثقافة الغربية من خلال إجراءات تجميل باهظة الثمن، فقد إزداد نسبة إجراء عمليات الجراحة التجميلية.

 

وفي عام 2014، خضع أكثر من 7 ملايين صيني لجراحة تجميل، وفقا للجمعية الصينية لجراحة التجميل. وبعد 3 سنوات فقط، أشارت بيانات شركة الاستشارة التسويقية، "فروست أند سوليفان"، إلى أن الرقم كان أقرب إلى 16.3 مليون.

وذكر خبراء لشبكة "CNN"، أن الزيادة في نسبة إجراء عمليات الجراحة التجميلية في الصين تعود جزئيا إلى سلسلة من التطبيقات، مثل تطبيق "So-Young"، والتي تتيح للأشخاص مشاهدة صورهم قبل العمليات وبعدها، أو حتى حجز مواعيد العمليات الجراحية، والتقدم بطلب للحصول على قرض لدفع تكلفة العملية.


وأوضح المؤسس المشارك لوكالة "Dragon Social" لجمع معلومات عن السوق الصيني، توني ديجينارو، أنه في الصين، من الصعب العثور على معلومات موثوقة عن العيادات، خاصةً في المدن الصغيرة.

 

اقرأ أيضا: لماذا يجب علينا المراهنة على مستحضرات التجميل الطبيعية؟
 

وأضاف ديجينارو أن الأشخاص يواجهون صعوبة بالثقة في نتائج محرك البحث الصيني، "بايدو"، عقب فضائح طبية عديدة تتعلق بالمنصة، لذلك أصبحت هذه التطبيقات الجديدة بمثابة أدلة غير رسمية لجراحي التجميل.

 

وتقول الشابة الصينية، وو شياوتشن، إنها حاولت أن تجعل ملامحها تشبه ملامح الممثلة الصينية وعارضة الأزياء، أنجيلابابي، إلا أنها سرعان ما تراجعت لتطور ملامح خاصة بها وتناسب شخصيتها.


وبحسب تقرير نشره تطبيق "So-Young" في عام 2019، بناءً على تحليل بياناته الخاصة وزيارات العيادات، فإن العديد من النساء في الصين اللواتي خضعن لجراحة تجميلية هن في سن الشباب، ويعشن في مدن من الدرجتين الثانية والثالثة في البلاد.  


وأشار التقرير إلى أن أكثر من نصف النساء اللاتي تخضعن لعمليات التجميل، تقل أعمارهن عن 26 عاما، بينما يشكل مرضى جراحة التجميل تحت سن الـ 30 عاماً نسبة 6% فقط من العدد الإجمالي في الولايات المتحدة.

 

وقالت محاضرة دراسات النوع الاجتماعي في جامعة هونغ كونغ، التي بحثت في توجه الجراحة التجميلية، بريندا أليغري، إن "الصين لا تزال عبارة عن مجتمع أبوي"، مضيفة: "أن الجمال طريقة لضمان نجاحك في العمل وإيجاد شريك الحياة".

 

اقرأ أيضا: هذه الأغذية تحمي بشرتك وتجعلها أكثر شبابًا.. تعرف عليها
 

بدورها قالت جراحة التجميل ستيفاني لام، إن "انتشار ثقافة الإنترنت، مع تطبيقات الصور التي تسمح لمستخدميها بتعزيز صورهم الذاتية عن طريق إزالة عيوب الوجه، جعلت الجراحة التجميلية أكثر جاذبية، موضحةً أن هناك من يسعى إلى الحصول على هذه التعديلات على أرض الواقع.

 

وتحظى التطبيقات التي تطابق المرضى بالجراحين والعيادات بشعبية كبيرة في الصين.


وأكد متحدث باسم تطبيق "GengMei"، أن التطبيق يملك 36 مليون مستخدم، ويدرج نحو 20 ألف جراح على منصته.

 

وأشارت وو، التي دخلت عالم عمليات التجميل لأول مرة عندما كانت في الـ 14 من عمرها، إلى أنه من خلال تطبيق "GengMei"، يمكن الوصول إلى جميع المعلومات الطبية عن الجمال دون حتى مغادرة المنزل.

 

ووفقاُ لمتحدث باسم تطبيق "So-Young"، يوجد لدى التطبيق 2.47 مليون مستخدم نشط شهريا ونحو 6 آلاف جراح مدرج ضمن القائمة.

التعليقات (0)