طب وصحة

كورونا ينتشر ويحصد ضحايا جددا.. وأمريكا تختبر أول لقاح (شاهد)

أمريكا ستختبر الاثنين أول لقاح للمرض على نحو 45 شخصا- جيتي
أمريكا ستختبر الاثنين أول لقاح للمرض على نحو 45 شخصا- جيتي

يواصل فيروس كورونا حصد مزيد من الوفيات والمصابين عالميا، مسجلا أعلى نسبة وفيات في إيطاليا ثم إسبانيا، في حين أعلنت الطوارئ في بلدان جديدة بعد اكتشاف إصابات مؤكدة.


ونظرا لتسارع وتيرة انتشار الفيروس، الذي وصل إلى أكثر من 130 دولة، فقد صنفت منظمة الصحة العالمية هذا التفشي، وباء عاما، وحتى هذه اللحظة سجلت في العالم 169605 إصابة، بينها 6518 وفاة و77775 حالة شفاء.

 

وسجلت إيطاليا 349 وفاة جديدة الاثنين، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 2158، بسبب الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19).

 

وصادقت الحكومة الإيطالية، الإثنين، على تخصيص حزمة مساعدات مالية قدرها 25 مليار يورو؛ لدعم اقتصاد البلاد في مواجهة تداعيات انتشار فيروس "كورونا".

 

وفي إحصائية الأحد، رصدت إيطاليا 368 حالة وفاة بسبب "كورونا"، بينما نقلت وكالة أنسا الرسمية عن مسؤول بوكالة الحماية المدنية قوله، إنه تم شفاء 2335 شخصا في إيطاليا بين أكثر من 20 ألف مصاب مسجلين لدى الجهات المختصة.

 

في حين، قال التلفزيون الإسباني، إن عدد الوفيات في إسبانيا جراء الإصابة بالفيروس بلغ 193 حالة وعدد الإصابات 6250، ارتفاعا من 120 حالة وفاة حتى يوم الجمعة الماضي.


وقيدت إسبانيا جزئيا حركة سكانها البالغ عددهم 47 مليون نسمة في إطار حالة طوارئ لمدة 15 يوما بهدف التصدي للوباء في ثاني أسوأ الدول الأوروبية تأثرا به بعد إيطاليا.

 

بينما قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك للبرلمان الاثنين إن "عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 53 حالة".

 

وفي السياق ذاته، طالب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون البريطانيين الاثنين، بمنع الاختلاط غير الضروري، وتجنب السفر للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وقال جونسون في مؤتمر صحفي "حان وقت توقف الجميع عن الاختلاط غير الضروري مع الآخرين ووقف كل السفر غير الضروري"، مضيفا أن "الناس يجب أن يتجنبوا الحانات والنوادي والمسارح".

 

اقرأ أيضا: 368 وفاة في يوم بإيطاليا.. وإيران تقترب من ألف ضحية بكورونا

وأمريكيا، ارتفعت حالات الوفاة إلى 65، والإصابات إلى 3 آلاف و782 حالة، بحسب معطيات أعلنت عنها جامعة جونز هوبكينز، أوضحت فيه أن الفيروس ظهر في 49 ولاية من بين 50 ولاية.


وفي المكسيك، قالت السلطات الاثنين، إنها سجلت أول وفاة جراء الفيروس، وهي لرجل الأعمال، خوسيه كوري، بعد أن أظهر فحص خضع له مؤخرا نتائج إيجابية أكدت إصابته بالفيروس. في حين أكدت مصادر مطلعة لرويترز أن كوري، جاء مؤخرا إلى المكسيك قادما من الولايات المتحدة.


في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية الاثنين، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 298 مصابا.


وأوصت الوزارة  بفرض إغلاق شامل والإعلان عن حالة طوارئ، يتم السماح خلالها بعمل قطاعات قليلة وحيوية، وذلك على خلفية التخوفات من انتشار واسع لفيروس كورونا المستجد.

 

وفي إيران، ارتفعت حالات الوفاة جراء فيروس كورونا إلى 853، إثر تسجيل 129 حالة وفاة جديدة.

وقال مسؤول العلاقات العامة بوزارة الصحة كيانوش جيهان بور الاثنين، إن بلاده سجلت وفاة 120 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى 853، مشيرا إلى أن عدد الإصابات ارتفع 1053، ووصل إلى 14 ألفا و991 حالة.

وأوضح جيهان بور أن 4 آلاف و996 شخصا غادروا المستشفيات بعد تعافيهم من الفيروس.

بدورها، أعلنت السلطات الصينية الاثنين، تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم الأحد، منها 12 حالة وافدة من الخارج و4 حالات في مدينة ووهان، مركز اندلاع الوباء.


والأحد تم تسجيل 14 وفاة ناجمة عن كورونا، كلها في محافظة هوبي وعاصمتها ووهان (13 حالة)، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3213 في أنحاء البلاد.


وذكرت لجنة الصحة أن 838 شخصا أصيبوا بكورونا في وقت سابق، غادروا المستشفيات أمس الأحد بعد تماثلهم للشفاء، ليبلغ العدد الإجمالي للمتعافين 67749، من أصل 80860 مصابا منذ ظهور الوباء في ديسمبر الماضي.

وفي صربيا، أعلن الرئيس ألكسندر فوتشيتش الأحد، فرض حالة الطوارئ في البلاد لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد.


وقال فوتشيتش عقب اجتماع عقده مع كبار المسؤولين في الحكومة في بلغراد، إنه اتخذ هذا الإجراء بموجب الأطر القانونية التي تسمح له بإعلان حالة الطوارئ مؤكدا أن السلطات "ستتخذ أشد الإجراءات صرامة وبشكل عاجل".

 

اقرأ أيضا: "كورونا" يحصد المزيد من الوفيات والإصابات في العالم

وأعلنت السلطات الصحية في صربيا أن عدد الإصابات بالفيروس حتى الآن بلغ 46، وأن الفحوص شملت 283 شخصا، ولم تسجل أي حالة وفاة.

 

وفي تركيا، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة، مساء الأحد، تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 18 حالة.

 

وقال قوجة في تغريدة بموقع "تويتر" إن "شخصين من المصابين الجدد مرتبطان بالإصابة الأولى، وكانا يخضعان للرقابة الطبية"، مشيرا إلى أن  7 من المصابين الجدد جاؤوا من أوروبا، و3 من أمريكا.


وفي وقت سابق، أعلن قوجة عن 6 إصابات بالفيروس في عموم تركيا.

 

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الألمانية أن المستشارة أنغيلا ميركل قررت مساء الاثنين، حظر رحلات العطلات الخارجية والداخلية للألمان، للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وعلى صعيد وقف تفشي المرض، أفاد مسؤول مطلع في الحكومة الأمريكية بأن الولايات المتحدة ستبدأ الاثنين، اختبارات سريرية لتقييم لقاح مصمم للحماية من فيروس كورونا.


ونقلت وكالة "AP" عن المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، عن أن المشارك الأول في الاختبار، سيتلقى جرعة تجريبية يوم 16 مارس.


وأوضح أن الاختبارات ستشمل 45 شخصا من الشبان المتطوعين الذين يتمتعون بصحة جيدة، حيث سيتلقى المشاركون في التجربة جرعات مختلفة من اللقاح، الذي صممته المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.

 

وأكد المصدر أن "احتمال إصابة المشاركين في الاختبار أمر مستبعد، لأن نسخ اللقاح لا تحتوي على الفيروس"، مبينا أن "مهمة التجربة تكمن في التأكد من أن اللقاح لا يؤدي إلى أي آثار جانبية خطيرة، ما سيسمح بالانتقال إلى تجارب أوسع".

 

وتحسبا من إصابة الزوار، أعلنت متحدثة باسم الرئاسة الأمريكية، أن الداخلين إلى البيت سيخضعون إلى فحص للحرارة بدءا من الاثنين، أكانوا وزراء أو مستشارين أو صحافيين، وذلك في خطوة تهدف إلى كشف أي عوارض محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وأضافت أنه سيتم أيضا فحص حرارة جميع الأشخاص الذين هم على اتصال بالرئيس دونالد ترامب وبنائبه مايك بنس.

 

 

أول لقاح تجريبي لفيروس #كورونا في مدينة #سياتل #الولايات_المتحدة_الأميركية #coronavirus#USA pic.twitter.com/glCIwnhUyY

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم