طب وصحة

فوضى عارمة في مطارات أمريكا بسبب فحص كورونا (شاهد)

أثارت الفوضى غضب حاكم إيلينوي جاي روبرت بريتسكر الذي سعى إلى تحميل الرئيس الأمريكي ونائبه مايك بنس المسؤولية- جيتي
أثارت الفوضى غضب حاكم إيلينوي جاي روبرت بريتسكر الذي سعى إلى تحميل الرئيس الأمريكي ونائبه مايك بنس المسؤولية- جيتي

تسببت القيود الجديدة المفروضة على العائدين من أوروبا والهادفة إلى كبح تفشي فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، بفوضى عارمة في عدد من المطارات التي شهدت تدفقا لركاب، يتعيّن إخضاعهم لفحوص، تخطى عددهم قدراتها الاستيعابية.


وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء منع دخول القادمين من الدول الأوروبية إلى الولايات المتحدة، وقد دخل القرار حيّز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت، وقد استثنى سيّد البيت الأبيض بريطانيا من هذا الحظر.


إلا أن القرار عُدّل لاحقا ليشمل المملكة المتحدة وإيرلندا، اعتبارا من منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء (الثلاثاء الساعة 04,00 ت غ).


وبات الحق في دخول الأراضي الأمريكية للقادمين من أوروبا، يقتصر على المواطنين الأمريكيين وعلى الحاصلين على إقامة دائمة في الولايات المتحدة، وقد سارع كثير منهم للعودة خشية من البقاء عالقين خارج بلادهم.


لكن القرار حدد المطارات التي يمكنهم دخول البلاد عبرها وعددها 13 مطارا.


وسارعت السلطات الأمريكية إلى اتّخاذ التدابير الصحية اللازمة لفحص الوافدين، الذين سيُطلب منهم البقاء في الحجر الصحي المنزلي.


ومن السبت، تسود فوضى عارمة عددا من تلك المطارات، حيث يضطر الركاب للانتظار ساعات طويلة في أماكن ضيّقة، خلافا لتوجيهات السلطات الصحية بتجنّب التجمّعات.


ونُشرت على منصة تويتر صورة التقطت في مطار أوهير الدولي في شيكاغو، تظهر صالة مكتظة أشبه بمحطة لركاب المترو في ساعة الذروة في إحدى المدن الكبرى.


وتعيّن على العائدين الانتظار ست ساعات لتسلّم حقائبهم، والانتظار ما بين ساعتين وأربع ساعات "الكتف على الكتف" لعبور التدقيق الجمركي، وفق ما أوضحت ناشرة الصورة.


وكان الوضع مشابها في دالاس ونيويورك.


"الفحص يستغرق دقيقة"


وأثار هذا الأمر غضب حاكم إيلينوي جاي روبرت بريتسكر، الذي سعى إلى تحميل الرئيس الأمريكي ونائبه مايك بنس المسؤولية.


وجاء في تغريدة أطلقها حاكم إيلينوي، أن "حجم طوابير الانتظار غير مقبول، يجب معالجة الوضع فورا. دونالد ترامب ومايك بنس (...) عليكما أن تفعلا شيئا الآن. هذه الحشود تنتظر التفتيش الجمركي الخاضع للقضاء الفدرالي"، مضيفا: "على الحكومة الفدرالية التحرك".


واكتفى الرئيس الأمريكي بالقول: "اعذروا العراقيل والتأخير. نحن نعمل بأقصى سرعة ممكنة، لكن من الأهمية بمكان أخذ الحيطة والحذر. السلامة أولا".


وجاء تعليق ترامب بعيد تعهّد وزير الأمن الداخلي تشاد وولف تعزيز "قدرات الكشف"، مؤكدا أن قياس حرارة كل راكب يستغرق نحو "60 ثانية".

 

 

تغير شكل الحياة

 

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأحد، 3000 حالة، مع تحذيرات من تغير الحياة في أمريكا بالتزامن مع مواجهة تفشي المرض.


وقال الدكتور أنتوني فوشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض: "لفترة من الوقت، لن تكون الحياة كما كانت في الولايات المتحدة. علينا فقط أن نقبل بذلك إذا أردنا أن نفعل ما هو الأفضل للشعب الأمريكي".


وأضاف فوشي في مؤتمر صحفي عقد بالبيت الأبيض، السبت، أن الولايات المتحدة يمكن أن تتوقع المزيد من الحالات والوفيات، قائلا: "لم نصل بعد إلى ذروة انتشار المرض".


مع التهديد بمزيد من الانتشار في الأفق، فرض المسؤولون في جميع أنحاء البلاد قيودا كبيرة على الحد من انتشار الفيروس، وشجعت الحكومات المحلية السكان على البقاء في منازلهم وممارسة البعد الاجتماعي، وحظرت بعض الولايات، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا ونيويورك وواشنطن التجمعات الكبيرة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل