طب وصحة

368 وفاة في يوم بإيطاليا.. وإيران تقترب من ألف ضحية بكورونا

فتاة تراقب الحي الفارغ من شرفة منزلها في العاصمة الإيطالية روما- جيتي
فتاة تراقب الحي الفارغ من شرفة منزلها في العاصمة الإيطالية روما- جيتي
أحصت ايطاليا 368 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ما يرفع الحصيلة الى 1809 في هذا البلد الاكثر تضررا في اوروبا، وفق حصيلة للدفاع المدني الاحد.

وافاد التعداد اليومي المرسل الى وسائل الاعلام ان عدد الاصابات الاجمالي بلغ 24 الفا و747 مقابل 21 الفا و157 السبت.

وتبقى منطقة لومبارديا في شمال البلاد الاكثر تضررا مع وفاة 1218 شخصا فيها واصابة 13 الفا و272.

وكان حاكم المنطقة اتيليو فونتانا حذر الاحد في مقابلة تلفزيونية من أن الارقام تواصل الارتفاع، وقال: "سنصل قريبا الى مرحلة نفتقر فيها الى عدد الاسرة المطلوبة".

ويرقد نحو 800 شخص في اقسام العناية المركزة في المنطقة.

إيران

وقال مسؤول في قطاع الصحة بإيران على تويتر اليوم الأحد إن العدد الإجمالي للوفيات جراء فيروس كورونا المستجد وصل إلى 724 بعد تسجيل 113 وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأشار المسؤول إلى أن 13938 شخصا تقريبا أصيبوا في أنحاء البلاد.

وكتب علي رضا وهاب زاده مستشار وزير الصحة الإيراني على تويتر "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، تأكدت إصابة 1209 حالات جديدة، وتوفي 113 شخصا، إجمالي عدد الوفيات بلغ 724 حالة".

وطلب المسؤولون في إيران، التي تشهد أحد أعلى الوفيات بالمرض خارج الصين، من المواطنين البقاء في المنزل وتجنب أي تنقلات غير ضرورية للحد من التفشي في البلاد.

إسبانيا

وقيدت إسبانيا جزئيا حركة سكانها البالغ عددهم 47 مليون نسمة في إطار حالة طوارئ لمدة 15 يوما بهدف التصدي للوباء في ثاني أسوأ الدول الأوروبية تأثرا به بعد إيطاليا.

وبدت شوارع مدريد وبرشلونة مهجورة اليوم الأحد ونشرت جميع الصحف الرئيسية على صفحاتها الأولى شعارا أطلقته الحكومة يقول "معا سنوقف هذا الفيروس".

وقال التلفزيون الإسباني إن عدد الوفيات في إسبانيا من جراء الإصابة بالفيروس بلغ 193 حالة وعدد الإصابات 6250 وذلك ارتفاعا من 120 حالة وفاة حتى يوم الجمعة الماضي.

بريطانيا

دافعت الحكومة البريطانية الأحد عن سياستها لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد في ظل الانتقادات التي وجّهت إليها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّها تعتزم اتخاذ تدابير لعزل المسنين.

وأشارت آخر حصيلة رسمية نشرت الأحد، إلى تسجيل المملكة المتحدة 1,372 إصابة و35 وفاة.

وأكد وزير الصحة مات هانكوك، خلال مداخلة عبر سكاي نيوز، المعلومات الصحافية التي اشارت إلى أنّ الحكومة تعتزم عزل الأشخاص الذين يزيد عمرهم على سبعين عاماً لمدد تصل إلى أربعة أشهر.

وأعلن أنّ "هذا جزء من خطة عملنا، وسنكشف ذلك تفصيلاً في الوقت المناسب"، مضيفاً "نرغب بأن تكون لدينا أفضل استجابة في العالم" في ظل انتشار الوباء.

ووسط سيل الانتقادات التي يوجّهها باحثون إلى الحكومة لاعتبارهم أنّها تتأخر في اتخاذ إجراءات جذرية، تكشف حكومة بوريس جونسون في شكل محدود عبر وسائل الإعلام الخطوات التي ستدخل حيز التنفيذ "في الأسابيع المقبلة".

وتنوي الحكومة بشكل خاص منع التجمعات الكبيرة بدءاً من نهاية الأسبوع المقبل، وهو إجراء سبق أن أقرته الدول المجاورة.

تركيا

وفرضت تركيا الأحد حجرا صحيا على آلاف المعتمرين العائدين من السعودية، وفق ما أعلن مسؤولون، بعد تسجيل إصابة إضافية بفيروس كورونا المستجد رفعت الحصيلة الإجمالية للمصابين إلى ستة.

وجاء في تغريدة لوزير الصحة التركي فخر الدين قوجة الأحد أن "جميع المواطنين الأتراك العائدين من العمرة اعتبارا من مساء السبت يخضعون للحجر الصحي" في مساكن طالبية محددة بأنقرة وقونيا.

وعاد آلاف المعتمرين الأتراك من السعودية ليل السبت وفق ما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" الحكومية عن وزير الشباب والرياضة محمد محرم قصاب أوغلو.

وأعلن قوجة تسجيل إصابة جديدة بـ"كورونا" لمواطن بعد أسبوع من عودته من العمرة، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى ست.

وقال "سيتم نقل المشتبه في إصابتهم بالفيروس إلى المستشفى فور قدومهم، وستُجرى لهم الفحوص اللازمة".

وأكدت رئاسة الشؤون الدينية التركية الأحد، أن "وقف زيارات العمرة سار منذ 27 شباط/فبراير الماضي".

وقالت وزارة الداخلية التركية اليوم الأحد إنه سيتم إغلاق الحانات والملاهي الليلية في تركيا ابتداء من يوم الاثنين في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضافت الوزارة أنه سيبدأ سريان هذا الإغلاق المؤقت من الساعة العاشرة صباحا

فرنسا

قال وزير الصحة الفرنسي اليوم الأحد إن عدد حالات الوفاة في فرنسا بسبب فيروس كورونا ارتفع من 91 يوم أمس إلى 120 حالة اليوم الأحد.

وأبلغ الوزير أوليفييه فيران قناة تلفزيون فرنسا 24 بأن عدد حالات الإصابة ارتفع من 4449 يوم السبت إلى 5400 اليوم.

الولايات المتحدة

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، ارتفاع الوفيات بسبب فيروس كورونا، إلى 59، بعد وفاة 10 حالات جديدة.

وتصدرت العاصمة واشنطن، المقاطعات، التي شهدت أكبر عدد من الوفيات، فيما وصلت حالات الإصابة فيها إلى 607.

وتسبب الفيروس بحالة من الذعر بين السكان الذين هرعوا إلى المحلات التجارية لشراء احتياجاتهم من المواد الغذائية والمستلزمات الأسياسية.

وفي أعقاب فرض الإدارة الأمريكية قيودا على رحلات الطيران الدولية، انتشرت إشاعات حول احتمال اتخاذ قرار مشابه على صعيد الخطوط الداخلية أيضاً، ما أدى إلى ازدحامات كبيرة في المطارات.

ومن المتوقع أن تتواصل حالة الازدحام في المطارات الأمريكية، خلال الأسبوع المقبل أيضاً.

روسيا

أعلنت روسيا، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس "كورونا" إلى 63 عقب تسجيل 4 إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وذكر بيان صادر عن المركز الروسي لمكافحة عدوى فيروس كورونا والوقاية منه، أن الإصابات المذكورة سجلت لأشخاص زاروا إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا.

من جهة أخرى، أعلنت شركة الخطوط الحديدية الروسية تعليق الرحلات مع أوكرانيا ومولدوفا ولاتفيا اعتبارا من الثلاثاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل