سياسة دولية

صحيفة روسية: أمراء السعودية المعتقلون دفعوا ثمن هبوط النفط

ربطت الصحيفة اعتقالات الأمراء بسعي ابن سلمان لتحقيق إصلاحات  اقتصادية داخلية- واس
ربطت الصحيفة اعتقالات الأمراء بسعي ابن سلمان لتحقيق إصلاحات اقتصادية داخلية- واس

قالت صحيفة روسية، إن الأمراء السعوديين الذين اعتقلوا بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان، دفعوا ثمن الهبوط الحاد لأسعار النفط.

 

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن صحيفة "إكسبرت أونلاين" الروسية، قولها إن الأنباء شبه المؤكدة حول اعتقال الأمير أحمد بن عبد العزيز (ِشقيق الملك)، إضافة إلى 19 آخرين من كبار الأمراء، له علاقة بانخفاض أسعار النفط الحاد.

 

وأضافت: "انخفضت أسعار النفط. وهذا يعني أن الاعتقالات، التي تعللها مصادر إعلامية أجنبية بمؤامرة مفتوحة، تزامنت مع الوقت الذي سيتم فيه اختبار المسار الإصلاحي لمحمد بن سلمان. ففلسفة التغييرات التي يجريها منذ خمس سنوات بسيطة، وتقوم، في السياسة الخارجية، على تعزيز دور الدولة في شؤون الشرق الأوسط. وفي الداخل، على إصلاحات اقتصادية تهدف إلى أن يُنجز في المملكة ما أمكن تحقيقه في الإمارات العربية المتحدة: تقليل الاعتماد على عائدات النفط".

 

وبحسب الصحيفة، فإن "ابن سلمان يسير بحزم لتحقيق كلا الهدفين، ويتغلب على العقبات بسرعة، ويتجاهل الاعتراضات والعواقب السلبية. وهذا كفيل بأن يزعج العديد من ممثلي النخبة الحاكمة".

 

وخلصت الصحيفة إلى أن "ساعة التحولات السياسية في المملكة أزفت، وهي التي كانت تعد رمزا للاستقرار في الشرق الأوسط المضطرب، أو حان وقت الاضطرابات السياسية، كما يحلو للبعض أن يقول".

 

يشار إلى أن تقارير صحفية تحدثت أن السلطات السعودية أفرجت عن مجموعة من الأمراء الذين تم اعتقالهم على نحو مفاجئ.

 

اقرأ أيضاتقرير أوروبي يتطرق لتحركات ابن سلمان الداخلية والخارجية

التعليقات (0)