سياسة دولية

ظريف يطلب رفع العقوبات عن إيران لمكافحة "كورونا"

 بلغ عدد ضحايا الفيروس في إيران 429 وفاة و10 آلاف و75 إصابة- جيتي
بلغ عدد ضحايا الفيروس في إيران 429 وفاة و10 آلاف و75 إصابة- جيتي

طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخميس، الولايات المتحدة برفع العقوبات الأحادية عن بلاده لمواجهة فيروس "كورونا".

جاء ذلك في رسالة بعثها ظريف لقادة عدد من المنظمات الدولية وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزراء خارجية عدد من الدول، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وشدد ظريف، في رسالته، على أن العقوبات الأمريكية الأحادية ضد بلاده تعوق قدرات إيران على مكافحة كورونا، مؤكدا أن رفع العقوبات ضرورة لمكافحة الفيروس.

وفي 8 أيار/ مايو 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع طهران، وبدأت في فرض عقوبات اقتصادية ضد الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: إيران تطلب المساعدة من "النقد الدولي" لمكافحة كورونا

ورغم أنّ العقوبات لا تستهدف القطاع الصحي بشكل مباشر في إيران؛ إلا أن العقوبات المصرفية الأحادية، وتهرّب الشركات الأجنبية من مزاولة التجارة مع إيران خشية إدراج اسمها للائحة العقوبات الأمريكية، يعرقلان استيراد المستلزمات الصحية والأدوية في الجمهورية الإسلامية.

وفي 28 شباط/ فبراير الماضي، عرض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المساعدة على إيران في مكافحة "كورونا".

وفي 4 آذار/ مارس الحالي، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع لحكومته: "هؤلاء (الأمريكيون) يرتدون قناع الرحمة، ويقولون لنساعد الشعب الإيراني، إن كنتم صادقين فعلا ارفعوا العقوبات عن العلاج على الأقل".

ووفق بيانات رسمية، بلغ عدد ضحايا الفيروس في إيران 429 وفاة و10 آلاف و75 إصابة.

التعليقات (0)