حول العالم

عاصفة "التنين" تضرب الشرق الأوسط.. وفيات وخسائر (شاهد)

العاصفة تسببت بإصابة العشرات وأضرار بالممتلكات والطرق- ا ف ب (أرشيفية)
العاصفة تسببت بإصابة العشرات وأضرار بالممتلكات والطرق- ا ف ب (أرشيفية)

أدت العاصفة الرملية الكثيفة المسماه بـ"عاصفة التنين"، والتي ضربت وما تزال منطقة الشرق الأوسط، إلى مقتل طفلين في مصر وقطاع غزة، إضافة لإصابة العديد بجروح واختناقات بسبب الرياح الشديدة المغبرة، والتي أدت لتطاير أجسام حديدية ولوحات إعلانية وأشجار .

 

غزة 

وفي قطاع غزة أدت العاصفة  إلى وفاة طفل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين في مخيم البريج وسط القطاع المحاصر منذ 14 عاما.


وأكد مدير العلاقات العامة بمستشفى شهداء الأقصى، محمد الحاج، في تصريح خاص لـ"عربي21"، وفاة الطفلة دعاء عاطف أبو شمالة (11عاما)، وإصابة شقيقتها رواء (7 أعوام)، بجروح خطير جدا، حيث تم نقلها إلى مجمع الشفا الطبي بغزة، إضافة إلى إصابة شقيقهم الأصغر محمد بجروح متوسط، جراء سقوط خزان مياه عليهم، بسبب العاصفة التي تضرب القطاع".

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "وصول 3 إصابات مختلفة لأطفال، إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع، نتيجة سقوط خزان مياه على منزلهم (سقف اسبست)، في مخيم البريج، بفعل المنخفض الذي يضرب القطاع في هذه اللحظات".

واشتدت العاصفة التي تضرب العديد من دول المنطقة عصر اليوم، وتسببت بهبوب عواصف رميلة شديدة في مختلف مناطق القطاع.

الأردن

 

وفي الأردن بدأ تأثير العاصفة على الأراضي الأردنية؛ إذ تسبب الغبار الكثيف بإغلاق عدد من الطرق شرق وجنوب المملكة، وتعليق الدوام في عدد من المدارس والجامعات.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية (حكومية)، تسود اليوم أجواء مغبرة ورياح جنوبية شرقية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها ما بين 50-70 كم/ ساعة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة.

ومساء الخميس، تتزايد الغيوم التراكمية على ارتفاعات مختلفة، وتهطل الأمطار في أغلب المناطق، ويتوقع أن تكون الأمطار غزيرة على فترات في بعض المناطق، بما فيها مدينة العقبة (جنوباً)، ومصحوبة بالرعد، في ما توقعت وزارة المياه والري، فيضان عدد من مياه السدود في المملكة.

ودعت مديرية الأمن العام المواطنين، إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في التعامل مع المنخفض الجوي، والابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول مع بداية تساقط الأمطار.

وأعلنت المديرية في بيان لها عن حالة الطرق، مشيرة إلى إغلاق بعضها؛ بسبب الغبار الكثيف، وتدني مدى الرؤية.

وقررت وزارة التربية والتعليم تعليق الدوام في مدارس بالمملكة، حفاظا على سلامة الطلبة، بينها دوام الفترة المسائية للطلبة السوريين في مخيم الزعتري.

وإلى جانب المدارس، قررت العديد من الجامعات تعليق الدوام أيضاً؛ حفاظاً على سلامة الطلبة والعاملين.

وفي وقت سابق الأربعاء، حذر خبراء طقس في كل من مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والعراق من منخفضٍ عميق أطلقوا عليه "عاصفة التنين"، يسبب حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأدت العاصفة إلى مصرع طفل مصري، في وقت سابق، الخميس، وإصابة 39 آخرين في محافظات مختلفة.

مصر 

 

وفي مصر سجلت حالة وفاة بعد انهيار أسقف منازل على ساكنيها، ما أدى إلى مقتل طفل وإصابة آخرين.


وقالت السلطات المختصة، إنها تلقت إخطارا بانهيار أسقف ثلاثة منازل بقرية الكرنك التابعة لمركز أبو تشت في محافظة قنا بصعيد مصر، نتيجة الطقس السيئ، حيث تسببت الحوادث بمقتل طفل في الخامسة من العمر، في حين أصيب خمسة آخرون هم ثلاثة أطفال وسيدتان.


من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام محلية، بينها "الأهرام" الحكومية و"صدى البلد" الخاصة، أخبارا عن إصابة أشخاص في عدة محافظات جراء موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد.


وفي وقت سابق الأربعاء، حذر خبراء طقس في كلٍ من مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والعراق من منخفضٍ خطير أطلقوا عليه "عاصفة التنين"، سيسبب حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.


اقرأ أيضا: خوف في مدينة "الأقصر" السياحية بمصر بسبب كورونا

وقالت الأهرام إنه تم إعلان حالة الطوارئ في عدة محافظات، أبرزها الإسكندرية (شمالا) والغربية (وسط الدلتا)، وإغلاق جميع الموانئ في مطروح (شمال غرب البلاد).

فيما أوضحت صدى البلد أن محافظة قنا (جنوبا) شهدت مصرع طفل وإصابة 17 آخرين بسبب الأحوال الجوية.


وتسببت العاصفة في انهيار منزلين ومسجد بقرية السلامية في المحافظة، بحسب المصدر ذاته.
ولفتت صدى البلد إلى إصابة 6 أشخاص في سوهاج (وسط البلاد) إثر سقوط نخلة عليهم، و16 شخصا في الغربية (وسط الدلتا) جراء انقلاب سيارة أجرة.

 

 

عاصفة #التنين تضرب مدينة مرسى مطروح في مصر الآن pic.twitter.com/nZYNc1TVax

 

 

عاصفة رملية في مصر مناطق الصعيد pic.twitter.com/opkmX42GuR

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)