اقتصاد دولي

إجراءات روسية لإنقاذ التدهور بقيمة "الروبل"

سجلت الروبل الروسية الاثنين أسوأ أداء يومي في نحو 30 عاما- جيتي
سجلت الروبل الروسية الاثنين أسوأ أداء يومي في نحو 30 عاما- جيتي

أقر البنك المركزي الروسي، الثلاثاء، عدة إجراءات في محاولة إنقاذ التدهور بقيمة "الروبل" مقابل سلة العملات الأجنبية خاصة أمام الدولار واليورو، بعد الهبوط الحاد في أسعار النفط في الأسواق العالمية، الاثنين.

 

ومن بين الإجراءات التي اتخذها البنك "وقف شراء عملات أجنبية من سوق العملات المحلية لمدة 30 يوما"، وعقد مزادين الثلاثاء، الأول: مزاد "ريبو" بقيمة 500 مليار روبل، وهو شكل من أشكال الإقراض القصير الأجل، ومزاد لبيع عملات أجنبية بقيمة 5 مليارات دولار، وفقا لوكالة "نوفوستي" الروسية.


وأكد البنك المركزي أنه يراقب عن كثب الأوضاع في سوق العملات، ويشدد استعداده للتدخل في السوق عند الضرورة.

وكانت العملة الروسية (الروبل) قد تراجعت، الاثنين، في البورصات العالمية، إذ وصلت إلى 75 روبلا للدولار، وذلك بعد هبوط أسعار النفط بنحو 25 بالمئة مسجلة أسوأ أداء يومي في نحو 30 عاما.

 

اقرأ أيضا: روسيا ضد السعودية.. من يصرخ أولا في حرب أسعار النفط؟

 
وعلى صعيد التداولات، انخفض سعر صرف الروبل الروسي في بورصة موسكو أمام الدولار واليورو، وسجلت العملة الروسية مستوى عند 72.03 روبلا للدولار، حيث ارتفعت العملة الأمريكية بنحو 3.45 روبل.

أما العملة الأوروبية فقد صعدت بواقع 4.33 روبلات إلى 81.81 روبلات لليورو، وفقا لما أظهره موقع البورصة الروسية الثلاثاء بحلول الساعة 10:42 بتوقيت غرينيتش.

كذلك استهل مؤشرا بورصة موسكو تعاملات اليوم على تراجع، حيث انخفض المؤشر MICEX للأسهم المقومة بالروبل، بنسبة 7.67 بالمئة إلى 2510.89 نقاط، كما تراجع المؤشر RTS للأسهم المقومة بالدولار بنسبة 12.67 بالمئة إلى 1098.59 نقطة.

التعليقات (0)