سياسة عربية

ظهور الملك سلمان بعد شائعة وفاته.. وصمت بشأن الاعتقالات

أثارت أخبار اعتقال الأمراء جدلا على موقع تويتر في السعودية - جيتي
أثارت أخبار اعتقال الأمراء جدلا على موقع تويتر في السعودية - جيتي

لم تعلق السلطات السعودية رسميا على الأنباء المتعلقة باعتقال الأمراء في السعودية وعلى رأسهم ولي العهد السابق محمد بن نايف، والتي أكدتها وسائل إعلام أمريكية عدة.

وربطت وسائل إعلام بين الاعتقالات وبين تدهور صحة العاهل السعودي الملك سلمان، ومحاولة ولي العهد محمد بن سلمان، وقف أي اعتراض محتمل على خلافته لأبيه.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، السبت، صورا للملك سلمان أثناء أداء سفراء المملكة لدى أوكرانيا والأوروغواي القسم.


وكان آخر ظهور للملك سلمان علنا، الخميس الماضي الخامس من آذار/ مارس، خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اعتقل ثلاثة من كبار أمراء آل سعود، لأسباب غير معروفة حتى الآن، بحسب مصدر من أقارب العائلة المالكة، وهو الأمر الذي أكدته أيضا صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

والمعتقلون هم الأمير أحمد بن عبد العزيز، ونجله الأمير نايف بن أحمد بن عبدالعزيز، وولي العهد السابق محمد بن نايف وشقيقه الأصغر نواف بن نايف، بحسب نيويورك تايمز.

وبحسب الصحيفة فقد تمت الإغارة على موقع تخييم محمد بن نايف ونواف بن نايف قرب الرياض مساء الخميس، حيث اعتاد على استقبال مسؤولين أمريكيين هناك أيام مسؤوليته، وتم أخذهما وقطع الاتصالات عن الموقع وتم إبلاغهما باتهامات الخيانة الموجهة لهما.

 

وقال الباحث في معهد الخدمات الملكية المتحدة، مايكل ستيفن، لنيويورك تايمز: "يبدو أن محمد بن سلمان أقصى كل منافسيه"، مضيفا: "إما أن يكون الملك على فراش الموت، أو أن ابن سلمان فقط اعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لدفن الأخبار السيئة".

وتابع ستيفن للصحيفة: "لكن المشكلة أن الثقة بالمملكة أصبحت ضعيفة بعد مقتل خاشقجي، وأنه لا أحد يمكنه أن يصدق روايتها الرسمية".

 

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز تؤكد اعتقال الأمير نايف بن أحمد بن عبد العزيز

وبحسب وكالة بلومبيرغ فقد أبلغ الديوان الملكي السعودي أفرادا كبارا من العائلة المالكة بأن أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف كانا يخططان لانقلاب.

وقال حساب "مجتهد" على تويتر، إن هنالك حملة اعتقالات جديدة في السعودية، طالت ضباطا في الأجهزة الأمنية، والجيش، والحرس الملكي.

وتابع بأن سبب الاعتقال هو الشك في الولاء لولي العهد، محمد بن سلمان، بعد أن وجهت لابن نايف والمعتقلين معه تهمة "التجهيز لانقلاب" في المملكة.

في وقت سابق من عام 2017، احتجزت السلطات السعودية، العشرات من الأمراء وكبار المسؤولين والوزراء الحاليين والسابقين والمسؤولين ورجال الأعمال، في فندق ريتز كارلتون بالرياض بأوامر من ابن سلمان.

وكان من بين الموقوفين وزير الحرس الوطني المقال الأمير متعب بن عبد الله نجل الملك الراحل عبد الله، وشقيقه أمير الرياض السابق تركي بن عبد الله، والأمير الملياردير الوليد بن طلال، والأمير فهد بن عبد الله بن محمد نائب قائد القوات الجوية الأسبق.

ولاحقا، وسعت السلطات السعودية حملة الملاحقات، وأمرت باعتقالات جديدة شملت نخبا سياسية ودينية ورموزا في عالم المال والأعمال بالمملكة، وامتدت الحملة لتشمل المزيد من أبناء عمومة ولي العهد محمد بن سلمان وأبنائهم وأسرهم.

التعليقات (5)
محمد يعقوب
الإثنين، 09-03-2020 12:01 ص
أنظروا للصورة المرافقة للخبر!!! بالله عليكم، هل هذه صورة ملك؟ هل هذه صورة مخلوق بكامل قواه العقلية ليكون ملكا؟!
محرز
الأحد، 08-03-2020 10:19 م
ياء أما بن سلمان هلبلا والا جن هذا أقرب الناس ليه عمل فيهم هك ياء رجل اتقي الله إنا الله واناايله راجيعون
عبد الله المسلم
الأحد، 08-03-2020 01:05 م
معظم العرب يحكمهم يحكمهم عصابات اجرامية لا علاقة لها بدين او اخلاق او حتى قانون و تلك العصابات محكومة من اعداء العرب و المسلمين التاريخيين مثل الصليبيين و من ينتظر منهم خير او تقدم فهو مجنون اذا لم نحرر بلادنا فسنظل مستعبدين.
محمد يعقوب
الأحد، 08-03-2020 11:40 ص
ألملك سلمان هو الميت الحى منذ ستوات. ولده الشقى السفاح محمد، هو الذى يريده البقاء حيا هذه ألأيام حتى يتسلم السلطة ويصبح ملكا، وبعدها فليذهب سلمان والده إلى جهنم وبئس المصير. هذا ما يخطط له قاتل الخاشقجى محمد.
ابوعمر
الأحد، 08-03-2020 09:18 ص
الكلاب والخنازير المسنــــة مآلها النفوق .....سينتهي الى مزبلة التاريخ..بعد المكوث أجلا طويلا في مزبلة القمامة أكرمكم الله