صحافة إسرائيلية

للمرة 3 خلال عام.. انطلاق التصويت لانتخابات الكنيست (شاهد)

نحو 29 من الأحزاب الإسرائيلية تتنافس في هذه الانتخابات- قناة مكان
نحو 29 من الأحزاب الإسرائيلية تتنافس في هذه الانتخابات- قناة مكان

مع تكرار فشل تشكيل الحكومة الإسرائيلية، يتوجه الجمهور الإسرائيلي إلى مراكز الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ 23 للإدلاء بأصواتهم وانتخاب مرشحيهم من بين الأحزاب المتنافسة الـ 29.


وقالت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية، إن مراكز الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ 23 فتحت صباح الاثنين أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في تمام السابعة صباحا وستغلق في العاشرة مساء.


وذكرت أن هذه هي الجولة الثالثة من الانتخابات العامة التي تجرى في غضون عام واحد، وذلك بعد فشل الحزبين الكبيرين في تشكيل حكومة وهما: "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو وتحالف "أزرق أبيض" بزعامة الجنرال بيني غانتس.


ونوهت القناة إلى أن 29 قائمة انتخابية تخوض الانتخابات؛ وهي ذات عدد القوائم التي تنافست في جولة الانتخابات السابقة التي أجريت في أيلول/ سبتمبر الماضي، موضحة أن عدد أصحاب حق التصويت يبلغ 6,453,125 ناخبا، سيدلون بأصواتهم في 10,631 مركز اقتراع موزعة في "إسرائيل".

 

ووفق معاريف الإسرائيلية، فإن نسبة التصويت بلغت حتى الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش) بلغت 65.5 بالمئة‎، وهي أعلى من نسبتها في الانتخابات السابقة في ذات الوقت بنسبة 1.8 بالمئة.‎

 

وتعتبر هذه النسبة الأعلى للمشاركة في انتخابات الكنيست منذ عام 1999، وهي "قفزة كبيرة عن المشاركة بانتخابات أيلول/ سبتمبر الماضي. لم يتوقعها أحد"، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.


كورونا في قلب الانتخابات


وأشارت إلى أن لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، "خصصت 16 صندوقا تم نشرها في مناطق مختلفة للمقترعين الذين يخضعون للحجر الصحي خشية تفشي فيروس كورونا، كما أنه تم تخصيص حوالي 4000 صندوق منها لذوي الاحتياجات الخاصة ومحدودي الحركة".

 

في السياق ذاته، تشارك القائمة العربية المشتركة في هذه الانتخابات، في إطار  تحالف 4 أحزاب عربية.


وللقائمة المشتركة حاليا 13 مقعدا بالكنيست ولكن تشير استطلاعات الرأي العام إلى إمكانية فوزها بـ 14 مقعدا، لذلك فإن النواب العرب يعتقدون أنهم سيحصلون على 15-16 مقعدا بالكنيست المكون من 120 مقعدا.

ويسود الاعتقاد بأن أعدادا متزايدة من المواطنين العرب في إسرائيل سيشاركون بالانتخابات، الإثنين، في محاولة لإسقاط صفقة القرن الأمريكية المزعومة.

 

 

 

وفي ذات السياق، فرضت سلطات الاحتلال طوقا أمنيا شاملا على مناطق الضفة الغربية عند منتصف الليلة الماضية، وتم إغلاق معابر قطاع غزة حتى منتصف الليلة القادمة.


واشترطت قوات الاحتلال الإسرائيلي، "السماح بدخول إسرائيل للحالات الإنسانية والطبية والاستثنائية، بعد مصادقة وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق".


وفي ما يعكس المخاوف الإسرائيلية من تفشي كورونا بسبب الخروج للاقتراع، حث رئيس الحكومة المؤقتة نتنياهو الجمهور الإسرائيلي على التصويت بدون مخاوف من فيروس كورونا، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


وشارك نتنياهو، مع وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان ومدير وزارة الصحة موشيه بار سيمان، في مؤتمر صحافي تطرقوا خلاله لقضية التصويت في ظل انتشار فيروس كورونا، وقال مدير وزارة الصحة: "من الآمن جدا الخروج للتصويت، والإعلانات الرسمية بالموضوع تنشر بموقع الوزارة فقط".

 

اقرأ أيضا: الناخبون العرب الغاضبون من خطة ترامب يتطلعون للإطاحة بنتنياهو

وطالب نتنياهو الجمهور الإسرائيلي، بـ"الخروج للتصويت بدون أي مخاوف من الفيروس"، مشيرا إلى وجود "استفزازات مرتبطة بالمخاوف من انتشار الفيروس".


وزعم نتنياهو أنه "تمت السيطرة على الفيروس"، في حين قال ليتسمان: "لن نتحمل استفزازات وأخبارا كاذبة عن كورونا في الانتخابات، ولا حاجة للحضور إلى صناديق الاقتراع مع كمامة، فالمشتبه بإصابتهم بالفيروس سوف يتوجهون إلى صناديق خاصة".


ونشرت وزارة الصحة الإسرائيلية، خريطة توضح جميع الأماكن التي يمكث بها المصابون بالفيروس، وطالبت من كان على اتصال مع المرضى الدخول إلى الحجر الصحي 14 يوما، وفي حال ظهرت عليهم علامات المرض، فيجب عليهم التوجه إلى مركز نجمة داود الحمراء والوصول لصندوق المرضى أو غرفة الطوارئ.


وأكد الموقع، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في "إسرائيل" ارتفع إلى 10 مصابين.

التعليقات (0)