سياسة عربية

الحوثيون يتقدمون في الجوف الحدودية مع السعودية

الحوثي تتقدم في الجوف وسبق أن قتلت ضابطين كبيرين في الجيش اليمني أمس السبت- جيتي
الحوثي تتقدم في الجوف وسبق أن قتلت ضابطين كبيرين في الجيش اليمني أمس السبت- جيتي

أحرز الحوثيون، السبت، تقدما ميدانيا مهما، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش الوطني في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، شمال اليمن.

وأفاد مصدر محلي بأن مسلحي الحوثي، سيطروا على مديرية الغيل، غرب الجوف، بعد معارك شرسة، منذ أمس الجمعة، مع القوات الحكومية.

وأضاف المصدر لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الحوثيين نجحوا في السيطرة على المديرية المحاذية لمدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف، بعد إبرامهم اتفاقيات مع قبائل آل كثير والمحابيب، في البلدة.

وتابع المصدر: "ذلك مكن الحوثيين من الوصول إلى مركز مديرية الغيل، والسيطرة عليها، وسط تراجع لقوات الجيش المسنودة بالمقاومة نحو مدينة الحزم، المركز الإداري للجوف".

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تقتل ضابطين كبيرين بالجيش اليمني في الجوف

وأوضح المصدر أن قوات الجيش تتمركز حاليا، على بعد 5 كلم من مديرية الغيل، ربما تمهيدا لهجوم واسع لاستعادة البلدة، وفق تقديره.

فيما نفى موقع "26 سبتمبر" الناطق باسم قوات الجيش اليمني الحكومي، سقوط البلدة بيد الحوثيين.

ونقل الموقع عن مصدر عسكري، قوله إن قوات الجيش في المنطقة السادسة، فرضت حصارا على عدد من العناصر التخريبيين التابعين لمليشيا الحوثي في مركز مديرية الغيل بالجوف.

وذكر أن القوات الحكومية تتعامل مع تلك الخلايا التي تحتمي بالمنازل وتتمركز داخل الأحياء السكنية، عقب محاولتها الاعتداء على نقاط عسكرية وأمنية، والقيام بفوضى أمنية للإخلال بالأمن داخل المجمع (مقر حكومي)، مؤكدا أنها "تحتجز النساء والأطفال وتستخدمهم دروعا بشرية"، وفق تعبيره.

وعلمت "عربي21" من مصدر خاص أن قصفا صاروخيا يعتقد بصلة الحوثيين به، استهدف مبنى الأمن السياسي بالجوف، ما أسفر عن مقتل مسؤول التسليح في المنطقة العسكرية السادسة التابعة للجيش، العميد عبدالغني الدعوس، وآخرين، وإصابة أركان حرب المنطقة العميد مجاهد الغليسي، بجروح طفيفة.

 

اقرأ أيضا: "يونيسف" تدين مقتل 19 طفلا بغارات على الجوف اليمنية

وتشير معلومات متداولة على نطاق محدود، لم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تأكيد رسمي حولها، إلى مقتل ضباط سعوديين في الهجوم الصاورخي أمس الجمعة، ولم تعلن الجماعة مسؤوليتها عن ذلك.

من جهتها، أكدت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" أن نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح، بعث ببرقيتي عزاء ومواساة في استشهاد العميد الركن عبد الغني علي الدعوس، والعقيد محمد غبير.

وأضافت أن "الضابطين قتلا أثناء أدائهما واجبهما الوطني في محافظة الجوف" التي تشهد معارك ضارية مع الحوثيين.

من جانبها، ذكرت مواقع محلية أن قوات الجيش قتلت قائد الخلايا التابعة للحوثيين في مديرية الغيل، خالد الشريف، خلال المواجهات الدائرة بينهما.

وبحسب المواقع، فإن قائدا ميدانيا في الحوثيين، يدعى "أبا محمد القاسمي"، أصيب في المعارك مع الجيش، حيث تم نقله إلى أحد مستشفيات المحافظة الحدودية مع السعودية.

ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق فوري من جماعة الحوثي حول ما ذكرته المصادر.

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات عنيفة على أكثر من جبهة في "الجوف"، أكبر محافظات شمال اليمن، والتي تقول القوات الحكومية إنها تسيطر على معظم مناطقها.

التعليقات (2)
يمني مسلم محايد
الأحد، 01-03-2020 05:18 م
صباح الخييير.. قد سيطر الحوثيين كليا على مديرية الحزم وبالتبع الجوف كلها
مسافر
الأحد، 01-03-2020 10:37 ص
الخلاصة التي يتوصل اليها كل متابع للفوضى التي خلقتها السعودية في اليمن هي 000 ان ميليشيا الحوتي اقوى من جيش السعودية المجهز باحدث الاسلحة الهجومية والدفاعية. ان السعودية كشفت بتدخلها قي اليمن انها من اضعف الدول في المجال العسكري .لهذا تقيم التحالفات مع غيرها على ان تتولى هي التمويل والقيادة لحفظ ماء الوجه . ان السياسة السعودية من النمط البدائ الذي يعتمد على التهريج و الصخب . ان السعودية اذا لم تتحرر من مظلة محمد بن زايد .سوف يزداد حالها سوءا وتفقد هيبتها التي كانت تتمتع بها كحامية لمقدسات الامة الاسلامية .ان كره الشعوب الاسلامية لابن زايد جعله يفكر في جر السعودية الى جانبه .ليكون شمشون عهده. ان السعودية اذا ارادت ان تقف في وجه ايران عليها ان لاتعادي الدول الاسلامية السنية

خبر عاجل