سياسة عربية

حراك الجزائر مستمر بالتظاهر للجمعة الـ51 على التوالي

رغم الانخفاض النسبي بأعداد المتظاهرين مقارنة بالسابق إلا أن الحراك مصمم على تحقيق مطالبه جميعها- نشطاء تويتر
رغم الانخفاض النسبي بأعداد المتظاهرين مقارنة بالسابق إلا أن الحراك مصمم على تحقيق مطالبه جميعها- نشطاء تويتر

يستمر الجزائريون بالتظاهر، رغم حالة الانخفاض النسبي بالأعداد، مقارنة مع مرحلة ما قبل الانتخابات التي فاز فيها الرئيس عبد المجيد تبون.

 

وخرج آلاف الجزائريين في حراك الجمعة 51 التي شهدت تظاهرات في العديد من المدن والمناطق رافعين شعارات إزاحة جميع أركان النظام السابق ورفع مستوى الحريات والإفراج عن المعتقلين، وعلى رأسهم المعارض السياسي كريم طابو المعتقل على ذمة التحقيق منذ أكثر من ثلاثة أشهر.


ووسط طوق أمني مشدد، خرج الشباب في كل من العاصمة وقسنطينة وبرج بوعريريج (شرق) وأكدوا مواصلتهم للحراك الذي أشرف على إحياء ذكراه السنوية.

وانطلق الحراك في 22 شباط / فبراير 2019 مبدئيا ضد ترشيح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، بينما توسعت المطالب بعد ذلك لتشمل الحريات الفردية والجماعية وحقوق الإنسان والانتقال السياسي. 

وبينما يركز قادة الحراك الشعبي على ضرورة التمسك بالمطالب ورفض الحوار مع الرئيس عبد المجيد تبون الذي انتخب إثر استحقاق مثير للجدل، وفق ناشطين، تؤكد السلطة مضيها في حركة إصلاحات شاملة.

 

اقرأ أيضا : رئيس الجزائر يصدر عفوا عن آلاف المساجين.. بينهم حراكيون

 

وأصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الخميس، عفوا عن آلاف المساجين، بينهم حراكيون، وصف بأنه "الأكبر في تاريخ البلاد".


وبحسب الوكالة الرسمية الجزائرية، فإن عدد المفرج عنهم بلغ نحو 10 آلاف سجين، بعفو رئاسي خلال يومي الأربعاء والخميس.

وأكدت الوكالة الرسمية أن تبون وقع على مرسوم رئاسي تضمن إجراءات عفو لفائدة مجموعة ثانية من الأشخاص المحبوسين، المحكوم عليهم نهائيا، وعددهم 6294 شخصا، الذين يساوي ما تبقى من عقوبتهم 18 شهرا أو يقل عنها.

وقال البيان: "بذلك، يبلغ مجموع المحبوسين الذين استفادوا من إجراءات العفو، بمقتضى المرسومين الرئاسيين الحالي، والسابق الصادر في أول شباط الجاري، 9765 شخصا".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
السبت، 08-02-2020 01:32 ص
الى المعلق بتشو ، لقد قرأت احد تعليقاتك التي تمدح و تقدس و تمجد فيها لتبون و تحاول تلميع صورته و قرارته و تحاول ان تبرر لسياسته و تقول ان الجزائر سوف تكون من الدول المتطورة ، انت نفس الشخص الذي تقول انك لم تنتخب و قاطعت الانتخابات و لكن الغريب في الامر ، تبون لحد الساعة لم يقم بأي شيئ يذكر ماعدا التسبب في ازمة الحليب في بعض مناطق الوطن و خاصة في الشمال - الوسط - ، يعني تريد ان تقول انه في خلال شهرين فقط اصبحت نادما على عدم انتخابك لتبون ثم تدعي انك من الحراك ، تذكر تعليقاتك السابقة المتناقضة و التي تخون فيها في الحراك و تصفهم بانهم عملاء فرنسا و في تعليقاتك التي تمجد فيها في الهالك قايد صالح ، من المستحيل ان تكون يوما من الاحرار لان الاحرار ليسو منك و لا انت منهم ، ادعوك لمواصلة الهجوم على شخص العربي زيتوت الذي يجعلكم كالمجانين لان كلامه كله صواب و يضرب العبيد و الذباب في العمق و الا لماذا كل هذا التكالب ضد شخص وحيد لا يملك سوى قناة على موقع اليوتوب ، سوف نرى اين سوف تذهب الجزائر مع وكيل العسكر السيد تبون الذي بلا شك ما هو الا استمرار للعهدة الخامسة من الردأة و الفساد و جكم العسكر ، رجاءا و ليس فضلا لا تحاول ان تنسب نفسك الى الحراك لان الحراك حر
عبدالقادر الجزائري
الجمعة، 07-02-2020 09:49 م
العصابة في الجزائر أفلست في.. و على... كل المستوايات ...و بدأت في التأكل الداخلي,,,, في لحضة ما ستنهار,,,الثورة الشعبية مستمرة و لا خيار الا الكرامة و السيادة الكاملة...و في الجزائر ينتصر الأحرار ان شاء الله,,,,و لا خيار,,,
بتشو الجزائري الاصيل..
الجمعة، 07-02-2020 08:30 م
(وبينما يركز قادة الحراك الشعبي على ضرورة التمسك بالمطالب ورفض الحوار مع الرئيس عبد المجيد تبون) 1- من هم هؤلاء القادة واين هم ؟ اوليس نصفهم في مراكز الدولة الان .. 2- الجزائر 48 ولاية ليست فقط العاصمة وقسنطينة.. 3- الجزائر 41,32 مليون نسمة 20 مليون منهم شباب , فلا تكلمني عن 3 الالاف (منهم الصادق الحزين ومنهم الانتهازي للمحتلين ومنهم الماكر اللعين) ومنهم من يدعو للحراك من بعيد خلف شاشته وهو لايعلم اننا كنا من السباقين للمظاهرات قبلا ولم ننتخب اصلا وقاطعناها , ولكن لو اعيدت الانتخابات سيكتسحها تبون باضعاف مضاعفة اوؤكد لك لانني ولاننا (محيطنا واغلبيتنا) مرتاحون جدا جدا لهكذا رئيس وهكذا حكومة وزكارة في زيطوط الحاقد والقافلة تسير والسلام عليكم
ناقد لا حاقد
الجمعة، 07-02-2020 07:33 م
نعم الحراك مستمر و لن يتوقف حتى تطهير البلاد من اباطرة الفساد و استعباد العباد ، العصابة التي زورت و مررت ما يسمى بالانتخابات و الان بدأت تطلق في ما كانو يسمونهم برجال اعمال العصابة ، العصابة هي واحدة و تحاول ان توهم الناس انها تحاول الاصلاح و تذكرو قول الله : ان الله لا يصلح عمل المفسدين . لن نتوقف حتى تحرير البلد من الاشرار

خبر عاجل