سياسة دولية

ترامب يستعرض "إنجازات" 3 سنوات في خطاب "حالة الاتحاد"

ترامب استدعى وبشكل متكرر، المقارنة مع أداء البلاد خلال حكم سلفه الديمقراطي باراك أوباما- جيتي
ترامب استدعى وبشكل متكرر، المقارنة مع أداء البلاد خلال حكم سلفه الديمقراطي باراك أوباما- جيتي

استعرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، في خطاب "حالة الاتحاد" ، بالكونغرس، "إنجازات" إدارته على مدار السنوات الثلاث الماضية، مستدعيا، وبشكل متكرر، المقارنة مع أداء البلاد خلال حكم سلفه الديمقراطي باراك أوباما، وسط مشاهد عكست انقساما غير مسبوق في عالم السياسة بالولايات المتحدة.

 

وجاء الخطاب السنوي، الذي يعقد تقليديا بحضور أعضاء غرفتي الكونغرس بقاعة مجلس النواب، قبل ساعات من تصويت نهائي في ختام محاكمته برلمانيا بمجلس الشيوخ، بتهمتي إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

 

وقال ترامب في خطابه إنه يعمل على إنهاء حروب البلاد في الشرق الأوسط للحفاظ على حياة الأمريكيين، مشددا على أن إدارته تحمي بذلك الأمن القومي بقوة.

وأضاف: "قبل ثلاث سنوات (بداية توليه الرئاسة) أطلقنا العودة الأمريكية العظيمة، فالرواتب زادت والفقر والجريمة تقل، والثقة ترتفع وبلدنا الآن يزدهر ويُحترم بشدة مرة أخرى".

وتابع: "أعداء الولايات المتحدة الأمريكية يفرون وأموالنا تزداد، وسنوات التخلف الاقتصادي انتهت، فدولتنا كانت تستغل بالماضي من العديد من الأمم وهذه الأيام قد ولت، فحطمنا عقلية التراجع الأمريكي في ثلاث سنوات، نحن نتقدم للأمام بوتيرة لم تكن تتخيل من قبل ولن نعود للخلف مرة أخرى".

وأكد ترامب أن "اقتصادنا هو الأفضل وجيشنا تمت إعادة بنائه ولا يوجد قوة مثلنا في العالم"، موضحا أنه "جرى استثمار 2.2 تريليون دولار في بناء الجيش".

 


وأوضح أنه وفر سبعة ملايين وظيفة منذ انتخابه، ومعدل البطالة بعهده هو الأقل فى تاريخ أمريكا، مشددا على أن الرواتب والوظائف ازدادت خلال السنوات الأخيرة، بينما تراجعت معدلات الفقر.

وقال ترامب إن "العديد من الشباب الأمريكيين حصلوا على وظائف، وانضم أكثر من خمسة ملايين أمريكى للعمل، متابعا بأن "البورصة الأمريكية ازدهرت، وأمريكا مستقلة الآن في مجال الطاقة، كما أني عملت على بناء 12 ألف مصنع بالبلاد".

وأفاد بأن الولايات المتحدة تتقدم للأمام، وأن حال الاتحاد أقوى من أي وقت مضى، بعد 3 سنوات من توليه المنصب، لافتًا إلى أن برنامجه يميل إلى العمال والعائلات والولايات المتحدة بشكل عام.

ترامب تابع قائلا: "نحن نتقدم بتفاؤل ونسمو بمواطنينا من كل عرق ولون وديانة وأصول عرقية (..) قمنا بتوفير سبعة ملايين وظيفة. خمسة ملايين أكثر من توقعات الحكومة خلال الإدارة السابقة".

وأضاف: "معدل البطالة بالنسبة للأمريكيين الأفارقة واللاتينيين والآسيويين وصل لأدنى مستوى في التاريخ"، كما أنه لفت إلى أن الفقر وصل بين الأميركيين من أصول أفريقية إلى أدنى مستوياته.

 

اقرأ أيضا: ترامب يسخر من الديمقراطيين وبيلوسي تمزق خطابه (شاهد)

وتابع: "منذ انتخابي فإن الأجور التي حصل عليها الخمسون في المئة الأدنى ازدادت. وبعد عقود من الدخول منخفضة الأجور ترتفع بسرعة حتى للعمال ذوي الدخل المنخفض الذين شهدوا أكثر من 60 بالمئة زيادة في أجورهم منذ انتخبت".

وفي السياق ذاته، لفت ترامب إلى أن "معدل الدخل للأسر وصل إلى أعلى مستوى له في تاريخ هذه البلاد".

وقال: "منذ انتخابي قبل ثلاث سنوات لم يعد 10 ملايين مواطن أمريكي بحاجة إلى الإعانات الاجتماعية"، مؤكدا أن الاقتصاد الأمريكي في أحسن أحواله.

وتطرق ترامب أيضا إلى حالة انتعاش في البورصة شهدها عهده: "منذ انتخابي، انتعشت البورصة الأمريكية وأضافت أكثر من تريليونات الدولارات إلى ثروة هذه البلاد. هذا سجل لم يتوقع أحد أنه ممكن".

وشدد على أن إدارته تعمل على "بناء المجتمع الأكثر ازدهارا في العالم"، عبر تحفيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل وخفض الضرائب.

أوكرانيا والتوترات مع بكين

وعن التوترات التجارية مع بكين، قال الرئيس الأمريكي إنه "وقع اتفاقا مع الصين يدافع عن العمال الأمريكيين ويفتح أسواقا ضخمة للمنتجات الأمريكية".

وأضاف: "سعيت لاستعادة قوة الاقتصاد وكافحت من أجل اتفاقات اقتصادية منصفة ولدينا حاليا أفضل علاقة تجارية مع الصين رغم استغلالها أمريكا لعقود".

وحول الأزمة في فنزويلا قال ترامب إنّ "طغيان" الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو سيتم "تحطيمه".

واعتبر أن "مادورو زعيم غير شرعي، طاغية يُعامل شعبه بوحشية"، مشددا على أن "الرئيس الشرعي للبلاد هو رئيس البرلمان خوان غوايدو".

 

اقرا أيضا: الديموقراطيون يطالبون بإدانة ترامب في ختام مرافعتهم

وأكد أن "الاشتراكية تدمر الأوطان والديمقراطية تحمي الأرواح"، وأنه لن يسمح للاشتراكية بالقضاء على نظام الرعاية الصحية لـ180 مليون أمريكي.

وطالب الرئيس الأمريكي في خطابه الكونغرس بتمرير قرار يحظر الرعاية الصحية للمهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة.

وخطاب حالة الاتحاد هو خطاب سنوي يلقيه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأمريكي (مجلسي النواب والشيوخ) في مبنى الكابيتول.

ويأتي الخطاب في ظل التهم التي يواجهها الرئيس بإساءة استخدام سلطاته للضغط على أوكرانيا للتحقيق بشأن الديمقراطي جو بايدن، منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتشكل هذه المحاكمة محطة تاريخية في الولايات المتحدة، إذ إنها ثالث مرة في تاريخها يقوم فيها الكونغرس بمحاكمة الرئيس ضمن آلية عزل، بعد أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.

ويجري مجلس الشيوخ الأربعاء تصويتا على الاتهامين الموجهين إلى ترامب الذي يبدو واثقا من تبرئته.

ويشغل الجمهوريون 53 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 47 للديمقراطيين، علما بأن إقالة الرئيس تتطلب غالبية ثلثي أعضاء المجلس أي 67 سيناتورا.

التعليقات (0)