سياسة عربية

غوتيريش: الهدنة في ليبيا "تنتهك" ولا احترام لحظر السلاح

غوتيرش قال: أشعر بالإحباط الشديد إزاء ما يحدث في ليبيا- جيتي
غوتيرش قال: أشعر بالإحباط الشديد إزاء ما يحدث في ليبيا- جيتي

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، إن الهدنة المعلنة في ليبيا، هشة، إلى جانب انتهاكات للحظر الدولي المفروض على توريد السلاح.


وقال غوتيرش في تصريحات له: "أشعر بالإحباط الشديد إزاء ما يحدث في ليبيا وأعتقد أن ما يحدث هو فضيحة، وهناك عدد من البلدان تعهدت في مؤتمر برلين بعدم إرسال أسلحة إلى ليبيا لكن حظر الأسلحة ينتهك".


وأضاف: "هناك أطراف حضرت مؤتمر برلين ووعدت بعدم التدخل وإرسال السلاح إلى ليبيا لكنها لم تلتزم، ورصدنا طائرات تأتي إلى مصراتة وبنغازي".


وحول لقاءات جنيف قال: "سلامة يقوم برحلات مكوكية بين الضباط في جنيف سعياً لتحويل الهدنة إلى وقف لإطلاق النار، ونأمل بنجاح هذه المساعي".


اقرأ أيضا: مجلس الأمن يجتمع الأربعاء لمناقشة "مراقبة الهدنة في ليبيا"

وتشن مليشيات حفتر التي تدعمها الإمارات بالسلاح والمرتزقة منذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق الليبية.

وأجهض هذا الهجوم، جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع الليبي.

 

وكان مؤتمر برلين الذي عقد في 19 كانون الثاني/ يناير حول ليبيا، قد دعا الدول الأعضاء إلى الامتثال التامّ لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ 2011.

التعليقات (1)
سلامة و غوتيرس
الثلاثاء، 04-02-2020 05:36 م
متى نرى الدول التى تؤمن بالقانون و العدالة تنسحب من مقهى الأمم هذا، عار على أي إنسان عاقل أن يرضى بهذا الظلم

خبر عاجل