ملفات وتقارير

تأجيل جديد لتوقيع أحزاب تونس على برنامج حكومة "الفخفاخ"

جددت حركة النهضة تمسكها بخيار حكومة وحدة وطنية- صفحة فريق الفخفاخ الإعلامي
جددت حركة النهضة تمسكها بخيار حكومة وحدة وطنية- صفحة فريق الفخفاخ الإعلامي

تأجل مجددا موعد التوقيع على الوثيقة التعاقدية لحكومة إلياس الفخفاخ، مع الاتفاق على ضرورة عقد لقاءات جديدة الخميس القادم.

 

وكان من المزمع أن تتم المصادقة على البرنامج الحكومي للفخفاخ من الأحزاب العشرة المشاركة في حكومته، السبت الماضي، لكنها تأجلت لليوم الإثنين، من أجل التوافق على خطته، لمرور الحكومة في البرلمان.

 

وفي هذا الصدد قال رئيس كتلة النهضة نور الدين البحيري ، الذي مثل الحركة باجتماع اليوم "الإثنين، لـ"عربي21"، إن النهضة "مازالت متمسكة بحكومة وحدة وطنية".


وعقدت لجنة المفاوضات في حركة النهضة ظهر اليوم الاثنين، جلسة تداولت خلالها مخرجات المقابلة التي جمعت صباح اليوم رئيس الحركة راشد الغنوشي، برئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ ''والذي لم يفض إلى توافق حول خيار حكومة الوحدة الوطنية'' وفق بيان الحركة.


وجددت الحركة، "تمسكها بخيار حكومة وحدة وطنية والذي أصبح اليوم يحظى بدعم أغلبية برلمانية مؤكدة، في حين قررت لجنة المفاوضات عدم التوقيع على المذكرة التعاقدية المعروضة".


وتابع البيان: ''نرى في حركة النهضة أن يكون توقيعنا تتويجا للاتفاق النهائي على الحزام السياسي وهيكلة الحكومة وبرنامجها وتركيبتها النهائية''.


اقرأ أيضا : تأجيل مصادقة الأحزاب على برنامج الفخفاخ بتونس لهذا الموعد

 

وأكد البحيري في تصريحاته أنه "تم الاتفاق على صياغة الوثيقة صياغة نهائية، يتم عرضها على الأحزاب بالتوازي مع مواصلة الحوار حول طبيعة الحكومة تركيبتها وأهدافها".


وعن النقاط الخلافية أوضح البحيري أن طبيعة الحكومة "هي النقطة الخلافية الوحيدة، نحن نريد حكومة تحظى بحزام برلماني واسع، واللقاءات مازالت متواصلة للتشاور".


بدوره قال ممثل الاتحاد الشعبي الجمهوري عدنان بن براهيم لـ"عربي 21": "لاحظنا توافقا على أغلب النقاط بين الأحزاب التي اجتمعت بخصوص الوثيقة، فقط تم طرح بعض النقاط الإضافية لمزيد التشاور".


وعن مشاركة "قلب تونس" أوضح بن براهيم: "نحن كاتحاد ضد إقصاء أي طرف ونحن نحترم نتائج الصندوق، ولكن رئيس الحكومة اختار أحزابا يريد العمل معها وله الحق في ذلك وعليه تحمل مسؤولية اختياراته".


من جهته قال رئيس ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف الذي حضر لأول مرة اجتماع مناقشة الوثيقة التعاقدية بعد غيابه في الجلسة الأولى رغم توجيه الدعوة له: "كانت جلسة تشاورية أكثر منها للتوقيع، وأغلبنا قدم مقترحات إضافية لإدراجها".


وجدد مخلوف في تصريح لـ"عربي 21" تأكيد موقف حزبه الرافض لمشاركة حزب "قلب تونس" و"تحيا تونس" في الحكومة، وأن المشاورات يجب أن تشمل فقط الأحزاب المحسوبة على الثورة".


وتوقع مخلوف أن تكون هناك لقاءات متواترة طيلة الأسبوع لمزيد التشاور.


وحضر الاجتماع رئيس كتلة "حركة النهضة" نورالدين البحيري ،وأمين عام "التيار الديمقراطي" محمد عبو ، ورئيس كتلة "ائتلاف الكرامة" سيف الدين مخلوف، وأمين عام "حركة الشعب" زهير المغزاوي، وأمين عام حركة "تحيا تونس" سليم العزابي، ورئيس حزب "البديل التونسي" مهدي جمعة، وعدنان بن إبراهيم عن "الاتحاد الشعبي الجمهوري"، وأمين عام حركة "نداء تونس" علي الحفصي، ريم محجوب وعن "آفاق تونس".


وينعقد منذ عشية اليوم المجلس الوطني لحزب "قلب تونس" للتداول في الوضع السياسي وإقصاء الحزب من الحكومة.


يشار إلى أنه كان من المفترض توقيع الوثيقة اليوم والانطلاق مباشرة خلال هذا الأسبوع في مشاورات التركيبة والحقائب الوزارية.

التعليقات (0)

خبر عاجل