حول العالم

تعرف على معالم واختراعات تاريخية ظهرت بالشرق الأوسط

فرشاة أسنان
فرشاة أسنان

نشر موقع "آف بي.ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن منطقة الشرق الأوسط الواقعة غرب آسيا وشمال أفريقيا، والتي تشتهر بمناخها الجاف وإنتاج النفط، ناهيك عن أنها تعتبر مهد العديد من الحضارات على مر التاريخ.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الشرق الأوسط يشتهر بثراء مطبخه وثقافته وتاريخه، وبكونه منشأ الفلسفة والأدب والرياضيات والعديد من العلوم الأخرى.

الجامعة ظهرت في المغرب في القرن التاسع


على عكس الاعتقاد السائد، لم تفتتح أول جامعة في العالم في أوروبا، بل في المغرب في مدينة فاس في سنة 859، على يد الأميرة فاطمة الفهري. ويطلق على هذه المؤسسة اسم جامعة القرويين، وتعتبر الأولى بين المؤسسات التعليمية التي منحت الشهادات، ولازالت قائمة الذات حتى اليوم وتدرس العلوم الدينية والقانونية.

فرشاة الأسنان ظهرت في بابل ومصر سنة 3500 قبل الميلاد


يعود تصميم أول نموذج لفرشاة الأسنان الحديثة إلى بابل القديمة، حيث كانت أطراف الأغصان تستخدم بطريقة معينة لغسل الأسنان، وقد عُثر على أدوات مماثلة في مقابر المصريين القدماء.

الصك ظهر في بغداد والمغرب في القرن التاسع


ذكر الموقع أن الصك كان وسيلة للدفع ظهرت في الشرق الأوسط، حيث أن اسمه مشتق من الكلمة العربية "صك"، التي تشير إلى التزام كتابي بدفع ثمن البضائع بعد استلامها. وبدأ أول استخدام للشيك في حالة عدم إحضار الشاري الأوراق النقدية أو أثناء التنقل في المناطق الخطرة.

القلم ظهر في مصر في القرن التاسع


اخترع أول قلم حبر في مصر سنة 953 بعد انزعاج السلطان من تلوث يديه وملابسه بالحبر باستخدام ريشة الإوزة. 

غداء من ثلاثة أطباق


قدمت مأدبة عشاء على ثلاث مراحل من قبل الشاعر والموسيقي والمدرس الفارسي أبو الحسن علي بن نافع الموصلي، الذي عاش في القرن التاسع في الأندلس. كان الموصلي صاحب اقتراح تقديم الحساء أولاً، ثم الطبق الرئيسي المتكون عادة من السمك أو اللحم، ثم الحلويات.

تحديد دقائق الساعة في الحضارة السومرية سنة 2000 قبل الميلاد


أورد الموقع أن ضبط الساعة وتقسيمها إلى ستين دقيقة يعد من أهم الاختراعات المتعلقة بالشرق الأوسط. وكان أول من فعل ذلك السومر (في الأراضي العراقية والإيرانية).

رمز القفل في تركيا القرن الثاني عشر


كان أبو الجزري مخترعًا وعالم رياضيات وفلكيا عاش في عصر النهضة الإسلامية في عهد حاكم أرتوكيد. في كتابه، وصف تصاميم ما يقرب خمسين آلية، واخترع أيضًا رمز القفل.

صابون بابل القديمة، سنة 2800 قبل الميلاد
تمكن العرب من ابتكار الصابون عن طريق خلط الزيوت النباتية مع هيدروكسيد الصوديوم والزيوت العطرية.

أول مستشفى ظهر في مصر في القرن التاسع


تأسس أول مستشفى في الشرق الأوسط سنة 872 في القاهرة على يد مؤسس الدولة الطولونية، أحمد بن طولون، الذي ينحدر من أصول تركية وحكم الدولة التي كانت عاصمتها مصر. علاوة على ذلك، كانت جميع الخدمات التي تقدم في هذه المؤسسة مجانية.

طواحين الهواء ظهرت في إيران في القرن السابع


أفاد الموقع بأن أول الطواحين الهوائية التي تدور حول محور عمودي ظهرت داخل طهران، ولا زالت بعض الهياكل القديمة، التي يبلغ عمرها حوالي ألف سنة، قيد الاستخدام حتى اليوم. 

التعليقات (0)