صحافة إسرائيلية

"صفقة القرن" تهدد بـ"ترانسفير" لفلسطينيي الـ48

منطقة المثلث يعيش فيها مئات الآلاف من المواطنين العرب والفلسطينيين- جيتي
منطقة المثلث يعيش فيها مئات الآلاف من المواطنين العرب والفلسطينيين- جيتي

عبر أعضاء القائمة العربية المشتركة بالكنيست الإسرائيلي عن غضبهم من "صفقة القرن" الأمريكية، محذرين من أنها تشكل تهديدا لوجود الآلاف من الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1948، ومؤكدين أن "صفقة الترانسفير لن تمر".

وتناول تقرير أعدته تال شاليف المراسلة السياسية لموقع "وللا" الإخباري، وترجمته "عربي21" مواقف أعضاء القائمة العربية المشتركة الغاضبة من الصفقة.

وقال التقرير إن "أعضاء الكنيست العرب أكدوا معارضتهم لصفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكنهم توقفوا عند بند أساسي تحدث عن إمكانية تبادل أراض وسكان بين السلطة وإسرائيل في منطقة وادي عارة بالنقب، ما استجلب ردود فعل عربية فلسطينية غاضبة، دفعت أعضاء الكنيست العرب للإعلان أنهم سيحاربون العنصرية التي تتضمنها هذه الصفقة بكل ما لديهم من وسائل".


أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، قال إن "صفقة القرن هي في الحقيقة خطة الضم والترانسفير لنتنياهو وترامب، وهي تعطي الضوء الأخضر لنزع الجنسية الإسرائيلية من مئات الآلاف من الفلسطينيين العرب من سكان منطقة المثلث شمال إسرائيل، وكل مواطن في الدولة، عربيا كان أم يهوديا، يؤمن بالديمقراطية والسلام مطالب بإبداء معارضته لهذه الصفقة الخطيرة، لأن الترانسفير لن يمر".

 

اقرأ أيضا: عباس يتوجه إلى مجلس الأمن.. بعث رسالة حادة إلى نتنياهو

وأضاف أن "البند الوارد في صفقة القرن يعتبر أن بلدات المثلث، وهي كفر قرع وعرعرة وباقة الغربية وأم الفحم وقلنسوة والطيبة وكفر قاسم والطيرة وكفر برا وجلجولية، وهي كلها ذات تواجد سكاني فلسطيني كانت في الأساس ستعود إلى النفوذ الأردني خلال مفاوضات وقف إطلاق النار عقب حرب العام 1948، لكن في نهاية الأمر تم ضمها لصالح إسرائيل لأسباب عسكرية في حينه".


وأوضح أن "صفقة القرن تتحدث عن أن هناك احتمالية من خلال موافقة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بأن يتم إعادة ترسيم حدود إسرائيل بعد نقل هذه البلدات العربية إلى الدولة الفلسطينية المستقبلية، على أن يتم منحه أهلها الحقوق المدنية الواردة لدى السلطة الفلسطينية".

 


العضو العربي بالكنيست، يوسف جبارين قال إن "خطة الضم والترانسفير التي أعلنها نتنياهو وترامب تفترض ضمنا سحب الجنسية الإسرائيلية، مع أن منطقة المثلث يعيش فيها مئات الآلاف من المواطنين العرب والفلسطينيين، وهي مسقط رأسهم".


وأضاف أن "نتنياهو رجل خطير، ويعمل كل ما من شأنه الحفاظ على كرسيه في الحكم، وحكومة اليمين المتطرف تتصرف بصورة مشاغبة، والفلسطينيون والعرب داخل إسرائيل باتوا يشعرون بأنهم في خطر حقيقي في موطنهم الأصلي في مواجهة هذه الحكومة الخطيرة".


رئيس حزب البلد التجمع الوطني، أمطانس شحادة، العضو الثاني بالقائمة المشتركة، قال إن "صفقة القرن كارثة ستؤدي لتدهور مستوى العنف بكل أرجاء المنطقة، نحن أمام خطة أحادية الجانب، خطيرة وغير شرعية تداعب أحلام اليمين الإسرائيلي المتطرف المسيحي الساعي للضم وإقامة نظام الفصل العنصري-الأبارتايد، لأن تجاهل الفلسطينيين سكان الأرض الأصليين، واعتبارهم غير موجودين، تعني أنها فاشلة أساسا".


وأضاف أن "صفقة القرن ستزيد فقط من معدلات الغضب في الشارع الفلسطيني، وقد تجدد دورة العنف من جديد".


أما عوفر كاسيف عضو الكنيست فقال إن "صفقة القرن ليست خطة سلام، إنما مخطط حرب، تسعى لتأبيد الاحتلال ونظام الأبارتايد، ولا تخدم المصالح الفلسطينية والإسرائيلية، وإنما مصالح المستوطنين وزعماء الدول الفاسدة، وتحويل المناطق المحتلة إلى مناطق عادية وفق القانون الإسرائيلي".

التعليقات (0)