سياسة دولية

مسؤولون أمريكيون: ترامب سيمنع قريبا "سياحة الولادة"

الولايات المتحدة تمنح الجنسية للمولودين على أراضيها ما يدفع سيدات حوامل من حول العالم إلى السفر إليها قبل الولادة- أكسيوس
الولايات المتحدة تمنح الجنسية للمولودين على أراضيها ما يدفع سيدات حوامل من حول العالم إلى السفر إليها قبل الولادة- أكسيوس

كشف مسؤولون في واشنطن عن عزم الرئيس دونالد ترامب منع ما يعرف بـ"سياحة الولادة"، عبر تقييد منح تأشيرات للسيدات الحوامل في حال كان هدفهن الولادة في الولايات المتحدة وتأمين حصول مواليدهن على الجنسية الأمريكية.

 

ونقل موقع "أكسيوس" عن ثلاثة مسؤولين، فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم، أن ترامب سيعلن عن الخطوة خلال أيام قليلة، دون تحديد الآلية القانونية التي تعتزم إدارته استخدامها لتطبيقها.

 

وكان ترامب قد هدد سابقا بإصدارة قرارات تنفيذية لإنهاء منح الجنسية للمواليد الأجانب على الأراضي الأمريكية، رغم أنه حق يكفله التعديل الرابع عشر على الدستور.

 

اقرأ أيضا: 8 دول تمنح الجنسية للطفل المولود على أراضيها

 

واعتبر مسؤول رفيع أن الوصول إلى ذلك الهدف سيتم على مراحل، مؤكدا أن مجرد الاعتبار القانوني لتلك الممارسة بأنها خاطئة وغير مسموح بها يشكل خطوة مهمة.

 

وفتح ترامب هذا الملف قبيل انتخابات عام 2018 النصفية للكونغرس، لكنه تلقى ردود فعل رافضة من مشرعين ديمقراطيين وجمهوريين كذلك، مؤكدين أن تقييد هذا الحق يتطلب تعديلا دستوريا.

 

وتشير تقديرات لمركز دراسات الهجرة في الولايات المتحدة، إلى أن عدد المواليد وفق نظام "سياحة الولادة" يقدر بحوالي 33 ألف مولود سنويا.

التعليقات (0)

خبر عاجل