سياسة عربية

"قسد" تسعى لجولة جديدة من المحادثات مع النظام السوري

"قسد" قامت خلال الأسبوع الماضي إجراءات للتقرب من النظام السوري- جيتي
"قسد" قامت خلال الأسبوع الماضي إجراءات للتقرب من النظام السوري- جيتي

أعلن رياض درار، الرئيس المشترك لـ"مجلس سوريا الديمقراطية"، التابع لـ"قسد"، رغبة منظمته في بدء محادثات جديدة مع النظام السوري.

جاء ذلك في تصريحات له لشبكة "روداو" الكردية، حيث قال: "نحن باتجاه مسار تفاوضي مع النظام وهذا المسار بدأنا به منذ منتصف عام 2018 وتوقف بسبب تعالي النظام وترفعه ورغبته بأن تعود الأمور كما كانت قبل 2011"، مضيفا: "نريد أن تكون الآن هناك حالة تفاوضية جديدة متقدمة وأكثر إنجازا".

ولفت درار إلى زيادة اهتمام المسؤولين الأوروبيين بالتعاون مع قيادات شمال شرق سوريا، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: إعادة فتح معبر هام بين مناطق "قسد" والنظام السوري بدير الزور

وقال: "أما بالنسبة للجولات التي جرت في أوروبا لها أهداف، وخاصة بعد العدوان التركي على مناطقنا في رأس العين وتل أبيض، كانت هناك دعوات كثيرة من الأوروبيين الذين كانوا لا يستقبلوننا إلا في الفنادق أو في المقاهي، أما الآن فنحن نذهب إلى وزارات الخارجية، ونلتقي مع وزرائها ونتفاوض حول الكثير من مشاريع الحل".

 

وأوضح أنه يتم تباحث بشكل خاص "ما يتعلق بالأسرى الدواعش الموجودين لدينا وطبيعة حل إشكالات عوائلهم".

ووصف درار الموقف العربي بأنه "موقف متميز إلى جانبنا بمواجهة العدوان التركي"، متابعا: "دعينا إلى القاهرة والتقينا بالسيد وزير خارجية مصر، ونحن الذين طلبنا عودة مؤتمر القاهرة 3 وبناء على ذلك تمت دعوتنا إلى القاهرة، ونحن الآن في اللجنة التحضيرية له".

 

اقرأ أيضا: أنقرة: لن نصمت على تواصل دول خليجية مع زعيم "قسد"

 

وأضاف: "نحن من الداعين لهذا المؤتمر، وسنؤسس من خلاله جولة جديدة للعلاقات السياسية بين السوريين يمكن أن تبني تفاهما بين المعارضة السورية في كل مكان ونحن من ضمنهم، للوصول إلى مواجهة الاستحقاقات اللاحقة".

 

أعادت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مساء السبت، افتتاح معبر هام شرق الفرات، يقع بين مناطق نفوذها ومناطق سيطرة قوات النظام السوري في ريف دير الزور الشمالي.

وسبق أن أعادت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، الأسبوع الماضي، افتتاح معبر هام شرق الفرات، يقع بين مناطق نفوذها ومناطق سيطرة قوات النظام السوري في ريف دير الزور الشمالي.

التعليقات (0)