سياسة دولية

اليونان تهدد بعرقلة مؤتمر برلين.. وأمريكا ستحضر رسميا

ألمانيا لم تدع اليونان للمشاركة في مؤتمر برلين- الأناضول
ألمانيا لم تدع اليونان للمشاركة في مؤتمر برلين- الأناضول

أعلنت اليونان أنها ستستخدم حق النقض ضد أي قرار سياسي يخص ليبيا يصدر عن مؤتمر برلين، إن لم يفسخ الاتفاق مع تركيا على ترسيم مناطق النفوذ البحري، فيما كشف وزير خارجية الولايات المتحدة أنه يتحضر للمشاركة في المؤتمر المزمع الأحد المقبل.

 

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في مقابلة تلفزيونية: "ستستخدم اليونان حق النقض ضد أي قرار سياسي يخص ليبيا إذا لم يتم إلغاء الاتفاق مع تركيا".

وأعرب، عن أسفه لعدم دعوة اليونان لحضور قمة برلين حول التسوية الليبية، وقال إن بلاده تعتبر عامل استقرار، محذرا من أن اليونان لن توافق على أي قرار سياسي في ليبيا دون مراعاة مطالبها.

وأضاف أنه بعث برسائل إلى الاتحاد الأوروبي، وإلى رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي، وسوف يتحدث عبر الهاتف مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وتابع: "لن نقبل أي قرار سياسي بشأن ليبيا، إذا لم يتضمن إلغاء هذه المذكرات، سأقولها بشكل أبسط، سنلجأ لاستخدام حق النقض الفيتو عند عرض القضية على القمة".

 

اقرأ أيضا: ميركل تؤكد موعد انعقاد مؤتمر برلين حول ليبيا وتوجه دعوات
 

في سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنه سيشارك في المؤتمر، وفق بيان صادر عن الخارجية، معربا عن تأييده للجهود التي تبذل للتوصل إلى هدنة في هذا البلد الأفريقي. 

وأفاد مسؤول أمريكي أن بومبيو سيدعو إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا، واستئناف عملية السلام هناك التي تدعمها الأمم المتحدة، ولكن الأولوية بالنسبة إليه تثبيت الهدنة الهشة بين الأطراف المتحاربة.

وقال المسؤول للصحفيين مشترطا عدم الكشف عن هويته: "الأولوية ستكون للمحافظة على استمرار وقف إطلاق النار". 

والخميس، أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن حفتر وافق على الالتزام بوقف إطلاق النار، وعن استعداده للمشاركه في مؤتمر برلين.

ووصل حفتر الخميس، في زيارة مفاجئة إلى العاصمة اليونانية أثينا التي لم تتم دعوتها للمشاركة في مؤتمر برلين، على الرغم من أنها على خلاف حاد مع تركيا حول مصادر الطاقة في شرق المتوسط. 

ورفض المسؤول الأمريكي التعليق على استبعاد اليونان، مشيرا إلى أن القرار بهذا الشأن يعود لألمانيا.

التعليقات (6)
جويدة
الجمعة، 17-01-2020 03:10 م
الان فقط انتبه الجميع لمشكلة ليبيا؟ بعد دخول تركيا علي الخط هرول الجميع للدخول علي الخط لمنع تركيا من تحقيق الاتفاق واظن انهم يسعون لتكريس الانقسام الحالي ومنع سيطرة الحكومة علي كامل البلاد. لذلك اتمني ان تفشل جهودهم لن شاء الله
عيسى
الجمعة، 17-01-2020 12:52 م
المؤتمر معرقل نفسه بنفسه بكل ما جمع من داعمين للارهابي حفتر ومعتدين على الشعب الليبي خاصة والشعوب العربية عامة وليس بحاجة للمزيد من بتوع البتاع والبتاعة
محمود النجار
الجمعة، 17-01-2020 12:15 م
إلغاء الاتفاقية التركية الليبية مستحيل.. ومحاولات اليونان وغيرها محاولات غبية..
متجول
الجمعة، 17-01-2020 10:37 ص
بعض الدول مريضة فعلا وكان المؤتمر القادم مادبة غذاء اليونان دولة تعيش على الصدقات الاوروبية وتهدد بتعطيل اللقاء المنتظر لحل ازمة الشعب الليبي
مصري
الجمعة، 17-01-2020 08:40 ص
مؤتمر برلين هو حقا لتسوية المشكلة الليبية و اقرار الحكومة الشرعية برئاسة السراج ام انه مؤامرة هدفها الاول فك الاتفاقية بين طرابلس و انقرة و اخراج تركيا من ليبيا و المنطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟