سياسة عربية

الحلبوسي ينفي وجود مباحثات لإقامة إقليم سني بالعراق

الدستور العراقي يتيح لمحافظة أو عدة محافظات المطالبة بإقليم إداري- البرلمان العراقي فيسبوك
الدستور العراقي يتيح لمحافظة أو عدة محافظات المطالبة بإقليم إداري- البرلمان العراقي فيسبوك

أكد رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، على أنه لا يوجد طرح لفكرة إنشاء إقليم سني في العراق، نافيا في الوقت ذاته ترؤسه اجتماعات لبحث هذه المسألة خلال الأيام الماضية.

وجاء ذلك على لسان رئيس البرلمان في تصريح صحفي مقتضب، وفقا لما نقلته "الأناضول"، ردا على ما تناقلته وسائل إعلام، من معلومات عن عقد اجتماع الخميس والجمعة الماضيين، بين الحلبوسي وعدد من الشخصيات والقيادات السياسية السنية، لمناقشة عدد من الأمور، ومنها ضرورة إنشاء إقليم سني.

وأضاف: "لا وجود لأي طرح بشأن تشكيل أقاليم في البلاد".

وكان الحلبوسي قد كتب على تويتر في وقت سابق رسالة إلى من سماهم "مخلفات العملية السياسية من الخَرِفين": "لا تزايدوا على المؤمنين بوحدة العراق وشعبه، أولئك الذين يمتلكون من الوطنية ما لا تملكونه".

وتابع: " ولا تحاولوا أن تجدوا لأنفسكم شأنا بتصريحاتكم ورسائلكم..".

 

 


من جهته، قال النائب عن محافظة الأنبار، فيصل العيساوي، في تصريح صحفي، إن خطوات عملية بدأت نحو تشكيل إقليم الأنبار (غربي العراق)، حسب ما نقلت "الأناضول".

 

اقرأ أيضا: صحيفة لبنانية: هذا ما جرى باجتماعي قم وأبو ظبي لقوى العراق

وبين أن التجاهل الحكومي للمحافظات السنية والرغبة الجامحة في تطبيق فكرة الدكتاتورية على مكون معين، من الأسباب الرئيسية التي دفعت القوى السياسية للمضي نحو تأسيس إقليم الأنبار.

ويشكو السنة من التهميش منذ وصول الشيعة إلى سدة الحكم، عقب إسقاط النظام الذي كان يقوده الرئيس الراحل صدام حسين، على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة في 2003.

ويقول الكثير من السياسيين السنة، إن السياسات الطائفية للحكومات العراقية المتعاقبة، المقربة من إيران، ساهمت بشكل كبير في ظهور تنظيم القاعدة ومن ثم بروز تنظيم الدولة.

ووفقا للمعلومات الصحفية المسربة عن الاجتماعات، فإن الإقليم السني سيشمل الأنبار وصلاح الدين في مرحلة أولى، تلتحق بهما نينوى فيما بعد.

والدستور العراقي يتيح لمحافظة أو عدة محافظات، المطالبة بإقليم إداري ضمن نظام العراق الاتحادي الفيدرالي، على غرار إقليم كردستان في شمال العراق.

التعليقات (2)
احمد
الجمعة، 17-01-2020 08:39 ص
وهل بقى من السنه شئ حتى يقام لهم اقليم بعد عمليه الاباده الجماعيه التي تعرضوا لها من قبل الامريكان و ايران و شيعه العراق و فوق هذا كله خونه السنه الذين قدموا انفسهم كممثلين لهم ؟
من سدني
الجمعة، 17-01-2020 07:55 ص
لماذا الإنكار بخصوص الإقليم السني وهو مخطط تم وضعه من ثمانينيات القرن الماضي اي من بداية حلول القنبلة الخبيثه في طهران المسماة ثوره اسلاميه بقيادة الخميني وكل ما حصل على ارض العراق من حين الحرب العراقيه الايرانيه الى سقوط حكم الرءيس صدام حسين الى مابعده من الأحداث يسير في طريق التقسيم اللذي وضعه الغرب والصهاينه وبعد المجازر التي حصلت لاهل السنه والتطهير العرقي لابد من الانفصال الى حين ان تسقط حثالات العرب من حكام الخليج ومصر وسوريا وبعدها تتحد الامه ونعيد القادسية الثالثة ويتم دحر المجوس في جحورهم ويرجع العراق وبلاد الشام تحت راية عزيزة شريفة موحده لايوجد فيها قرمطي او مجوسي متشيع.