سياسة عربية

اجتماع للرئاسات العراقية.. والصدر يدعو "الثوار" للاستمرار

صالح وعبد المهدي والحلبوسي خلال اجتماع أمس- الرئاسة العراقية
صالح وعبد المهدي والحلبوسي خلال اجتماع أمس- الرئاسة العراقية

عقدت الرئاسات العراقية الثلاث، اجتماعا شددت فيه على أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، مع التأكيد على مراعاة العراق لمصالحه الأمنية والسياسية، ومنع التصعيد الإقليمي.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان عقب الاجتماع، إن المجتمعين أكدوا "على مواصلة مبدأ مراعاة مصالح العراق وأمنه السياسي والمالي في الموقف الوطني المتوازن، من الأزمات الإقليمية والدولية المحيطة ب‍العراق، وبما ينأى به عن الصراعات، والتأكيد على التهدئة وضبط النفس ومنع التصعيد".

وأضاف أنه "تم التأكيد على أهمية الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وتلبية متطلبات الإصلاح في مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والخدمية، بما يحفظ سيادة العراق وأمن العراقيين من تحديات الإرهاب حتى تحقيق النصر الناجز" وفقا للبيان.

وقال إن "الاجتماع ركز على ضرورة مراعاة الحرص على السيادة الوطنية وصونها من التدخلات الخارجية والحيلولة دون حصول التجاوزات على هذا الصعيد".

 

 

اقرأ أيضا: اعتقال 3 عراقيين بتهمة تسريب تحركات سليماني لأمريكا


من جانبه دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر من وصفهم بـ"الثوار" إلى الاستمرار "ضد الفساد" مؤكدا تأييده للتظاهرات المتواصلة في العراق منذ قرابة 3 أشهر.

وقال الصدر في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر: "استمرار. فنحن معكم، فلا وطن مع الاحتلال، ولا سيادة مع الفساد، ولا أمان مع الإرهاب، ولا حرية مع التشدد".

وعلى صعيد العلاقة مع الولايات المتحدة، أكد مسؤولان عسكريان أمريكيان، أن الجيش الأمريكي استأنف عملياته المشتركة مع العراق، وذلك بعد 10 أيام من تعليقها في أعقاب اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المسؤولين اللذين لم تذكر اسميهما، قولهما إن "الجيش كان حريصا على استئناف العمليات ضد تنظيم داعش في أقرب وقت ممكن، بهدف تفويت الفرصة على التنظيم لاستعادة زخمه، وحرمانه من أي انتصار دعائي قد يدعيه بسبب وقف الولايات المتحدة عملياتها في العراق".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفض البنتاغون التعليق على ما أوردته "نيويورك تايمز".

 

التعليقات (0)