اقتصاد عربي

نمو الصادرات التركية للشرق الأوسط في 2019 بنسبة 7.8%

منطقة الشرق الأوسط هي أكثر مناطق العالم نموا في استقبال السلع التركية- الأناضول
منطقة الشرق الأوسط هي أكثر مناطق العالم نموا في استقبال السلع التركية- الأناضول

قالت وكالة الأناضول التركية إن منطقة الشرق الأوسط هي أكثر مناطق العالم نموا في استقبال السلع التركية، حيث تصدرت قائمة المناطق التي شهدت زيادة في استقبال الصادرات التركية خلال عام 2019، بزيادة 7.8% أو 1.9 مليار دولار، مقارنة مع عام 2018.

وتمكنت تركيا خلال العام الماضي من زيادة صادراتها، رغم تأثيرات المشهد السياسي على الاقتصاد العالمي، وإشارات الركود، وسياسات التباطؤ والتجارية الحمائية حول العالم.

ورغم تراجع الصادرات التركية إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة -خلال 2019- اللذين يعتبران سوقين تقليديين للمنتجات التركية، إلا أنها نجحت في رفع حجم صادراتها إلى منطقة الشرق الأوسط، ورابطة الدول المستقلة، والعديد من البلدان الإفريقية.

ووفق معلومات جمعتها وكالة الأناضول، استنادا إلى بيانات مجلس المصدرين الأتراك، أظهرت أن تركيا حققت العام الماضي زيادة بنسبة صادرات إلى العالم بلغت 1.6 بالمئة، إلى 165.959 مليار دولار.

ووصلت الصادرات التركية إلى معظم بلدان العالم، وعلى رأسها منطقة الشرق الأوسط والبلدان الإفريقية، والاتحاد الأوروبي ورابطة الدول المستقلة، والأمريكتين، ودول آسيا ومنطقة التجارة الحرة الشمالية وأستراليا والشرق الأقصى.

وتصدرت بلدان الاتحاد الأوروبي وجهة الصادرات التركية من حيث القيمة، إلى 82.2 مليار دولار، والشرق الأوسط 26.1 مليار دولار، وبلدان إفريقيا 15.5 مليار دولار، وبلدان رابطة الدول المستقلة 12.9 مليار دولار، ومنطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية 9.4 مليارا دولار.

 

اقرأ أيضا: ما سر صمود الليرة التركية رغم تصاعد التوترات بالشرق الأوسط؟

قطاع الكيماويات

وزادت الصادرات التركية إلى منطقة الشرق الأوسط بنسبة 7.8 بالمئة مقارنة مع 2018؛ إذ ساهم قطاع الكيماويات ومشتقاتها بنسبة 41 بالمئة من الزيادة، ليتصدر الشرق الأوسط قائمة المناطق التي شهدت زيادة في استقبال الصادرات التركية.

وشملت الصادرات التركية إلى منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، 27 قطاعا، فيما جاءت أكبر مساهمة في زيادة الصادرات إلى الشرق الأوسط من قطاع الكيماويات ومشتقاتها.

وحقق قطاع صادرات الكيماويات إلى الشرق الأوسط، ارتفاعا بمقدار 767.2 مليون دولار على أساس سنوي، ليبلغ الحجم الكلي لصادرات القطاع إلى الشرق الأوسط 3.6 مليارات دولار.

وفي القطاعات الأخرى، بلغت قيمة الصادرات التركية إلى الشرق الأوسط 2.9 مليار دولار في قطاع الحبوب والبقول والبذور، و2.7 مليار دولار في قطاع الصلب، و2.1 مليار دولار في قطاع الأثاث والمفروشات والورق، ومليار دولار في قطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات.

فيما ارتفعت الصادرات التركية إلى المنطقة في قطاع الصناعات الدفاعية والطيران بنسبة 128.2 بالمئة، لتبلغ قيمة الصادرات في هذه القطاعات 710.1 مليون دولار.

صادرات إلى الاتحاد الأوروبي

وخلال العام الماضي، انخفضت نسبة الصادرات التركية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بنحو 1 بالمئة، أي 771.3 مليون دولار.

ورغم هذا الانخفاض، استحوذ الاتحاد الأوروبي على نسبة 49.5 بالمئة من حجم الصادرات التركية، حيث نجح 27 قطاعا تركيا من إيجاد موطئ قدم داخل سوق الاتحاد الأوروبي.

وكانت أعلى الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي، من نصيب قطاع صناعة السيارات، رغم انخفاضه بنسبة 4.8 بالمئة مقارنة مع العام الذي سبقه، حيث بلغ العام الماضي 23.4 مليار دولار.

كما بلغت قيمة الصادرات التركية إلى الاتحاد الأوروبي في قطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات 12.2 مليار دولار، والكيمياويات 8.5 مليار دولار، والكهرباء والإلكترونيات 6.5 مليار دولار، وقطاع الصلب 5.1 مليار دولار.

في الفترة نفسها، كانت أعلى زيادة في الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي من نصيب قطاع الكيماويات ومشتقاتها حيث بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار، فيما شهد قطاع الصلب أعلى انخفاض إلى 1.4 مليار دولار.

التعليقات (0)

خبر عاجل