سياسة دولية

صنداي تايمز: بقاء بريطانيا جزءا من حلف مع أمريكا غير صحيح

الجيش البريطاني أ ف ب
الجيش البريطاني أ ف ب
قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية، إن وزير الدفاع بن والاس شدد على أهمية استثمار بريطانيا المعدات الدفاعية كي يقل اعتمادها على التغطية الجوية وطائرات التجسس الأمريكية في الصراعات في المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تضع "علاقتها الخاصة" مع واشنطن في بؤرة سياستها الخارجية بوصفها حليفا قويا للولايات المتحدة كما أنها تعد أيضا بشكل تقليدي دعامة ومدافعا قويا عن حلف شمال الأطلسي.

ولكن طبقا لصنداي تايمز قال بن والاس في تعليقات اتسمت بالصراحة بشكل غير عادي إن المخاوف من انتهاج الولايات المتحدة خلال رئاسة دونالد ترامب سياسات انعزالية على نحو أكبر جعلته يشعر بالقلق. ونُقل عن بن والاس قوله " أشعر بقلق من إنه إذا تخلت الولايات المتحدة عن زعامتها حول العالم فإن ذلك سيكون أمرا سيئا للعالم ولنا. نخطط للأسوأ ونأمل في الأفضل.

" وأشار الوزير إلى أنه و"خلال العام الماضي شهدنا انسحاب الولايات المتحدة من سوريا. وبيان دونالد ترامب بشأن العراق حيث قال إنه يجب على حلف شمال الأطلسي تولي القيادة وبذل المزيد في الشرق الأوسط". وقال إن افتراض أن بريطانيا ستظل دائما جزءا من تحالف أمريكي لم يعد صحيحا ويجب على الحكومة أن تضع خططها طبقا لذلك.

وأضاف "نعتمد جدا على الغطاء الجوي الأمريكي والمخابرات ووسائل المراقبة والاستطلاع الأمريكية. علينا تنويع وسائلنا".

ومع استعدادها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون ثاني/يناير أوضحت الحكومة البريطانية أن العلاقات مع واشنطن ذات أهمية قصوى مع تصدر المحادثات التجارية جدول الأعمال.
التعليقات (0)