سياسة دولية

كروبي لخامنئي: أنت غير مؤهل لقيادة إيران وعليك التنحي

كروبي هاجم خامنئي واعتبره غير مهيأ لقيادة إيران- فارس
كروبي هاجم خامنئي واعتبره غير مهيأ لقيادة إيران- فارس

طالب الزعيم الإصلاحي الإيراني مهدي كروبي، المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بتقديم استقالته والتنحي عن قيادة البلاد.

وقال كروبي، أحد أبرز القيادات السياسية في إيران، في بيان رسمي مساء السبت نشره موقع "سحام نيوز": "لقد مر وقت طويل، وأنا بصدد كتابة خطاب مفصل وشامل لك عن الوضع المؤسف في البلاد؛ نتيجة لسوء إدارتك، والتدخل الشخصي من قبلك في جميع شؤون البلد".

وأضاف كروبي: "ولكن اليوم، بعد ثلاثة أيام من الإنكار والخداع حول حادثة إطلاق الصاروخ، وإسقاط طائرة الركاب المدنية، وحزن عوائل الضحايا، دعني أذكرك في خطاب قصير: أنت شخصيا تعدّ القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، وتقع عليك المسؤولية المباشرة لهذه الحادثة، فهل كنت على علم بهذه الكارثة صباح الأربعاء؟ أم إنك اطلعت على هذه الكارثة في يوم الجمعة كما تروج وسائل الإعلام المقربة منك شخصيا؟".

واعتبر كروبي أن خامنئي غير مؤهل للقيادة، قائلا: "إذا كنت على دراية كاملة عن هذه الكارثة، وسمحت للجيش والأمن ومسؤولي الإعلام بخداع الشعب الإيراني، فلا شك أنك لا تملك مؤهلات دستورية لقيادة البلاد وفقا للدستور الإيراني". 

وتابع كروبي مهاجما خامنئي بشدة قائلا: "بالطبع، هذه الفضيحة ليست هي الحالة الوحيدة التي تتحمل فيها أنت المسؤولية المباشرة، كعمليات القتل المتسلسلة التي ارتكبت بحق النخب والمثقفين في عهد رئاسة محمد خاتمي، إلى تزوير الانتخابات الرئاسية عام 2009، والقمع الدموي الذي تعرض له المتظاهرون في عام 2017، والاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران في نوفمبر عام 2019، جميعها أنت شخصيا مسؤول عنها".

وتابع: "وإذا، كما يقولون، لم تكن شخصيا متورطا في هذه الكارثة (الطائرة المنكوبة)، ولم تتابع لكشف الحقيقة، فقل ما هو القائد القوي الذي أنت عليه الآن؟ من الذي يستخدمك كألعوبة أنت والدولة معا؟ في هذه الحالة، من الواضح أيضا أنك تفتقر إلى الحكمة والشجاعة والتأهيل والقوة اللازمة لقيادة البلاد".

ويرى مراقبون للشأن الإيراني أن بيان كروبي حول عدم أهلية وشرعية حكم المرشد خامنئي لقيادة البلاد، يشير إلى مأزق حقيقي تمر فيه القيادة الإيرانية، إذ يعدّ بيان كروبي الأكثر تصعيدا والأشد لهجة من قبل شخصية سياسية بحجم كروبي.

 

اقرأ أيضا: إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بـ"الخطأ".. وتلوم أمريكا

التعليقات (7)
najvaye-kangan
الأحد، 12-01-2020 06:44 م
وهکذا ب الهجوم علي الايران يتم نسيان القدس و الفلسطين و تخزين وترويج خريطة »المشروع الصيهيوني- التلمودي الغربي الأخير: يتم دسه ما بين شتى المسميات تضليلا للعقول …يأخذ إسم العولمةأحيانا أو النظام العالمي الجديد، أو النظام الإقتصادي الجديد أو حكومة العالم الجديدة ،/وفي كل مرحلة إنتقالية غربية تجد له إسما جديد ،يتناسب مع الظرف الزمني والمناخ الثقافي والفلسفي والفكري الذي يُشغل بال” المغفلين”. وكل تلك المسميات المتلونة تُجمِع على إتخاذ أورشاليم “العاصمة الأبدية لإسرائيل أو بالأحرى: إنجاز?العهد اليهودي” Pax Judaicaالأخير كما أصل له عام 2010 “جاك أتالي”مستشار الإليزي الخصوصي منذ فرانسوا ميتيران إلى الرئيس الحالي ماركون، والمنظرالحالي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى جانب صهر”جاريد كوشنر”صهر ترامب ،بحيث أن أتالي يهودي علماني ومن أكبر المنظرين “لحكومة العالم الجديدة”، وكوشنر يهودي أرثودوكسي وحليف ناتانياهو المقرب والمنظر للفوضى الشاملة في الشرق الأوسط./ ويظهر هنا مدى التلاحم والتآلف ما بين الطرحين /مع الإختلاف البين ما بين الشخصين.
ايراني ايراني
الأحد، 12-01-2020 03:26 م
أي بلد عربي يمکن أن يصرح فيه قيادات السياسية بمثل هذا الخطاب و لايزال يعيش فيه و يعبر عن مواقفه. أي بلد عربي يفسح المجال للمظاهرات الشعبية و الطلابية بمثل ما يجري يوميا في إيران. نعم إذا رکب من يريد أن يحرق البنوک و البيوت هذا أمر آخر. هذا هو الحرية تحت حکم ولي الفقيه و يا ليت کان لکم فقهاء مثل السيد علي الخامنه اي بهذه المستوي من شرح الصدر فکنتم طائقون إلي ولايته
مسلم
الأحد، 12-01-2020 10:29 ص
انت على حق من ينقد ايران اليوم ويعيدها الى نادي المجتمع الدولي من يخلص الامة الاسلامية من خرافات الثورة الخمينية التي استغلها الفاسدون لقمع حريات الشعوب من من البشر معصوم من الخطا في هذا الزمان طبعا لا احد تخلصوا من الولي الاحمق السفيه الذي حل محل الرئس المدني المنتخب روحاني هذا الاخير وحده الكفيل بتسيير ايران وليس العسكري المعمم ايران زادت من عزلتها وفقدت مصداقيتها في اسقاطها للطائرة وقتل الابرياء وتقول اعتقدنا انها صاروخ كروز حماقة ما بعدها حماقة على الاحرار الايرانيين ان يحرروا انفسهم من خرافات السرداب
احمد
الأحد، 12-01-2020 08:08 ص
كروبي او خامنئي و قبلهم الخميني كلهم مجرم و قاتل و لا يؤمن على ( كن ) دجاج الامر الذي يفوت الجميع ان المعتقد الشيعي لا يمكن له ان يستمر دون المجازر و الخيانه هذا هو ديدنهم من ايام ابن العلقمي و لليوم ايام الشاه الذي قوض نظامه الملالي لم يقتل في طوال سني حكمه ما قتل خلال اسبوع واحد من حكم الملالي !!! من هو المجرم اذن ؟
عراقي حر
الأحد، 12-01-2020 05:28 ص
من قال ان كروبي إصلاحي ؟؟؟؟ كلاهما أتى من رحم الثورة على الإنسانية جمعاء ثورة سفك الدماء والمشانق. انه مجرد توزيع أدوار ليبقوا على رأس السلطة ولتبقى العمامة تاجا ولا عزاء للمغفلين