سياسة عربية

لبنان يتلقى مذكرة حمراء بشأن غصن.. واليابان تضغط على عون

غصن تمكن من الهروب من اليابان بعملية غامضة لم يتم الكشف بعد عن كامل تفاصيلها- جيتي
غصن تمكن من الهروب من اليابان بعملية غامضة لم يتم الكشف بعد عن كامل تفاصيلها- جيتي

أكد بيان للرئاسة اللبنانية، الثلاثاء، أن سفير اليابان في بيروت، طلب رسميا، زيادة تعاون السلطات اللبنانية، بقضية هروب رجل الأعمال كارلويس غصن.

 

وأوردت أن السفير الياباني في بيروت تاكيشي أوكوبو، بحث مع الرئيس اللبناني عون قلق اليابان الشديد بشأن قضية غصن الرئيس التنفيذي السابق لنيسان.

 

اقرأ أيضا: CNBC: هذه كلفة هروب غصن من اليابان.. ما علاقة الإمارات؟

من جانبه، أكد وزير العدل اللبناني: "تلقينا مذكرة من الإنتربول بشأن غصن وسنتخذ الخطوات اللازمة"، مضيفا: "لم نتلق حتى الآن أي ملف يتعلق بمذكرة توقيف كارول زوجة غصن".

 

 

 

 

 


واعتبر سرحان، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن غصن "مواطن لبناني، وله الحق بالمعاملة على هذا الأساس من ناحية القضاء المختص والقوانين".

وشدد على أن دخول غصن إلى الأراضي اللبنانية "قانوني"، مشيرا إلى أنّ "إقامته على الأراضي اللبنانية تمت على هذا الأساس، كما أن الدولة اللبنانية، ممثلة بوزارة العدل، لم تتلق حتى الآن أي ملف يتعلق بمذكرة توقيف كارول زوجة غصن".

 

وعقب اللقاء بين عون والسفير الياباني، قال الأخير إن الاجتماع تناول "العلاقات الثنائية التاريخية، وأواصر الصداقة المتينة بين البلدين في شتى المجالات".

 

اقرأ أيضا: تفاصيل جديدة مثيرة حول فرار غصن من اليابان.. "قطار سريع"

وأضاف: "تناولنا خلال اللقاء موضوع كارلوس غصن، وأبدينا وجهة نظرنا حياله، وقلنا إن اليابان حكومة وشعبا تشعر بالقلق الشديد من هذه القضية، لا سيما بشأن طريقة خروجه من اليابان ودخوله لبنان".


وتابع: "طلبت من الرئيس (عون) المزيد من التعاون في هذا الخصوص، تفاديا لتداعيات سلبية على علاقاتنا الودية، خصوصا أني أبذل جهودا مكثفة للمحافظة على العلاقات بين الشعبين والدولتين".

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أصدرت اليابان مذكرة توقيف بحق كارول غصن زوجة غصن بتهمة تقديمها "شهادة كاذبة".


يذكر أن اليابان لا تربطها بلبنان اتفاقية لتبادل المجرمين.

وجرى توقيف غصن، وهو فرنسي المولد، برازيلي من أصل لبناني، في طوكيو 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، بتهمة ارتكاب "مخالفات مالية" عندما كان رئيسا لـ"نيسان"، التي سبق أن أنقذها من الإفلاس.

ودخل غصن السجن لمدة 130 يوما، وأُفرج عنه لاحقا بكفالة. وكان مقررا أن تبدأ محاكمته في نيسان/ أبريل 2020.

والخميس الماضي، أعلن وزير العدل اللبناني البرت سرحان أن القضاء تسلم طلبا من الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لأجل توقيف غصن بعد فراره من اليابان.

التعليقات (0)