سياسة عربية

السعودية: التدخل التركي في ليبيا انتهاك لقرارات مجلس الأمن

مجلس وزراء السعودية قال إن تدخل تركيا يقوض الجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية- واس
مجلس وزراء السعودية قال إن تدخل تركيا يقوض الجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية- واس

قال مجلس الوزراء السعودي، برئاسة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، إن التدخل التركي في ليبيا يعتبر انتهاكات واضحا لقرارات مجلس الأمن، معبرا عن إدانته.


وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، "إن المجلس أكد أن التدخل التركي في ليبيا هو انتهاك واضح وصريح لقرارات مجلس الأمن".


وأضاف المجلس: "ما أعربت عنه المملكة من رفض وتنديد بالتصعيد العسكري والتدخلات التركية في الشأن الليبي بشكل مخالف للمبادئ والمواثيق الدولية، مما يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن ليبيا، ومخالفا للموقف العربي الذي تبناه مجلس جامعة الدول العربية في ديسمبر الماضي، ويقوض الجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية، ويشكل تهديدا للأمن الليبي والعربي والإقليمي".

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الأحد، إن القوات التركية "بدأت بالفعل التوجه إلى ليبيا بشكل تدريجي".
وخلال مقابلة مع قناتي "سي أن أن التركية" و"دي" المحلية، أشار أردوغان إلى أنه "غير منزعج"، من إدانة السعودية لقرار إرساله قوات إلى ليبيا، مضيفا "لا نقيم وزنا لإدانتها، بل نحن من يجب أن ندينها".

ولفت إلى أن الإمارات ومصر منزعجتان، من الاتفاقية مع ليبيا، لكنهما في الوقت ذاته تدعمان انقلابيا (خليفة حفتر). 


اقرأ أيضا: أردوغان: جنودنا بدأوا التوجه تدريجيا إلى ليبيا

كما أعلن أردوغان أن بلاده ستقيم مركز عمليات في ليبيا بقيادة جنرال برتبة فريق من الجيش التركي.
وأضاف: "سيكون لدينا فرق أخرى مختلفة كقوة محاربة، وأفرادها ليسوا من جنودنا".

وشدّد على أن هدف الوجود العسكري التركي في ليبيا ليس القتال، وإنما الحيلولة دون وقوع أحداث من شأنها التسبب بمآس إنسانية وتقويض الاستقرار في المنطقة، وذلك عبر دعم الحكومة الشرعية. 

 

وفي 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقع الرئيس أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، مذكرتي تفاهم، تتعلق الأولى بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.
التعليقات (7)
اطفاء ثورات الشعوب
الثلاثاء، 07-01-2020 04:47 م
خريان لا يخشى من الرد الايراني على اغتيال قائد مليشيات الارهابية في سوريا والعراق واليمن على الرغم من ان المنطقة الشرقية في السعودية التي تحتوي ثروات السعودية المائية والبترولية غالبيتها من الشيعة الموالين لايران والتي يمكن ان تستخدمهم ايران في ازالة النظام السعودي من على وجه الارض ان ارادت, لكن خريان يخشى من سقوط حفتر وانتصار الثورة الليبية التي سيتبعها سقوط الخسيس الصهيوني عبد الفتاح السيسي وانتصار الثورة المصرية. انتصر الثورات العربية هي الكابوس الذي يخشاه انظمة الاحتلال بالوكالة في الدول العربية اما مسرحية قرع طبول الحرب بين ايران وحلفاءها من جهة وامريكا وحلفاءها من جهة فهي مجرد لعب على وتر عواطف الشعوب لصرفها عن الثورة ضد النظم الطاغوتية التي تجثم على انفاسها سواء في الدول العربية او ايران. جميع النظم الطاغوتية تعلم انها اوراق دومينو اذا سقطت ورقة سقطت بقية الاوراق بالتتابع.
عتريس
الثلاثاء، 07-01-2020 04:44 م
انت مبتفهمشي ولا مبتفهمشي انت, الخطر الأكبر والوحيد على العرب والأمة جمعاء هم حكام السعودية والامارات منبع الجهل والحقد والغل والارهاب والظلم والفساد والانقلاب والطغيان والنفاق والخيانة وكل مرادفات هاته الكلمات من كل معاجم اللغة فوقوا.. فوقوا ياهوه...
تمازيغي
الثلاثاء، 07-01-2020 04:02 م
تحية اجلال واكرام للسيد الرئيس اردوغان ان عرى وجوهكم النتنة
أبو بكر إمام
الثلاثاء، 07-01-2020 03:17 م
أما تدخل حبيبتكم الإمارات فليس انتهاك لقرارات مجلس الأمن --- يا صعاليك
محمد يعقوب
الثلاثاء، 07-01-2020 02:53 م
قالوا في ألأمثال: خذو الحكمة من أفواه الحمير" وهذا ما صدر عن مجلس الوزراء السعودى برئاسة ألمغيب عن الوعى سويلم بن عبدالعزيز لا طيب الله ثراه. ألتدخل التركى مخالف للقوانين الدولية، وماذا عن التدخل السعودى في اليمن والذى قام بتدميره وإفناء نصف شعبه، هل هذا يتماشى مع القوانين ألإنسانية ياسعودية الشر والعدوان بأموالكم وليس برجالكم، لأنه لا يوجد رجل واحد في مملكتكم. لعنة الله على السعودية وحكامها ألأنجاس.