صحافة إسرائيلية

معهد إسرائيلي: خطر اندلاع حرب ما زال قائما.. ونجري استعدادات

المعهد قال إن إسرائيل تستعد لكافة السيناريوهات- جيتي
المعهد قال إن إسرائيل تستعد لكافة السيناريوهات- جيتي

تناول "معهد أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي في تقديره السنوي الاستراتيجي لعام 2020، احتمالات نشوب حرب في الشمال مع حزب الله اللبناني، أو في الجنوب مع قطاع غزة.
وأوضح المعهد الذي يرأسه الجنرال احتياط عاموس يادلين، أن "احتمال اندلاع معركة مع حزب الله في لبنان، ازداد في أعقاب تصفية قاسم سليماني، وهو ما يلزم إسرائيل بالاستعداد لسيناريوهات عدة"، بحسب ما أوردته قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية.


ونوه إلى أن اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني، الجنرال سليماني في غارة أمريكية فجر الجمعة الماضي في محيط مطار بغداد، "قد يؤدي إلى تغيير استراتيجي في المنطقة، يكون من السابق لأوانه تقييم انعكاساته".


وذكر أن هذه الوضع "يلزم إسرائيل بالاستعداد للسيناريوهات كافة، ابتداء من تصعيد محدود وانتهاء بصراع واسع النطاق بين إيران والولايات المتحدة".
المعهد الإسرائيلي، في تقديره لم يستبعد أن "ترجئ إيران ردها لمرحلة قادمة..".

 

اقرأ أيضا: "يديعوت": بهذه الحالة ستبادر إيران لحرب مباشرة مع إسرائيل

في حين يعتقد أن "خطر التدهور لمعركة عسكرية في الشمال، ازداد هذا العام بشكل كبير وقد يسفر عن الانجرار إلى حرب جديدة في لبنان، في أعقاب رد إيراني محتمل ضد أهداف إسرائيلية".


أما بالنسبة لقطاع غزة الذي تديره حركة "حماس"، أكد التقدير الإسرائيلي أن "خطر الانجرار لمعركة عسكرية لا يزال قائما، وفي هذه الحال يوصي بأن توجه إسرائيل ضربة قاسية إلى جناحها المسلح (كتائب القسام) دون الحفاظ على بقاء الحركة كالجهة الحاكمة".
ورغم ذلك، حذر المعهد في تقديره السنوي حول الوضع الاستراتيجي لعام 2020، من "إعادة احتلال القطاع"، مفضلا التوصل إلى "تهدئة".

التعليقات (0)