سياسة دولية

خامنئي يؤم جنازة سليماني بطهران ويبكي.. وكلمة لهنية (شاهد)

وصف "هنية" اغتيال سليماني بـ"الجريمة النكراء"، مشددا على أنها "تستحق الإدانة والرد والعقوبة لمن ارتكبها"- ارنا
وصف "هنية" اغتيال سليماني بـ"الجريمة النكراء"، مشددا على أنها "تستحق الإدانة والرد والعقوبة لمن ارتكبها"- ارنا

انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران، صباح الاثنين، مراسم تشييع قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وأمّ مرشد البلاد، علي خامنئي، صلاة الجنازة، بمشاركة عشرات الآلاف.

 

 

من جهتها، أكدت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن "طهران شهدت اليوم حشودا مشاركة في تشييع سليماني تعد الأكبر والأضخم في البلاد منذ وفاة مؤسس الجمهورية الإمام الخميني".

 

وكتبت أن "وسائل الإعلام تحدثت عن حشود، تقدر بأكثر من أربعة ملايين شخص يشارك في هذه المراسم بطهران".

 

كلمة لهنية

 

وألقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، كلمة خلال المراسم، قال فيها: "جئنا من فلسطين لنقدم التعازي للسيد الخامنئي وللجمهورية الإسلامية، ولكل من حمل راية المقاومة ضد المشروع الصهيوني والأميركي في هذه المنطقة، باستشهاد القائد قاسم سليماني".

وأضاف، بحسب ما ذكره موقع قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" اللبناني: "نقف اليوم لنعبر عن مشاعرنا الصادقة اتجاه أخ عزيز قدم لفلسطين والمقاومة ما وصلت إليه من القوة والعطاء".

 

 

وتابع: "هذه الجريمة النكراء التي ارتكبها الأمريكيون تعبر عن روح البلطجة والعنجهية التي تغطي كل الجرائم وسفك الدماء وتحديدا على أرض فلسطين".

ووصف "هنية" اغتيال سليماني بـ"الجريمة النكراء"، مشددا على أنها "تستحق الإدانة والرد والعقوبة لمن ارتكبها".

اقرأ أيضا: كاتب إسرائيلي: الاغتيالات تقضي على الأشخاص وليس على الأفكار

 

كما اعتبر أن "مشروع المقاومة في فلسطين بمواجهة المشروع الصهيوني والهيمنة الاميركية لن يضعف وسيستمر حتى دحر المحتلين عن أرضنا وقدسنا باذن الله تعالى".

 

ابنة سليماني

بدورها، وجهت "زينب"، ابنة سليماني، كلمة للحشود المشاركة في الجنازة، قالت فيها إن الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل ستواجهان "يوما أسود" نتيجة قتله.

ووصفت زينب سليماني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "معتوه"، وخاطبته بالقول: "لا تعتقد أن كل شيء قد انتهى باستشهاد والدي".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: أردوغان يكشف عن اتصال مع ترامب قبل اغتيال سليماني بساعات

 

خليفة سليماني

 

وكان الإعلام الرسمي في إيران نقل عن القائد الجديد لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قوله، إنه سيسعى لطرد الولايات المتحدة من المنطقة بعد مقتل قائد الفيلق قاسم سليماني في ضربة أمريكية بالعراق.

ونقلت الإذاعة الرسمية عن إسماعيل قاآني قوله قبيل جنازة سليماني في طهران: "نتعهد بمواصلة مسيرة الشهيد سليماني بنفس القوة...والعزاء الوحيد لنا سيكون طرد أمريكا من المنطقة".

 

مستشار خامنئي

 

بدوره، قال حسن دهقان، المستشار العسكري للمرشد الأعلى بإيران، إن رد بلاده على سليماني، "سيكون عسكريا بالتأكيد، وأنه سيكون ضد مواقع عسكرية".

جاء ذلك في مقابلة لدهقان مع شبكة "سي أن أن" الأمريكية من طهران، حيث قال: "قيادتنا أعلنت رسميا أننا لم نسع أبدا للحرب، ولن نسعى لها، الأمريكيون هم من بدأوا الحرب، وبناء على ذلك، عليهم قبول ردود الفعل المناسبة على أعمالهم".

وتابع: "الأمر الوحيد الذي يمكنه إنهاء هذه المرحلة من الحرب، أن يتلقى الأمريكيون ضربة مساوية للضربة التي قاموا بها، وبعدها عليهم ألا يسعوا إلى تجديد الدورة".

وفي تعليق على تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وما قالة عن تحديد 52 هدفا في إيران إن أقدمت الأخيرة على أي عمل ضد أمريكيين أو مصالح أمريكية، قال دهقان إنها "سخيفة وغريبة".

 

ولفت إلى أن ترامب "لا يعرف القانون الدولي ولا يعترف بقوانين الأمم المتحدة".


ووصلت طهران، فجر السبت، جثامين سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، أبو مهدي المهندس، وأربعة آخرين، اغتالتهم الولايات المتحدة في غارة جوية فجر الجمعة، ببغداد.

وعقدت مراسم تشييع لسليماني ورفاقه السبت في الكاظمية وكربلاء والنجف، بالعراق، والأحد في كل من الأهواز ومشهد في إيران، فيما ينتظر أن يتم دفنه في مسقط رأسه بمدينة كرمان، وسط البلاد، الثلاثاء.

 

 

 

 

 


التعليقات (15)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 08-01-2020 05:17 م
يا هنية حسابك عند الله لان تقف مع الظالمين القتلة والمجرمين
من سدني
الثلاثاء، 07-01-2020 02:34 ص
هناك امر جلل وعظيم واهم من نفوق سليماني والمهندس يجب ان نهتم به وان نحول الأنظار عليه الا وانه وبسبب الحرائق في استراليا فقد خسرت البشريه عدة أنواع من الحيوانات ا كلكنغر والكوالا وغيرها من الحيوانات فالرجاء دعونا من موضوع سليماني وباقي الكلاب فقد هلكوا وانتهى الامر وعلى البشريه الاهتمام بما يحصل لهذه الثروه الحيوانيه النادرة ويجب التضامن من اجل المساعده في وقف هذه الكارثه.
عبد الرؤوف
الإثنين، 06-01-2020 10:06 م
افضل ماقام به ترامب في حياته هذه العملية
لمياء
الإثنين، 06-01-2020 08:55 م
لا تلوموا هنية فهو بين السندان والمطربة ليس معه إلا الخونة والعملاء واحلامها مر فعدو عدوي صديقي إلى من يلتجأ إلى الخونة محو الشر الثلاثي الامارات العبرية وعملائها من مصر والدب الداشر أبو منشار هل يلتجأ إلى الجامعة العبرية ومطبليها المطبيعين أينما وجهت وجهك ستجد نفسك في مستنقع العملاء قالوا لي لماذا رضيت بالهم جاوبتهم الا بما هو أمر من المر فقبل الشعارات والكلمات وقاموا الواقع بها هو متوفر وممكن فأخوكم مكره
محمد حسن
الإثنين، 06-01-2020 04:55 م
نظرة واحدة على مخيمات ملايين اللاجئين السوريين في تركيا و نظرة على عشرات المدن السورية التي تحولت الى حطام فوق روؤس اهلها...و مثل هذا في العراق.....فقط الشخص الذي غيبت عقله الايديولوجية سيصر على اعتبار سليماني شهيد الامة......هنية للاسف مغلوب على امره لكن لعله يعتبر بما حدث لايران و حزب الله بعد انهيار شعبيتهم في الشارع العربي....و اخشى عليه من نفس المصير, عندها لن تنفعه الصواريخ الايرانية كثيرا