سياسة دولية

بومبيو خائب الظن: أوروبا غير مؤيدة لاغتيال سليماني

بومبيو قال إنه انشغل ليومين من أجل توضيح العملية الأمريكية في العراق لحلفاء بلاده- جيتي
بومبيو قال إنه انشغل ليومين من أجل توضيح العملية الأمريكية في العراق لحلفاء بلاده- جيتي

عبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن خيبة ظنه من الموقف الأوروبي بشأن اغتيال واشنطن للجنرال الإيراني قاسم سليماني.

 

وقال بومبيو، أمس الجمعة، إن "حلفاء واشنطن الأوروبيين لم يكونوا مؤيدين، كما كنت آمل منهم، بشأن قتل الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في العراق".

وأضاف في مقابلة مع "فوكس نيوز": "أمضيت اليوم الأخير ونصف يومين، وأنا أتحدث مع حلفائنا في المنطقة، وأطلعهم على ما فعلناه، والأسباب التي دفعتنا إلى ذلك هو الحصول على تأييدهم، وكلهم كانوا رائعين، ثم تحدثت مع حلفائنا في مناطق أخرى، ولم يكن الأوروبيون مؤيدين بقدر ما كنت أتمنى".

 

اقرأ أيضا: اغتيال سليماني بين تحذيرات دولية وترحيب إسرائيلي
 

وقال بومبيو: "البريطانيون والفرنسيون والألمان بحاجة إلى أن يفهموا أن ما فعلناه وما فعله الأمريكيون هو إنقاذ حياتهم كذلك في أوروبا".


وكان دعا جوزيب بوريل، منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جميع الأطراف "إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وإظهار المسؤولية في هذه اللحظة الحاسمة".

وفي الوقت ذاته، حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المتورطين على "ضبط النفس"، في حين قال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، إن وقف التصعيد سيكون مفتاح الحل.

يشار إلى أن التلفزيون العراقي الرسمي أعلن، أمس الجمعة، خبر مقتل سليماني والقيادي بالحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في غارة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي الذي طاله نصيب من الغارات.

 
التعليقات (1)
سعفان
السبت، 04-01-2020 01:36 م
العالم يعاني من جرائم الاغتيال خارج القانون والتي تمر مرور الكرام دون محاسبة ..كان من الأرجح تزويد المقاومة السورية بالعدة والعتاد المناسب والاستخبارات اللازمة وهي تتولى أمره وأمر غيره. لكن هيك كل واحد أصبح لديه دافع لتطبيق القانون حسب هواه... مؤيدوك الطبيعيون وربما مشاركون هم الصهاينة الامارات والسعودية وعبيدهم فقط