صحافة دولية

هكذا تناولت صحف أمريكية اغتيال "سليماني"

هافنغتون بوست: "غياب سليمان قد يعيد تشكيل السياسة في الشرق الأوسط"- بوليتيكو
هافنغتون بوست: "غياب سليمان قد يعيد تشكيل السياسة في الشرق الأوسط"- بوليتيكو

أثار اغتيال الجنرال الإيراني، قاسم سليمان، في غارة أمريكية بالعراق، الجمعة، ردود فعل واسعة منذ الساعات الأولى.

وعكست عناوين المواقع الإخبارية الأمريكية اهتماما كبيرا بالحدث، الذي يتوقع أن تكون له ارتدادات في الشرق الأوسط، قد تشمل استهداف مصالح لواشنطن.

وأفرد موقع صحيفة "نيويورك تايمز" مساحة واسعة لإلقاء الضوء على اغتيال سليماني، الذي وصفته بـ"القائد الإيراني القوي"، وعلى أدواره في مختلف دول المنطقة.

واعتبرت الصحيفة أن الخطوة "تصعيد كبير" للصدام الأمريكي الإيراني، وضربة قوية لطهران، مشيرة إلى دعوة زعيم الجمهوري الإسلامية، علي خامنئي، إلى الانتقام.

وألقت الصحيفة الضوء على تعليق للنائب الديمقراطي، أندي كيم، الذي كان مستشارا في الملف العراقي للرئيس السابق باراك أوباما، حيث حذر من خطورة الموقف، وقال إن الساعات والأيام القليلة المقبلة ستكون في غاية الأهمية.

كما تحدثت الصحيفة عن الانقسام العميق بين المشرعين الأمريكيين إزاء الهجوم، وعن آثاره السريعة على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

بدوره وصف موقع "هافنغتون بوست" سليماني، بأنه أقوى شخصية في الشرق الأوسط، معتبرا أن اغتياله تصعيد أمريكي كبير ضد إيران.

وحذر تقرير للموقع من تعرض المصالح الأمريكية لهجمات إيرانية، لا سيما أن "الآلاف من القوات الأمريكية يوجدون حاليا في نطاق الصواريخ الإيرانية، ووجها لوجه مع مسلحين تدعمهم طهران، خصوصا في العراق وسوريا".

اقرأ أيضا: ما سيناريوهات الرد الإيراني على اغتيال أمريكا لسليماني؟

وأضاف: "غياب سليمان قد يعيد تشكيل السياسة في الشرق الأوسط. رآه سماسرة السلطة المحليون عنصرا ذا قدرة عالية في التسبب بأضرار جسيمة -بما في ذلك للمصالح الأمريكية-، وقد نجح في ذلك إلى حد كبير ،بما يخدم استراتيجية إيران بشكل عام".

وتابع: "من المرجح أن تشعر قيادة بلاده بأنه يجب أن تتفاعل بقوة وبصوت عال، ويمكن أن تفعل ذلك في مجموعة متنوعة من السياقات".

من جانبها، سلطت "واشنطن بوست" الضوء على شخصية سليماني، وتاريخ نشاطه العسكري، وهو الذي اتهمه وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، عقب اغتياله، بالتخطيط لمهاجمة قوات أمريكية ودبلوماسيين، بحسب الصحيفة.

واعتبرت الـ"بوست" بأن سليماني هو أهم قائد عسكري إيراني، مشيرة إلى أدواره المهمة في المنطقة، والمتصاعدة منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

بدوره، اعتبر موقع "بوليتيكو" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مارس "مقامرة خطيرة" بإصداره الأوامر بقتل سليماني، كما أكد بيان صادر عن البنتاغون.

كما لفت إلى أن الخطوة "أرسلت موجات صدمات في جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط، ودفع إلى إجراء تقييمات فورية للتداعيات المحتملة".

ونقل تقرير للموقع عن "مسؤول شرق أوسطي"، لم يسمه، أن رد إيران قد يحدث في أي مكان، من الخليج إلى أمريكا اللاتنية مرورا بأفريقيا، مشددا على أن طهران لن تقبل بتلقي الضربة الموجعة والمضي كأن شيئا لم يحدث.

التعليقات (0)

خبر عاجل