اقتصاد دولي

أسهم أمريكا تبدأ جلسات 2020 بارتفاع قياسي.. وانطلاقة بأوروبا

ارتفعت أسهم قطاعي الطاقة والتكنولوجيا بنحو 0.7 بالمائة لكل منهما ليكونا الأفضل أداء في "وول ستريت"- جيتي
ارتفعت أسهم قطاعي الطاقة والتكنولوجيا بنحو 0.7 بالمائة لكل منهما ليكونا الأفضل أداء في "وول ستريت"- جيتي

حققت الأسهم الأمريكية، اليوم الخميس، ارتفاعا قياسيا في أولى جلسات التداول بالعام الجديد، بدعم من تفاؤل المستثمرين بتحديد موعد توقيع اتفاق المرحلة الأولى من اتفاق التجارية بين الصين والولايات المتحدة.


وارتفعت أسهم قطاعي الطاقة والتكنولوجيا بنحو 0.7 بالمائة لكل منهما، ليكونا الأفضل أداء في "وول ستريت".

وتلقت الأسهم الأمريكية الدعم جراء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سوف يُوقع الصفقة التجارية الجزئية مع الصين في منتصف الشهر الجاري.

كما ارتفعت معنويات المستثمرين أيضاً مع إعلان البنك المركزي الصيني تخفيض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك، في مسعى لتوفير المزيد من السيولة لدعم ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تراجعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي

وكانت الأسهم الأمريكية سجلت أكبر مكاسب سنوية في 6 سنوات خلال العام 2019.

وبحلول الساعة 2:32 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنحو 0.4 بالمائة أو ما يعادل 127 نقطة تقريباً إلى مستوى 28665 نقطة.

كما زاد "ستاندرد آند بورز" بنسبة 0.5 بالمائة إلى 3248 نقطة، وارتفع "ناسداك" بنحو 0.9 بالمائة إلى 9053.8 نقطة وهو أعلى مستوى لهما على الإطلاق.

وخلال نفس التوقيت، ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.3 بالمائة إلى 96.768.

 

اقرأ أيضا: البورصات العربية.. أرباح شبه جماعية في 2019

وفي أوروبا بدأت الأسهم العقد الجديد بداية قوية اليوم الخميس مع تيسير الصين سياستها النقدية من أجل تحفيز الاقتصاد ومع مؤشرات ملموسة على أن إبرام اتفاق تجارة بين بكين وواشنطن بات وشيكا.


وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمئة بحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش بعد أن شهد انخفاضا لجلستين متتاليتين بسبب بيع لجني الأرباح في نهاية العام عقب ارتفاعات للأسهم خلال ديسمبر كانون الأول.

وساد الحذر في الأسواق قرب نهاية 2019 بشأن مدى صمود الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الحذر إلى تفاؤل يوم الثلاثاء عندما قال إن المرحلة الأولى من اتفاق البلدين ستوقع في 15 يناير كانون الثاني بالبيت الأبيض.

وقال البنك المركزي الصيني أمس الأربعاء إنه خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها، وذلك للمرة الثامنة منذ 2018، وهو ما يتيح سيولة بنحو 800 مليار يوان (115 مليار دولار).

وتتحول الأنظار الآن صوب مؤشر مديري المشتريات وبيانات المصانع في ألمانيا ومنطقة اليورو والمقرر صدورها اليوم.

وارتفع سهم إيرباص 2.3 بالمئة بعدما قالت رويترز إن الشركة أصبحت أكبر مصنع للطائرات في العالم للمرة الأولى منذ 2011 بعد أن تمكنت من تسليم 863 طائرة في 2019 بما يفوق التوقعات.

التعليقات (0)