سياسة دولية

أردوغان: سنمضي بشق قناة إسطنبول الجديدة

أوضح أن تمويل المشروع سيتم وفق مبدأ الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية، أو عبر موازنة الدولة بشكل مباشر- الأناضول
أوضح أن تمويل المشروع سيتم وفق مبدأ الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية، أو عبر موازنة الدولة بشكل مباشر- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن بلاده "عازمة ومصممة" على شق قناة إسطنبول الجديدة، بين بحر مرمرة والأسود.

وخلال حفل توزيع جوائز مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية وأكاديمية العلوم التركية، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أكد أردوغان أن حكومته ستنجز مشروع قناة إسطنبول رغم المعارضة التي يواجهها.

وأضاف: "سننجز مشروع قناة إسطنبول وفق مبدأ الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية، أو عبر ميزانيتنا، فتركيا لديها القدرة على إنجاز هذا المشروع بإمكاناتها الذاتية".

 

 


وبشأن صواريخ "بوزدوغان" (جو- جو) المطورة من قِبل شركة "SAGE" المحلية، أوضح أردوغان أن الاختبار الأول لهذه الصواريخ تم بنجاح.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن الشركة ستقوم بإنتاج مزيد من الصواريخ الموجهة خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا: أردوغان يظهر إلى جانب "سيارة الثورة".. هذه حكايتها (شاهد)

كما أشار إلى أن بلاده أسست قاعدة علمية في القطب الجنوبي، وأن محطة الأرصاد الجوية الموجودة ضمن القاعدة بدأت فعالياتها بشكل رسمي.

ولفت إلى أن قيادة القوات البحرية التركية بدأت برسم خريطة قاع البحر في القطب الجنوبي.

وتابع: "تباحثت مع رئيس الوزراء البريطاني (بوريس جونسون) بهذا الخصوص، ومن الممكن أن نقوم بأبحاث مشتركة مع بريطانيا في القطب الجنوبي".

وأضاف: "هدفنا الأساسي هو الانتقال من صفة الدولة المراقبة في القطب الجنوبي إلى صفة البلد الاستشاري، ونسعى لأن يكون لنا كلمة حيال مستقبل القطب".

التعليقات (2)
مغربي
الأربعاء، 01-01-2020 07:07 ص
بارك الله فيك ايها الطيب وزادكم الله قوة وعلما وعظمة واطلب من الله ان تصبح تركيا من الدول اكثر قوة في العالم بجانب روسيا وامريكا...
عبد الله
الإثنين، 30-12-2019 06:13 م
سيكتب التاريخ أن أردغان ورفاقه كانوا يبنون ويشيدون وكليجدار وأكرم إمام ورفاقهما يعرقلون ويهدمون، يذكرني حالهم بالإعتراض على قناة إسطنبول وإصرار أردغان على حفرها، بحال الهندوس الذين عرضوا على الفاتح الغزنوي مبالغ ضخمة لكي لا يهدم صنمهم الضخم، إلا أن الغزنوي منعه إيمانه وأصر على هدمه، وإذا بأول ضربة معول يخرج من باطن الصنم كنز ضخم من الذهب والمجوهرات أضعاف وأضعاف ما كانوا سيقدمونه مقابل عدم الهدم، والله متم نوره ولو كره المجرمون.