سياسة دولية

بوتين يشيد بالعلاقة مع أنقرة للتوصل لحل بسوريا

عام 2020 سيشهد إحياء للذكرى المئوية لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وتركيا- جيتي
عام 2020 سيشهد إحياء للذكرى المئوية لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وتركيا- جيتي

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، بالجهود المشتركة بين بلاده وأنقرة، التي أدت إلى انطلاق مسيرة الحل السياسي بسوريا.

 

وتضمنت برقية التهنئة المرسلة من بوتين لنظيره التركي بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية، إشارة إلى "تعاون البلدين في سوريا للقضاء على التنظيمات الإرهابية"، بحسب البيان الصادر عن الكرملين.


وأوضح بوتين أن تركيا وروسيا حققتا نجاحات كبيرة في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية العملاقة تعود بالفائدة لكلا الطرفين، وعلى رأسها مشاريع في الطاقة والتقنيات العسكرية.

وأضاف أنه تم تحديد مجالات جديدة وواعدة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وتركيا.

 

اقرأ أيضا: اتفاق روسي تركي إيراني حول اللجنة الدستورية لسوريا

كما لفت إلى أن عام 2020 سيشهد إحياء للذكرى المئوية لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وتركيا.

وتابع في هذا السياق: "إنني على ثقة بأن عام 2020، سيحقق لنا مكاسب جديدة من شأنها تعزيز التعاون القائم بين الجانبين".

 

تجدر الإشارة إلى أنه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي توصل الزعيمان التركي والروسي إلى اتفاق، يقضي ببقاء الوجود العسكري لعملية "نبع السلام" في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، وبعمق 32 كيلومترا تقريبا، فيما يتم تنفيذ دوريات تركية روسية مشتركة على امتداد ما يتبقى من حدود كانت خاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وبعمق 10 كيلومترات، باستثناء "القامشلي".

 

وترتب على الاتفاق إيقاف العملية العسكرية التركية داخل الحدود السورية، وانطلاق الدوريات المشتركة لتأمين المنطقة الحدودية.

 

والثلاثاء الـ18 كانون الأول/ديسمبر أعلنت كل من روسيا وتركيا وإيران الاتفاق على "عملية سياسية" خاصة في سوريا وذلك في ختام اجتماعات الدول الثلاث مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بخصوص ما يعرف بـ"اللجنة الدستورية السورية".

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 30-12-2019 03:58 م
بوتين هذا شيطان حقيقي و ندعوا الله ان يُرينا فيه و في كل من يواليه عظائم قدرته و آياته ليكون عبره له و لكل من يضطهد المسلمين في كل انحاء العالم .