سياسة عربية

السيستاني يندد بالضربات.. والصدر يتوعد بإخراج أمريكا

السيستاني قال إن ممارسات البعض لا يجب أن تكون ذريعة لانتهاك سيادة العراق- المرجعية العراقية
السيستاني قال إن ممارسات البعض لا يجب أن تكون ذريعة لانتهاك سيادة العراق- المرجعية العراقية

نددت المرجعية الشيعية في العراق، بالضربات التي نفذتها الولايات المتحدة، ضد مواقع لكتائب حزب الله العراق، المرتبطة بإيران، وأدت لمقتل 28 شخصا على الأقل وجرح العشرات.

وطالب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني، بـ"احترام سيادة العراق"، وتابع في بيانه: "ممارسات غير قانونية تقوم بها بعض الأطراف، يجب أن لا تستخدم ذريعة لانتهاك سيادة العراق".

وأضاف في البيان: "السلطات الرسمية العراقية هي وحدها المعنية بالتعامل مع تلك الممارسات، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنعها، وهي مدعوّة إلى ذلك وإلى العمل على عدم جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والدولية، وتدخل الآخرين في شؤونه الداخلية".

 

إقرأ أيضا: النفط يصعد لأعلى مستوى في 3 أشهر بعد "الهجوم الأمريكي"

 

من جانبه أبدى زعيم التيار الصدري، وائتلاف "صابرون" في البرلمان العراقي، مقتدى الصدر، "استعداده لإخراج الجيش الأمريكي من العراق، سياسيا" مهددا في الوقت بـ"تصرف آخر" في حال عدم سحب قواتها من العراق.

وقال الصدر في بيان نشره اليوم الاثنين عبر "تويتر" ردا على الضربات الأمريكية، لقواعد عسكرية تتبع كتائب حزب الله العراق: "حذرنا سابقا من مغبة زج العراق في الصراعات الإقليمية والدولية، وقلنا إن العراق وشعبه ما عاد يتحمل مثل هذه التصرفات الرعناء".

وأضاف: "لو أننا تعاونا سابقا لإخراج المحتل عبر المقاومة العسكرية، لما جثم على صدر العراق، ولو أننا تعاونا من أجل عدم إقرار الاتفاقية المذلة لم يحدث ما حدث".

وتابع الصدر: "اليوم أنا على استعداد لإخراجه بالطرق السياسية والقانونية، فهل من ناصر ينصرنا؟".

وتابع الصدر: "هلموا إلى توحيد الصفوف بأسرع وقت ممكن، ولتبعدوا عنكم التصرفات غير المسؤولة من بعض الفصائل العسكرية وليكن زمام الأمر بيد القوات الأمنية حصرا. وإن لم ينسحبوا سيكون لنا تصرف آخر وبالتعاون معكم".

وهاجم الصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقول، "الاحتلال بقيادة الأرعن استغل الفساد المستشري من جهة، والهوة الكبيرة بين الساسة والشعب من جهة أخرى، لذا على الجميع التنازل عن المغانم والسلطة من أجل رفاهية الشعب وكرامته وإلا فلات حين مندم".

وختم بالقول: "ولتعلموا أننا لن نسمح بأن يكون العراق، ساحة لتصفية الحسابات السياسية والعسكريةـ إنما نريد عراقا قويا ومستقلا".

 

وكان ارتفع إلى 28 عدد قتلى القصف الجوي الأمريكي على موقعين لكتائب "حزب الله" في محافظة الأنبار غربي العراق، الأحد، وفق مصدر أمني عراقي.

وفي وقت سابق، قال مدير الحركات بهيئة الحشد جواد كاظم الربيعاوي في بيان إن "حصيلة الاعتداء الآثم على مقرات اللواءاين 45 و 46 بلغت 25 شهيدا و51 جريحا".

وأشار الربيعاوي إلى أن عدد القتلى قابل للزيادة نتيجة وجود إصابات بليغة وجرحى في حالة حرجة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الجيش الأمريكي نفذ ضربات وصفوها بـ"الدفاعية" في العراق وسوريا، ضد فصيل "كتائب حزب الله" العراقي.

فيما أشار اثنان من مسؤولي وزارة الدفاع إلى أن مقاتلات سلاح الجو من طراز "إف-15" نفذت الضربات، دون تفاصيل إضافية، أو يذكرا من أين انطلقت.

التعليقات (0)