اقتصاد عربي

العراق: صادرات النفط لن تتأثر بتوقف إنتاج حقل الناصرية

وزارة النفط العراقية: سنعوض توقف الإنتاج من حقل الناصرية بزيادة إنتاج حقول البصرة- جيتي
وزارة النفط العراقية: سنعوض توقف الإنتاج من حقل الناصرية بزيادة إنتاج حقول البصرة- جيتي

قالت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، إن توقف إنتاج النفط بشكل مؤقت في حقل الناصرية (جنوب البلاد)، بسبب الاحتجاجات، لن يؤثر على صادرات العراق وإنتاجه.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن العراق سيعوض توقف الإنتاج من حقل الناصرية بزيادة إنتاج حقول البصرة.

 

وذكر مدير في شركة نفط البصرة التابعة للدولة أنه يمكن زيادة الإنتاج من حقل مجنون الجنوبي وحقول أخرى صغيرة تديرها الشركة.


وهذه المرة الأولى التي يغلق فيها محتجون حقلا بالكامل رغم أنه سبق إغلاق مداخل مصاف وموانىء.


ولا تعمل أي شركات أجنبية في حقل الناصرية وتدير فرق تابعة للدولة العمليات هناك.


وذكرت الوزارة في البيان أن عمليات الإنتاج من الحقل الذي يتراوح إنتاجه بين 80 و85 ألف برميل يوميا توقفت بعدما أغلق محتجون الطرق ومنعوا العمال من الوصول إليه.


وكان مصدر أمني ومصدران نفطيان قالوا إن المحتجين اقتحموا حقل الناصرية يوم السبت وأجبروا العاملين فيه على قطع الكهرباء عن محطة التحكم الأمر الذي أدى إلى توقف الحقل.

 

اقرأ أيضا: اختفاء 68 ناشطا.. محتجون عراقيون يوقفون إنتاج حقل نفطي

 

والعراق ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في منظمة أوبك، ويصدر شهريا نحو 3.4 مليون برميل يوميا، ويعتمد على إيرادات بيع الخام لتغطية نحو 90 في المئة من نفقات الدولة.

ويشهد العراق احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت 498 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق إحصاء للأناضول استنادا إلى أرقام مفوضية حقوق الإنسان (رسمية) ومصادر طبية وأمنية.


وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة، مطلع كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

ويطالب المتظاهرون باختيار مرشح مستقل نزيه لا يخضع للخارج وخاصة إيران، يتولى إدارة البلد لمرحلة انتقالية تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة.

 

التعليقات (0)