سياسة دولية

الأحداث الأخيرة لسنة 2019 على خارطة العالم

في 23 كانون الثاني/ يناير، أعلن خوان غوايدو نفسه رئيسا لفنزويلا، بدعم من الولايات المتحدة- جيتي
في 23 كانون الثاني/ يناير، أعلن خوان غوايدو نفسه رئيسا لفنزويلا، بدعم من الولايات المتحدة- جيتي

نشرت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن الأحداث المثيرة للاهتمام التي وقعت خلال سنة 2019 في مختلف أنحاء العالم.


وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن انهيار معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، وتغيير السلطة في أوكرانيا، وقضية عزل دونالد ترامب ليست سوى جزء صغير من الأحداث التي أثارت المجتمع الدولي خلال سنة 2019.

عودة ماريا بوتينا

في 26 تشرين الأول/ أكتوبر، عادت ماريا بوتينا إلى وطنها بعد 18 شهرا قضتها في أحد السجون الأمريكية بتهمة التجسس لصالح روسيا. وفي التحقيق، اعترفت ماريا بهذا الذنب بعد استشارة المحامي، وبعد إطلاق سراحها أكدت أنها لم تكن مخبرة.

الانسحاب الكامل

في بداية هذه السنة، أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، مشيرة إلى انتهاك روسيا لهذه الاتفاقية. ومن جهتها، وصفت موسكو المزاعم الأمريكية بأنه لا أساس لها من الصحة. على إثر ذلك، بدأ ترامب في إعلان الحاجة لإنشاء اتفاقية جديدة بشأن الصواريخ ولكن بمشاركة الصين.

وداعا جورجيا!

أفادت الصحيفة بأنه في حزيران/ يونيو، بدأت تبيليسي تتحدث علانية عن اعتراضها لمشاركة مندوبين روس في جلسة الجمعية البرلمانية الأرثوذكسية.

 

وسرعان ما تصاعدت الاحتجاجات إلى أعمال شغب تحت شعارات معادية لروسيا. ونتيجة لذلك، أمر بوتين بتعليق الرحلات الجوية مع جورجيا.

لندن تودع.. وتستقبل

أضافت الصحيفة أنه في نهاية تموز/ يوليو، استقالت تيريزا ماي التي تعتبر أكثر سياسي بريطاني عذّب البريكسيت. في المقابل، استقبلت لندن رئيس حكومة جديد وهو المحافظ بوريس جونسون.

 

وبعد فوز جونسون بالانتخابات، أكد لناخبيه أن بريطانيا ستنسحب من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 كانون الثاني/ يناير 2020.

فوز زيلينسكي

في نيسان/ أبريل، فاز فلاديمير زيلينسكي في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، متغلبا على بترو بوروشينكو (بنسبة 73 بالمائة من الأصوات مقابل 24 بالمائة لبوروشينكو).

 

اقرأ أيضا : رؤساء دول توفوا في عام 2019.. بينهم عرب (إنفوغراف)

 

وكان من بين الوعود الرئيسية للزعيم الجديد تحسين الوضع في دونباس وتطبيع العلاقات بين كييف وموسكو. وفي التاسع من كانون الأول/ ديسمبر، لم تتمكن موسكو وكييف من الاتفاق، إلا أنهما قررا مواصلة الحوار.

كيم في روسيا


ذكرت الصحيفة أنه في نيسان/ أبريل، زار زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون روسيا لأول مرة، إذ وصل إلى فلاديفوستوك في قطاره المدرع.

 

وفي الحقيقة، كان الهدف الرئيسي لكيم جونغ أون هو ضمان دعم بوتين له فيما يتعلق بالمفاوضات المعلقة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بشأن العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ.

إقالة ترامب


أوردت الصحيفة أنه طوال العام الموشك على الانقضاء، تحدثوا في الولايات المتحدة عن الإقالة الوشيكة لترامب.

 

وفي كانون الأول/ ديسمبر، أعلن مجلس النواب الأمريكي إقالة ترامب بتهمة إساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس الأمريكي. ومع ذلك، لم يعلن مجلس الشيوخ الأمريكي قراره النهائي بشكل هذه المسألة. كما أن إعلان إقالة ترامب لن يمنعه من إعادة ترشيح نفسه لانتخابات 2020.

استمرار السترات الصفراء


أشارت الصحيفة إلى أن حركة "السترات الصفراء" ظهرت في فرنسا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018. في سنة 2019، بدأت هذه الحركة تفقد شعبيتها تدريجيا.

 

في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، احتفلت حركة "السترات الصفراء" بذكراها السنوية. ولكن، على الرغم من العمل النشط للحركة على شبكات التواصل الاجتماعية ودعم 55 بالمائة من الفرنسيين لهذه الحركة، إلا أن 28 ألف من مؤيدي الحركة فقط خرجوا للشوارع (أقل بعشرة أضعاف من التجمع الأول). وعلى العموم، تظل حركة "السترات الصفراء" رمزا للاحتجاج في عهد إيمانويل ماكرون.

خوان غوايدو ينصب نفسه رئيسا لفنزويلا

أفادت الصحيفة بأنه في 23 كانون الثاني/ يناير، أعلن خوان غوايدو نفسه رئيسا لفنزويلا، بدعم من الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية، إلى جانب جميع دول مجموعة ليما باستثناء المكسيك. أما روسيا فقد أيدت الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، الذي أعلن محاولة الانقلاب.

وفي نيسان/ أبريل، أطلقت المعارضة في فنزويلا "عملية الحرية"، مما أدى إلى أعمال شغب. وعلى الرغم من إعلان كاراكاس عن فشل الانقلاب، إلا أن الأزمة لا تزال مستمرة. وفي 22 كانون الأول/ ديسمبر، هاجم ممثلو المعارضة وحدة عسكرية جنوب البلاد.

 

كما أن اللاجئين الفنزويليين متهمون بتنظيم أعمال شغب في بلدان أخرى. وفي خريف 2019، اجتاحت الاحتجاجات الإكوادور، تشيلي وبوليفيا.

التعليقات (0)