ملفات وتقارير

أبرز حقول الغاز والنفط المكتشفة خلال 2019

حقل الغاز بمنطقة الإيغور يتمتع يتمتع يقدر بنحو 115.3 مليار متر مكعب- جيتي
حقل الغاز بمنطقة الإيغور يتمتع يتمتع يقدر بنحو 115.3 مليار متر مكعب- جيتي

شهد عام 2019 اكتشافات جديدة لحقول الغاز والنفط في عدة بلدان حول العالم، ما يعطي لهذه الاكتشافات أهمية من الناحية الاقتصادية والسياسية، ويعكس صورة عن بعض الصراعات التي تشهدها تلك البلدان.

 

وهذه أبرز حقول النفط والغاز المكتشفة خلال 2019:

 
حقل غاز بالصين

مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي اكتشفت شركة بتروتشاينا الصينية حقل غاز طبيعي ضخم في منطقة سنجان ذاتية الحكم (تركستان الشرقية)، التي يعيش فيها أتراك الإيغور.


وقالت شركة حقل تاريم النفطية التابعة لبتروتشاينا، أكبر منتج للنفط والغاز في الصين، إن حقل الغاز يتمتع باحتياطي يقدر بنحو 115.3 مليار متر مكعب في حوض تاريم.


وتتمتع منطقة الإيغور شمال غربي الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، بموارد باطنية غنية، في مقدمتها النفط والذهب والفضة والبلاتين واليورانيوم والفحم.


وتشهد المنطقة قيام السلطات الصينية على الدفع بالآلاف من مواطنيها ذوي العرق الصيني إلى إقليم تركستان الشرقية في حملة ممنهجة لتغليب العرق الصيني وتحويل مسلمي الإيغور إلى أقلية.


وتضطهد الصين مسلمي الإيغور وتمارس ضدهم شتى أنواع الانتهاكات والملاحقة، وتمنعهم من أداء الصلاة، سعيا لتبديل ثقافتهم المسلمة، وإذابتهم داخل المجتمع الصيني.


وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5 بالمائة من السكان.

حقلي غاز ونفط بتركيا


في الـ20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اكتشفت شركتان أوروبيتان حقلا جديدا للغاز الطبيعي في إقليم تراقيا شمال غربي تركيا، ويضم احتياطيا يكفي حاجة البلاد خمس سنوات.

وقادت عمليات الاستكشاف التي قامت بها عملاق الطاقة "اكوينور" النرويجية وشركة "فاليرا" الكندية إلى اكتشاف حقل الغاز في قضاء مرادلي التابع لولاية تكيرداغ، وذلك في أرض زراعية لمزارع محلي.

وبحسب الشركتين، فإن الحقل المكتشف يضم 286 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهو ما يلبي حاجة تركيا خمس سنوات متتالية.

 

اقرأ أيضا: هذه أبرز خسائر مصر من استيراد الغاز الإسرائيلي "المنهوب"

وفي الـ23 آذار/مارس الماضي أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، عن اكتشاف حقل للنفط في ولاية "ديار بكر" جنوب شرق البلاد على عمق 3500 متر تحت سطح الأرض، عبر "تقنية التكسير الهيدروليكي".

وقال دونماز إن "النفط الذي تم اكتشافه يتمتع بجودة عالية وفق المعايير المعترف بها عالميا"، مبينا أن "حجم الاكتشاف الجديد في الحقل يصل إلى 5.26 مليون برميل".


حقلي غاز ونفط بإيران

 

في الـ13 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كشفت وزارة النفط الإيرانية تفاصيل اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي تبلغ احتياطياته 19 تريليون قدم مكعب في محافظة فارس جنوبي البلاد.

وفي العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن اكتشاف بلاده حقلا نفطيا جديدا لديه القدرة على زيادة احتياطيات إيران النفطية بنحو الثلث.

ووفقا لروحاني فإن حقل النفط الذي تبلغ مساحته 2400 كيلومتر مربع، اكتشف في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد، ويحوي احتياطات تقدر بـ53 مليار برميل من الخام.

 


حقل غاز بموريتانيا

في الـ28 نشرين الأول/أكتوبر أعلنت شركة كوسموس انيرجي الأمريكية اكتشاف أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة في المياه قبالة ساحل موريتانيا.

وكمية الغاز التي من المحتمل أن تحويها المنطقة تعادل حوالي 8.9 مليارات برميل من المكافئ النفطي، مما قد يجعلها إحدى أكبر اكتشافات النفط والغاز في العالم منذ اكتشاف إيني الإيطالية حقل ظهُر للغاز الذي يحوي 30 تريليون قدم مكعبة قبالة مصر عام 2015.

 

اقرأ أيضا: اتفاق يوناني قبرصي لنقل غاز إسرائيل لأوروبا.. فماذا عن مصر؟

حقل بترولي بمصر

في الـ19 كانون الأول/ديسمبر الجاري أعلنت مصر عن كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية، بإجمالي إنتاج يصل إلى 7000 برميل يوميا من الزيت الخام و10 ملايين قدم مكعب غاز يوميا. ويقع الكشف الجديد في منطقة أبو سنان  بالصحراء الغربية المتاخمة للحدود الليبية، وبدأت عجلة الإنتاج بهذا الحقل في الـ20 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

حقل نفطي بالمكسيك

 

 في السابع من كانون الأول/ديسمبر الجاري قالت شركة النفط والغاز الحكومية المكسيكية Pemex، إنها اكتشفت حقل نفط كبير في ولاية تاباسكو في جنوب شرق البلاد، وأطلقت عليه اسم "كيسكي".

وأوضحت الشركة المكسيكية أن الحقل العملاق يوجد به 500 مليون برميل من النفط الخام، معتبرة ذلك أهم اكتشاف نفطي يتم إحرازه جنوب البلاد منذ عام 1987.

التعليقات (0)