سياسة دولية

قبل الخروج النهائي.. رسالة "حب" أوروبية لبريطانيا

نائب رئيسة المفوضية الأوروبية قال: "سنبقى وسيكون مرحبا بكم على الدوام للعودة"- جيتي
نائب رئيسة المفوضية الأوروبية قال: "سنبقى وسيكون مرحبا بكم على الدوام للعودة"- جيتي

وجه "فرانز تيمرمانس"، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، "رسالة حب" لبريطانيا، قبيل مغادرتها الاتحاد بشكل نهائي، أعرب فيها عن حزنه إزاء الخطوة، ومشددا على أنه سيكون دائما بإمكانها العودة.

وجاءت رسالة "تيمرمانس" في مقال نشرته صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، الخميس، قائلا فيها: "أعرفكم الآن. وأحبكم لنفسكم ولما أعطيتموني إياه. أنا كعاشق قديم. أعرف نقاط قوتكم وضعفكم".

وأضاف، تحت عنوان "رسالة حبي إلى بريطانيا": "لا يمكن قط قطع العلاقات العائلية... قررتم الخروج. يفطر ذلك قلبي لكنني أحترم هذا القرار".

واعتبر تيمرمانس أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، أخطأ في قراره الدعوة لاستفتاء 2016 على عضوية لندن في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: "عموم بريطانيا" يصادق على خطة جونسون لـ"بريكست"

وقال: "هل كان من الضروري فرض هذه المسألة؟ لكنك قمت بذلك. هذا أمر مؤسف وأعتقد أنه يضر بك".

وختم السياسي الهولندي رسالته بالقول: "سنبقى وسيكون مرحبا بكم على الدوام للعودة".

ومن المقرر أن يتم طلاق لندن وبروكسل بشكل نهائي في 31 كانون الثاني/يناير، بعد أكثر من ثلاث سنوات من الفوضى السياسية في بريطانيا، إثر اختيار نحو 51.9% من ناخبيها الخروج من الاتحاد، في استفتاء أجري منتصف عام 2016.

وتشير معظم استطلاعات الرأي إلى أن غالبية ضئيلة تفضّل اليوم البقاء في الاتحاد الأوروبي.

لكن الأحزاب المؤيدة لإجراء استفتاء ثانٍ على بريكست بإمكانه إحداث تحول في نتائج الاستفتاء السابق، فشلت في كسب أصوات الناخبين في اقتراع الشهر الجاري.

ومن المفروض أن تستغل لندن وبروكسل نافذة 11 شهرا للاتفاق على بنود جديدة للتجارة والتعاون، تتراوح من قضايا أمنية إلى حماية البيانات.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل