سياسة دولية

نيوزيلندا تحظر دخول المتهمين بجريمة قتل خاشقجي لأراضيها

تصر السلطات السعودية على أنّ القتلة لم يتحركوا بأوامرٍ من ولي العهد السعودي- جيتي
تصر السلطات السعودية على أنّ القتلة لم يتحركوا بأوامرٍ من ولي العهد السعودي- جيتي

أثارت الأحكام القضائية الصادرة في السعودية، بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، العديد من ردود 

الفعل الدولية والحقوقية.

 

وفي هذا الصدد، قررت الحكومة النيوزيلندية، فرض حظر دخول لأراضيها على الأشخاص المتورطين بالجريمة، استنادا لما أعلنته النيابة السعودية، دون تحديد للمسميات التي سيسري عليها منع الدخول.

 

وبحسب الإذاعة الرسمية النيوزيلندية RNZ لم ترد أسماء الأشخاص الذين حظرتهم الحكومة في التعليمات المرسلة إلى موظفي الهجرة في نيوزيلندا، لكن هناك قائمة بتلك الأسماء، يعتقد أنها ذات القائمة التي حظرتها الولايات المتحدة بعد الجريمة.

 

وأفادت المقررة الأممية الخاصة بأن هناك أدلة موثوقة على أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وغيره من المسؤولين رفيعي المستوى يتحملون المسؤولية عن قتل جمال خاشقجي.


اقرأ أيضا :  من هم الخمسة الذين حكم عليهم بالإعدام في قضية خاشقجي؟


وتصر السلطات السعودية على أن القتلة لم يتحركوا بأوامر من ولي العهد السعودي، وقدمت الرياض شخصاً مجهولا إلى المحاكمة خلف الأبواب المغلقة، بتهمة قتل خاشقجي.

وفي وقت مبكر من الأسبوع الجاري، حكمت محكمة سعودية على خمسة أشخاص بالإعدام، وسجنت ثلاثة آخرين بتهمة القتل.


ويأتي حظر السفر هذا في أعقاب خطوة مشابهة من جانب الولايات المتحدة في نيسان/ أبريل حين أصدرت قيودا ضد 16 سعوديا، من بينهم مساعد سابق لولي العهد.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الخميس، 26-12-2019 07:39 م
حسنت فعلت نيوزيلندا بمنع المتورطين بجريمة الخاشفجى من دخول أراضيها! هل نسيت نيوزيلندا إسم ولى العهد السعودى ألذى أصدر ألأوامر بقتل الخاشقجى بالطريقة التي تمت بها؟ يجب أن يكون بن سلمان على رأس القائمة.

خبر عاجل