سياسة دولية

شركة إسرائيلية تتجسس على مسؤولين باكستانيين لصالح الهند

عملية التجسس استهدفت مسؤولين بارزين في وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات الباكستانية- جيتي
عملية التجسس استهدفت مسؤولين بارزين في وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات الباكستانية- جيتي

تحدثت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن تعرض مسؤولين باكستانيين للتجسس باستخدام تقنية إسرائيلية.


وقالت الصحيفة الجمعة، إن هواتف 24 مسؤولا باكستانيا، على الأقل، تعرضت في وقت سابق من العام الجاري للتجسس باستخدام برمجيات تنتجها شركة "NSO" الإسرائيلية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية التجسس استهدفت مسؤولين بارزين في وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات الباكستانية، في مايو/ أيار الماضي، بعد فحص بيانات هواتف نحو 1.4 ألف شخص تعرضت لمحاولات القرصنة خلال فترة أسبوعين.

وكشفت الصحيفة البريطانية أن محاولات القراصنة عملت على استغلال نقاط الضعف في تطبيق "واتساب" للوصول إلى بيانات هواتف هؤلاء المسؤولين الباكستانيين المستهدفين، بواسطة برنامج تجسس تنتجه الشركة الإسرائيلية.


ولفتت "الغارديان" إلى أن شركة "واتساب" التابعة لـ"فيسبوك"، قررت من قبل رفع دعوى قضائية ضد شركة التجسس الإسرائيلية "NSO" في أكتوبر/ تشرين الأول، بتهمة إساءة استغلال خدماتها.

 

وقالت إنه من بين المسؤولين الباكستانيين الذين تعرضوا لعملية الاختراق، محامين وصحفيين ونشطاء حقوقيين ومعارضين سياسيين ودبلوماسيين ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى في دول مختلفة، منوهة إلى أن شركة NSO الإسرائيلية قد أكدت أنها لا تبيع منتجاتها، إلا إلى وكالات إنفاذ القانون، بهدف محاربة الجريمة والإرهاب.

 

وزعمت الصحيفة أن هناك شبهات بأن الهند وراء عملية التجسس على المسؤولين الباكستانيين، منوهة إلى أنه تم ربط الهند لأول مرة بشركة NSO الإسرائيلية، في عام 2018.

التعليقات (0)