سياسة عربية

مسؤول أمريكي يدعو للإسراع بالإصلاح في لبنان

لبنان بيروت- جيتي
لبنان بيروت- جيتي

دعا مساعد وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، الجمعة، اللبنانيين إلى دفع عجلة الإصلاحات وتشكيل حكومة تستطيع القيام بها.


جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها "هيل"، عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون، في القصر الرئاسي بالعاصمة بيروت.


وقال المسؤول الأمريكي: "حان الوقت لترك المصالح الحزبية جانبا، والعمل من أجل المصلحة الوطنية ودفع عجلة الإصلاحات، وتشكيل حكومة تلتزم بإجراء ذلك".


وأوضح أن زيارته إلى لبنان تعكس قوة الشراكة بين البلدين، ولا علاقة لها باختيار من ينبغي تولي رئاسة الحكومة أو تشكيلها.


ووصل هيل إلى لبنان في وقت سابق الجمعة، في زيارة غير محددة المدة، غداة زيارة مماثلة إلى العراق، لبحث مستجدات الأوضاع في كلا البلدين اللذين يشهدان حراكا شعبيا مناهضا للسياسيات الحكومية.

 

اقرأ أيضا: رئيس حكومة لبنان المكلف يستهل تصريحاته بـ"النفي".. ماذا قال؟


وأشار هيل إلى أن الولايات المتحدة تدعو قوات الأمن اللبنانية إلى مواصلة ضمان سلامة المتظاهرين في أثناء مشاركتهم في المظاهرات السلمية.


وتأتي زيارة هيل بعد يوم واحد على تكليف الوزير السابق حسان دياب بتشكيل الحكومة المقبلة، وسط تأييد واعتراض من ممثلي القوى السياسية والحراك.

 

وكان دياب كشف أن تشكيل الحكومة الجديدة قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع، وذلك بسبب الاجتماعات السياسية لإنتاج حكومة قادرة على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

وفي مقابلة مع قناة "DW" الألمانية قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف: "نحن بحاجة إلى معالجة أمور عديدة، لاسيما تنمية قطاعات متعددة منها الصناعي والزراعي، لكي نفعل هذه القطاعات. ونحن بحاجة إلى النظر بشكل تفصيلي لطبقة الفقراء في لبنان، يبدو لي أن الإحصاءات تشير إلى أن خط الفقر قد ارتفع في لبنان لمستوى 40 %، نحن بحاجة إلى معالجة سريعة لظاهرة الفقر".


وأشار دياب إلى أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة اختصاصيين، وفي الوقت نفسه مستقلين، لكي تتم معالجة كل الأمور الحياتية المهمة والمعيشية.

وأضاف دياب قائلا: "هناك رغبة لدى جميع القوى السياسية  للتعاون مع الحكومة القادمة، حيث نريد تشكيل حكومة مميزة لا تشبه حكومات سابقة، إن كان على صعيد نسبة الاختصاصات المشاركة فيها، أو على صعيد نسبة مشاركة النساء، دون نسيان التوازنات المعروفة".

التعليقات (0)

خبر عاجل